أخبار مصر

وزير الرى يتفقد مشروع قناطر أسيوط الجديدة

كتب: زكريا المختار
قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري – يرافقه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط وعدد من قيادات الوزارة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة – بزيارة ميدانية إلى قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية ، وذللك لتفقد سير العمل بالمشروع والوقوف على آخر المستجدات في مجال التنفيذ .. حيث تفقد الأعمال المدنية وكذلك الأعمال الهيدروميكانيكية الجارية بالمشروع. حيث تأتي هذه الزيارة في إطار الاستعداد لغمر موقع القناطر الجديدة بالمياه والذي من المتوقع أن يبدأ في أول يونيو 2016 ويستمر لمدة 3 أسابيع.
 صرح الوزير  بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت حوالي84 % من قيمة الأعمال المدنية ، كما تم تنفيذ نحو 73,2 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.. جاء ذلك أثناء تفقد منظومة الأعمال الجاري تنفيذها بالمشروع .
واجتمع عبد العاطي والدسوقي بعدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسيوط وذلك للتحاور حول الوضع المائي في مصر، والتعريف بهذا المشروع القومي مشروع قناطر أسيوط الجديدة والدور يقوم به ذلك المشروع الضخم حاليا ومستقبلا في تنمية محافظة أسيوط وغيرها من محافظات الصعيد ، وقد تم الإستماع إلى أراء النواب حول التحديات التي تواجه محافظة أسيوط ، وخاصة في  مجال الموارد المائية والري.
كما التقى الوزير بطاقم العاملين بالقناطر الجديدة من وزارة الموارد المائية والري ومن الشركات العاملة حيث استمع عبد العاطي لعرض تفصيلي حول آخر المستجدات والوضع الحالي للتنفيذ في المشروع والجدول الزمني للأعمال المختلفة حتى الانتهاء من كافة أعمال المشروع في سبتمبر من العام القادم2017 .
هذا وقام عبد العاطي بزيارة معامل الاختبارات في نطاق الموقع ووجه بأهمية الاستفادة من مثل هذه الإمكانات لخدمة المجتمع المحيط في محافظة أسيوط .. مؤكدا على أهمية توثيق كافة أعمال هذا المشروع الضخم للأجيال القادمة من خلال متحف مصغر بموقع المشروع .
وقام الوزير بتفقد قناطر فم ترعة الابراهيمية ومنظومة التشغيل والتحكم بالقناطر لهذه الترعة الرئيسية التي تأخذ من أمام قناطر أسيوط وتخدم زمام يبلغ حوالي مليون و650 ألف فدان.
يذكر أن قناطر أسيوط الجديدة ستحل محل قناطر أسيوط القديمة والتي يزيد عمرها عن المائة عام حيث تم الانتهاء من تشييدها في عام 1902. ويهدف مشروع القناطر الجديدة إلى تحسين حالة الرى فى 5 محافظات،وهي محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة،بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع حوالى 4 مليار جنيه ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.
.

20160515_09341520160515_160512

زر الذهاب إلى الأعلى