اخبار عربية وعالمية

اجتماع ترأسه البشير مجلس الوزراء يجيز تقرير أداء التحصيل الإلكتروني

متابعة / د. مصعب أبوبكر ، السودان أم درمان
في اجتماعه الدوري برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ، أجاز مجلس الوزراء تقريراً حول مشروع التحصيل الإلكتروني للنصف الأول من العام 2016 ، قدمه بدرالدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي .

وقال د. عمر محمد صالح الناطق الرسمي بإسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية : إن المشروع يأتي ضمن حزمة برامج الحكومة الإلكترونية وتسهيل أداء الأعمال للمواطنين والشركات وتحقيق الشفافية وزيادة الإيرادات وتخفيف العبء علي المواطنين

مبينا أن من نتائج هذا المشروع إختفاء ظاهرة المضاربة واستخدام العملات المتاحة قبل توريدها واستلام أموال التحصيل وقتيا فضلا عن إنهاء المخاطر وتقليل الصرف علي طباعة اورنيك 15

حيث تخلصت البلاد من هذا الاورنيك التقليدي مبينا أن مشروع التحصيل الإلكتروني استلزم تدريب 51812 من المشغلين والمتحصلين والمشرفين والمراجعين الداخليين والمشرفين التقنيين علي استخدام تشغيل هذا النظام .

وقال الناطق الرسمي للمجلس أن عدد الخدمات التي غطاها نظام التحصيل الإلكتروني بلغت 30214 خدمة فيما بلغ عدد المستخدمين للنظام 41812 مستخدما ومشغلا ومشرفا وأضاف أن التحصيل الالكتروني أسفر عن زيادة الإيرادات القومية بنسبة 33% والايرادات الولائية بنسبة 19% لتكون المحصلة الكلية للدولة زيادة الإيرادات بنسبة 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من المشروع 7 مليارات جنيه بينما لم تتجاوز تكلفة المشروع بما فيه التدريب 393 مليون جنيه الأمر الذى يؤكد أن مشروع التحصيل الإلكتروني كان مجديا من الناحية الاقتصادية.

وأبدى مجلس الوزراء رضاءه التام عن المشروع ووجه كل الوحدات ذات الأنظمة بالربط الفوري مع نظام التحصيل الالكتروني مع التأكيد علي التطوير المستمر وتأمين النظام من الاختراق مع ربط المشروع بنظام السداد الإلكتروني والدفع عبر الموبايل ومراجعة قانون المعاملات وقانون الجرائم الإلكترونية بغرض تشديد العقوبة في حالة الاختراقات .

ودعا مجلس الوزراء المواطنين لإكمال تسجيل بياناتهم في السجل المدني وتسجيل شرائح هواتفهم في شركات الاتصالات التي تقدم الخدمة وذلك قبل نهاية ديسمبر 2016 .

زر الذهاب إلى الأعلى