مقالات واراء

كم عمرك ؟


——————-
بقلم / حسن بخيت
————————–
( كم عمرك ؟ ) سؤال تكرر كثيرا” في الفترة الأخيرة ، وسبب لي الكثير من الازعاج ، خاصة وأنني أنتظر مرور شهور قليلة ، وتنطوى صفحة العام 43 من رصيد حياتى .
وهنا السؤال.
——————-
لماذا ننزعج عندما يسألنا أحد ” كم عمرك ؟
——————————————–
هل لأننا اقتربنا من سن الأربعين ؟أم لظهور الشعر الابيض وانتشاره في الراس يوما” بعد يوم ، أو ربما لأننا نخاف أن نصل لمرحلة الكهولة فالشيخوخة .
ماذا يحدث للرجل في سن الأربعين ؟ . هناك من يقول إن الحياة تنتهي في هذه السن بعد أن يودع الرجل سن الشباب . وهناك أيضاً من يقول إن حياة الرجل الحقيقية لا تبدأ إلا بعد الأربعين لكن لماذا الرقم “40” ؟.. ربما كان السبب أن معدلات الأعمار في ما مضى كانت تعاني من مستويات منخفضة ، فيبدو الرجل وهو في سن الأربعين وكأنه اقترب من نهاية العالم .

يمر الرجل بمراحل مختلفه من العمر .
———————————-
و كل فترة لها سحرها و متعتها :

( مرحلة الطفوله ) بكل ما تحمله من براءه ومرح
( ومرحلة المراهقة) وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجيه و نفسيه
( فمرحلة الشباب ) وما بها من نشاط وحيويه وطموح ، فالكهوله حتى نصل الي الشيخوخه.

وهنا السؤال.الأخر
——————–
هل يبدأ الرجل مرحلة الشيخوخه بين الأربعين والخمسين ؟
————————————————————
يُعد “سن الأربعين” مرحلة بلوغ القمة، حيث يُكتمل فيها الفهم وتُكتسب التجربة، وهي من أهم مراحل العمر الذي يتوقف عندها الرجل وقفة محاسبة وتأمل، كما أنه يحدث بعدها كثير من التغيرات في حياته ، ومن المعروف أنه عند وصول الرجل إلى “سن الأربعين” يكون قد أستقر أُسرياً ووظيفياً، واكتسب كماًّ لا بأس به من الخبرة والدراية لبدأ مرحلة جديدة، يُكرّسها في توفير حاجات أسرته وهموم مجتمعه، كما يصحبها تحول جذري في الأفكار وبعض السلوكيات والتصرفات، وكذلك لبس “ثوب الوقار”، كما أنه تأتي كل خطواته محسوبة ومتأنية، مدفوعاً على كل ما يطرأ في هذه المرحلة من واقع شعوره بالمسؤولية الاجتماعية.
وثبت كثيراً من التجارب أن هناك من تغيّر إلى الأفضل بعد ما بلغ أو اقترب من هذا العمر، وكثيراً ممن نعرفهم أصبحوا أشخاصاً أسوياء بعد ما كانوا يعيشون تخبطات “الطيش”، كما أن هناك نماذج أخرى سلبية أصبحت ذات قيمة وحضور اجتماعي مؤثر في مجتمعاتهم بعد ما وصلوا إلى الأربعين .

وورد في القرآن الكريم “سن الأربعين” في قوله تعالى: “حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”، حيث يُعد العمر الذي بعث به الأنبياء والرسل إلى أممهم ومنهم المصطفى صلى الله عليه وسلم.
في المقابل فإن علامات تقدم العمر الجسدية والحسية يكون قد بدأ ظهورها على من بلغ هذا السن، ومنها زحف الشعر الأبيض – الشيب – وكثرة التجاعيد والترهل وتخلخل الأسنان وضعف النظر والسمع، وكذلك كثير من علامات تقدم العمر
في الأربعين يشعر الواحد منا وكأنه على قمة جبل، ينظر الى السفح الأول فيرى طفولته وشبابه .ويجد أن مذاقهما لا يزال في أعماقه ، وينظر إلى السفح الآخر فيجد ما تبقى من مراحل عمره ويدرك كم هو قريب منها.
سن الأربعين والمرأة
——————-
أقاويل كثيرة يتم تناقلها في المجتمعات ترتبط بصحة المرأة ، وجمالها وحيويتها بعد بلوغ سن الأربعين. وفي الوقت الذي يمكن ان يكون بعضها صحيحاً، يعد البعض الآخر خاطئاً ويدخل في خانة الخرافات .ولا يعرف أسرار المرأة بعد وصولها سن الأربعين الا حواء نفسها .

زر الذهاب إلى الأعلى