زمن الفن الجميلعالم الفن

مشوار زينات صدقي الفني

كتب : كريم دسوقي
إنسان الغاب طويل الناب ، كتاكيتو بني ، ميدو مداميدو أنا قلبي إليك ميال و لا فيش غيرك ع البال ، يا سارق قلوب العذارى من أشهر كلماتها و ما ان تقع هذه الكلمات على مسامعك ، تنطلق الضحكة من قلبك .. انها الجميلة دائماً خفيفة الظل زينات صدقي.

وزينات صدقي تاريخ فني مبهج ، صدق وتلقائية وموهبة رسمت شخصيتها على شاشة السينما فقدمت للسينما المصرية 115 فيلما تنوعوا بين التراجيدى والكوميدى . اسمها الحقيقي زينب محمد مسعد، من مواليد حي الجمرك بالإسكندرية في 4 مايو 1913.

عملت في بداية حياتها كمونولوجست وراقصة، لكن أسرتها اعترضت على عملها في الفن، فهربت منهم إلى الشام مع صديقتها خيرية صدقي، حملت اسمها وأصبح زينب صدقي حتى التقت بالفنان نجيب الريحاني و الذي ضمها إلى فرقته وسماها زينات منعا للخلط بينها وبين الفنانة زينب صدقي. تزوجت مرة واحدة في بداية حياتها، ثم مرت بانفصال سريع بلا أطفال. اشتهرت زينات صدقي بأداء دور العانس في السينما .

شاركت الفنان إسماعيل يس في العديد من الأفلام السينمائية، كما عملت ضمن فرقته المسرحية. اهم أعمالها الفنية الآنسة حنفي ، ابن حميدو ، غزل البنات ، عفريتة اسماعيل يس ، صاحبة العصمة . وقد قل نشاط زينات صدقي السينمائي في أواخر أيام حياتها و عانت حتى حصلت على شهادة تكريم ومعاش استثنائي من الرئيس أنور السادات عام 1976. توفيت زينات صدقي في 2 مارس 1978م.

زر الذهاب إلى الأعلى