مقالات واراء

المواطن المصري الغلبان

بقلم / كواعب أحمد البراهمي

العبرة ليست بالمال – العبرة ماذا حقق لك المال
هل فعلا المواطن المصري غلبان ؟؟؟ هل فعلا نحن صادقين في وصفنا لأنفسنا ؟؟؟؟؟ بداية سوف نعترف أن القلة القليلة جدا تعيش حياة البذخ , وهذه الفئة ربما لأنها من العاملين بجد وإجتهاد والذين تعبوا في حياتهم الأولي وحصد الأبناء والأحفاد ثمار هذا االتعب .
أو ربما لأن هذه الفئة قد أخذت قوت الشعب وتحايلت للإستيلاء علي حقوق الآخرين وثرواتهم, وسرقت حقوقهم , ولم تجد قانونا رادعا , أو تهربت من ذلك القانون وأحتمت بمنصب أو جاه أو سلطان .

ونعود لنتحدث عن المواطن المصري الغلبان ؟ ولماذا هو غلبان ؟ ومن الذي جعله غلبان ؟؟
الإجابة أن المواطن المصري قبل أن يكون غلبان فهو غير صادق مع نفسه ولا مع الآخرين , وغير مخلص في عمله , وغالبا ما يجنح إلي الفهلوة والشطارة ليعيش بها حياته , وأول الشطارة والفهلوة هو كيف يضحك علي الحكومة ويقبض راتبه الشهري مقابل عدد قليل من ساعات العمل .

ولو كل شخص جلس مع نفسه لمدة عشر دقائق وصارح نفسه بهدؤ وسأل نفسه ماذا فعل هو في حياته بإخلاص وضمير , لكي يحصل علي رزق واسع ومرتب كبير ؟
ولو سأل نفسه أيضا لماذا صاحب المشروع الخاص يصبر ويهتم ويجلس في مكانه يراعي عمله دون كلل ولا ملل وبصبر حتي يرزقه الله , وأنه يسعي لنجاح مشروعه بكل الطرق , وأول هذه الطرق الإخلاص في العمل .

هل يوما رأيتم طبيب أو محام أو فاتح محل بقالة , أو حتي كشك جرائد أو محل خضروات أو فاكهه يذهب إلي محل هذا العمل ساعتين فقط ويغلق المحل ويطلب من الله أن يزيد رزقه , أو هل رأيت بائع جوال يريد أن يبيع دون تعب . بالطبع لا . وهؤلاء الناس دوما يبدأ رزقهم قليلا ثم يزداد , ودوما مكسبهم أكبر من مكاسب الوظيفة . من ناحية أخري هل نحن مخلصون في أي شئ ؟؟؟؟؟ الإجابة بالطبع لا

لا نخلص حتي في الصلاة , دوما نصلي بسرعه علشان نلحق .. نلحق أيه مش عارفه ! إما عندنا مشوار ,أو عندنا شغل ومواعيد الصباح , أو عندنا غداء نريد نأكل وننام المهم أننا لا نصلي بتودة , ولا نهتم لذلك . هل ندعو ربنا بإخلاص ليرزقنا ؟؟؟ أغلبا لا . ولكن كل ما يفعله دعوات بقلب لاه وعقل مشغول . نحن فعلا لا نركز في أي شئ .
هل منا من أحد يريد أن يزور أخته أو أخوه أو عمه أو خالته , ويكون سبب الزيارة فقط صلة الرحم ؟

نادرا ما يحدث , ولكن الذي يحدث فعلا تأجيل المشوار وإعتباره تضحية لابد منها , وذلك إن حدثت فعلا . ساءني فعلا ما سمعت من أخوة وأخوات لم يروا بعضهم منذ سنه أو أكثر , ولو سألت عن السبب لكان بسبب زوجه الأخ العابسه في وجه أخته,أو بسبب زوج أخته الذي لا يريده أن يدخل البيت ربما لسبب أكثر من تافه . وكثيرا ما نستصعب زيارة الأقارب وصلة الرحم .

لقد قلت البركة في أموالنا بسببنا نحن وليس بسبب آخر .
سيقول البعض فيه ناس زي الزفت ومعاها فلوس كتير علي قلبها .
وأقول العبرة ليست بالمال . العبرة ماذا حقق لك المال . فهل كل من يملك المال سعيد رغم أنه يشتري كل شئ ؟ وهل من يشتري كل شئ سعيد به ويستطيع أن يستعمله ؟؟
أنا لا أتكلم في مواضيع متشعبة من أجل أن ألقي الوم علي المواطن البسيط ؟ أبدا
أنا فقط أريد أن نري أنفسنا بوضوح , أن نفرح بما لدينا رغم ضآلته , وأن نعمل بصدق وإخلاص ليبارك لنا الله في مالنا , ولكي فعلا تفتح لنا أبواب الرزق .

أنا أعلم علم اليقين بعض الموظفين بالحكومة لا يذهبون للعمل ويقبضون رواتبهم آخر كل شهر , والبعض يذهب سويعات ويقبضون رواتب . سيقول قائل وماذا افعل في الشغل ؟ لا يوجد لدي شغل طوال الأسبوع , ؟؟ أقول له عملك مع الحكومة مثل عقد إلتزمت الحكومة أن تعطيك مرتبا مقابل أن تذهب الثامنة وتنصرف الثانية وتكون تحت أمر الشغل , فإن ذهبت ولا عمل لك أجعل من وقتك جزءا إستغفر فيه ربك , فعسي أن يرسل عليكم السماء مدرارا

لماذا تستغل الوقت في ذنوب ؟ وسيرة الناس ؟ هل فكرت أن تتوقف عن الحديث عن أي شخص بهدف فقط رضاء الله وقلت في سرك سأمسك لساني من أجل الله فقط .
هل فكرت أن تعمل عملك بدقة شديدة من أجل الله ؟ لماذا أصحاب المهن الخاصة يكسبون مثل النجار والخياط وكل عمل حرفي ؟؟ لأنهم يعطون الأهمية الكافية لهذا العمل .
أما الذين يسرقون قوت الشعب ويتجارون فيه , و من يستحلون مال الدولة أن يعلموا أن الله لن يتركه ينعمون بهذاا المال . وأنه أن عاقبهم الله في الدنيا فقد أكرمهم كرما كبيرا خيرا لهم من أن يأتون بتلك الذنوب للآخرة .

يوجد كثيرون يضحكون علي الشعب وعلي الحكومة ويعتقدون أنهم في نجاة من عملهم ويسجلون في دفاتر العمل مصاريف وهمية وهم يعلمون أنهم فاسدون وأنهم يأكلون مال الشعب ولا يبالون , فإن أصابهم الله بالمرض أو بعدم البركة في الدنيا لكان بذلك قد أعطاهم كثيرا من الفضل وأغدق عليهم .

لا أدري كيف شخص يأخذ مال شخص أو أشخاص آخرين أو يستحل مرتبا وهو جالسا في بيته ؟؟ كثيرون أطباء لا يذهبون للمستشفيات , وكثير مدرسين لا يشرحون الدرس بالفصول وحجتهم لا أتعب نفسي كده كده الأولاد بتأخذ دروس خاصة . وكثير موظفين يتهربون أثناء العمل وحجتهم لماذا يجلسون بلا عمل , يا سيدي شايف نفسك تجلس بلا عمل ولا تريد أن تجلس أترك العمل نفسه وأجلس حيثما تريد .

الموضوع يحتاج كتابات كثيرة جدا ولكن خلاصته أن المال الذي يذهب سدي ولا يكفيك الشهر لغلو الأسعار لو أتقيت الله في عملك لرزقك من حيث لا تحتسب , الرزق لا يكون بالورقة والقلم والجنيه والقرش , الرزق أبوابه كثيرة , ولكنها تفتح بالإخلاص والصدق . فأصدقوا مع أنفسكم أولا .

زر الذهاب إلى الأعلى