مقالات واراء

وجهة الارهاب القادمة…؟!

 13177938_10153794743289480_5749809002941776061_n

بقلم : أمين صوصى علوى/ مغربى الجنسية مقيم فى باريس

كثير من المؤشرات تقول ان الخطوات القادمة لتنظيم داعش الاجرامي تتجه صوب المانيا وبريطانيا وإيطاليا وقد توعد أحد أعضاء التنظيم في تسجيل نشر بتاريخ 5 أبريل 2016 مقائلا : “إن كانت باريس البارحة واليوم بروكسل فالله أعلم أين ستكون الغد، فلربما تكون بلندن أو برلين وربما روما”.

[1]

ومن المثير ان بريطانيا والمانيا ترددتا تحديدا من بين دول أوروبا الغربية في تصريحات عدد من الخبراء المرتبطين بالاجهزة الأمنية للناتو وإسرائيل. وقد أشار الى ذلك الخبير الأمني لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أليكس فيشمان في مقال تحت عنوان ” التالون في الدور: بريطانيا وألمانيا “.

[2]

يحرض فيه الأوروبيين على محاربة ما اسماه “التطرف الإسلامي” وليس فقط الإرهاب ويدعوهم الى الاقتداء بالاساليب الأمنية الإسرائيلية. يقول فيشمان : ” يرفض الاوروبيون الاعتراف بهذه الحقيقة، ولكنهم هم الهدف. فهم يوجدون في ذروة حرب مع الإسلام المتطرف. وطالما لم يتحرروا من السياسة التي أملاها اوباما وتقول: «نحن لا نكافح الإرهاب الإسلامي بل عنف المتطرفين»، فانهم سيواصلون دفن الرأس في الرمال.”……..”

وليس صدفة أن اصبحت فرنسا وبلجيكيا مركزي نشاط للتنظيم. فكلتاهما تشكلان موردتين كبريين للمتطوعين لنشاطه في الهلال الخصيب. وحتى عندما يعودون إلى الديار من العراق ومن سوريا، يواصل المتطوعون القتال. وبالفعل، فان بعضا من الانتحاريين في العمليات في فرنسا ـ ومعقول الافتراض ان هذا هو ما سينكشف في بلجيكيا ـ كانوا مواطنين من الدولتين. وقد انتظرتهم في الديار جاليات عاطفة، مع خلايا ايديولوجية جاهزة للعمل. ولانجلترا والمانيا توجد مزايا مشابهة وهما ستكونان، بلا شك، الهدفين التاليين”.

ان استخفاف الإسرائيلي أليكس فيشمان بالوسائل الأمنية الأوروبية يأخدمعنى اخر حينما ندرك ان التهديد القادم قد يكون اكثر خطورة من العمليات السابقة بعد ورود معلومات عن توجه التنظيم الى القيام بضرب المنشآت النووية في أوروبا الغربية. وقد أشار رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري رون جونسون في حديث الى سي إن إن, الى إمكانية قيام التنظيم بهجوم على المنشآت النويية في أوروبا وامريكا وهو ما أكدته أيضا الاستخبارات المغربية المشهود لها بخبرتها الاستباقية في هذاالمجال.

كما زعم جونسون في نفس الحوار بأن “خطر الهجمات الإرهابية في أوروبا أكبر منه في أمريكا الآن، بسبب قربها من الشرق الأوسط وتدفق اللاجئين.

[3]

الشيء المريب في تصريحات السيناتور انه ربط ما قد يحدث باللاجئين السوريين مدعيا بان الإرهابيين قد تسللوا بينهم الى أوروبا وهو نفس ما كانت تزعمه التيارات اليمينية بأوروبا الرافضة لدخول اللاجئين الى أراضيها. وفي نفس التصريحات التي تحدث فيها السيناتور جونسون الى سي إن إن عن تسلل الإرهابيين بين اللاجئين الى أوروبا يقول “أن بعض الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات في أوروبا دخلوا ضمن موجة اللاجئين، وأوروبا تحاول كشف هذه الخلايا الإرهابية والمخططات، وتابع: للأسف، فإن هذا هو ما يريد الإرهابيون نشره، ما نشاهده في بروكسل اليوم، هذا النوع من الاضطراب الداخلي”.

عن أي اضطراب يتحدث جونسون؟ “الاضطراب الداخلي” عبارة في غاية الدقة وهي مفتاح لكثير من الالغاز التي تحيط بتحركات داعش داخل أوروبا وتزايد عملياتهم الإرهابية امام العجز المشبوه للأجهزة الأمنية. كما انها مفتاح لفهم أسباب فتح باب اللجوء بشكل مفاجئ الى أوروبا وإعادة اغلاقة. من المؤكد أن جونسون حينما يلمح الى “الاضطراب الداخلي” لا يتحدث عن العمليات الإرهابية بل ما احدثته من خلافات داخل الاتحاد الأوروبي وتصدع في “المبادء” التي يقال ان من اجلها أنشئ الاتحاد.

ولفهم اعمق لما أراد جونسون قوله يمكن الرجوع الى ما كتبته الصحافة الامريكية المقربة من دوائر القرار. وقد نشرت مجلة فورين بوليسي في 25 من شهر مارس المنصرم مقالا بعنوان ” فشل كبير للحرية باوروبا”.

[4]

يدعوالاتحاد الاوروبي الى تطبيق المعايير الديمقراطية بجدية, معتبرا مثلا الاتفاق الذي ابرمه الاتحاد الأوروبي مع اردوغان لمنع اللاجئين من الدخول الى اوروبا اتفاقا مخزيا لانه يقضي بتلقي هذا الأخير أموالا ووعودا بانضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي كما يضمن لاردوغان بحسب المقال ” تغافل أوروبا عن ممارساته غير الديمقراطية داخل تركيا وتقليم اظافر معارضيه وتركيز السلطة في يده وانتهاج سياسات قمعية تجاه الصحافة والمنظمات الحقوقية و محاربته للانفصاليين”.

وقد وصف المقال هذا التوجه بانه يبعث برسائل تضعف الديمقراطية في اوروبا التي بدات تعاني اكثرفاكثرمن هشاشة العلاقات في صفوف أعضائها. مشيرا الى حالة عدم تناغم دول أوروبا الشرقية التي التحقت مؤخرا بالاتحاد الأوروبي وأعطى مثالا بالمجر التي، أعلن رئيس وزرائها فيكتور اوربان علنا قبل عامين انه يريد تحويل بلاده إلى “دولة غير ليبرالية”، معربا عن دعمه لتركيا اردوغان وروسيا فلاديمير بوتين.

وقد وجد اوربان في زعيم حزب القانون والعدالة البولندي حليفا يشترك معه بحسب المقال في قمع المعارضة وفي التعصب الديني واحتقار المهاجرين. وكلها نقاط خلقت توترات وبوادر انقسام بين دول اوروبا الغربية ودول اوروبا الشرقية المنضمة حديثا للاتحاد الاوروبي.

و نشرت الواشنطن بوست مقالا في 28 من مارس يصب في نفس السياق بعنوان : ” هجوم إرهابي يكشف الثغرات الأمنية ببلجيكا. مشكلة اوروبا اكبر بكثير”

[5]

ويصف المقال الاضطرابات التي حدثت على اثر التفجيرات الإرهابية التي هزت بروكسيل وكشفت حجم الخلافات داخل كل بلد من بلدان الاتحاد الأوروبي مثل الخلاف الداخلي البلجيكي بين المنطقة الفلامانية الناطقة بالهولندية والمنطقة الوالونية الناطقة بالفرنسية. حيث اتهمت قيادات الفلامان السياسات الوالونية بالرخوة تجاه الارهاب.

ويتحدث عن ضعف العلاقات بين الدول الأوروبية التي لم تتمكن من الاتفاق حول الية لحماية حدودها من تسلل الإرهابيين وهو ما يهدد اتفاقية شينغن التي تسمح بحرية التنقل بين بعض دول الاتحاد الأوروبية دون مراقبة.

ان مقالي فورين بوليسي و واشنطن بوست يقدمان ترجمة مفصلة لمعنى “الاضطراب الداخلي” الذي تحدث عنه السيناتور الامريكي رون جونسون. وهو تلميح مبطن لامكانية تفكك الاتحاد الأوروبي بسبب التباين في المواقف تجاه قضية الإرهاب وعدم القدرة على السيطرة على الحدود بسبب اتفاقية شينغن. كما يلمح لبوادر تقسيم بعض الدول الأوروبية مثل بلجيكا بسبب الخلافات حول إدارة ازمة الارهاب. لماذا اللاجؤونالسوريون ؟ من الواضح ان قضية اللجوء السياسي للسوريين التي فتحتها أوروبا بشكل مفاجئ لأغراض إنسانية مزعومة واغلقتها في وقت قصير, كانت تخفي رغبة في استخدامها كفزاعة لزعزعة استقرار أوروبا وتعميق الخلافات بين كياناتها السياسية التي باتت اكثر تطرفا تجاه الهجرة و الإسلام في السنوات الأخيرة. وقد تتحول العمليات الإرهابية اكثر فاكثر الى تهم تلاحق المهاجرين السوريين. ولا يمكن استبعاد استغلال الاحتقان و الخلافات التي خلقتها قضيتهم لاحداث طفرة في نوعية العمليات الارهابية تكون اكثر عنفا وتدميرا من تلك التي قامت بها “ذئاب منفردة” أوروبية قيل انها تنتمي الى داعش.ثم يعلن بعدها عن تواجد كتائب كاملة للتنظيم داخل أوروبا يقودها السوريون تقدم على انها نواة لفتح اسلامي لروميا ! خلاصــــــــــة قد يقدم التنظيم الإرهابي على استهداف هذه الدول مرتبة حسب أولويات استراتيجية مضللة: ـ المانيالانها من الدول الرئيسية في انشاء الاتحاد الأوروبي وقد يكون هناك تخطيط ممن يقفون خلف الإرهاب للقيام بعمل إرهابي كبير ومفزع لدفع الراي العام الألماني الى التطرف وايصال الأحزاب النيونازية الى قيادة البلاد تمهيدا لعزلها عن بقية أوروبا وهو ما يفسر الانفتاح الألماني المفاجئ على اللاجئين السوريين وسرعة اغلاق باب اللجوء. ـ وبريطانيا قد تكون هدفا استراتيجيا ثانيا لانها الأقرب الى الولايات المتحدة الامريكية وهو ما سيمكنها من الخروج من الاتحاد الأوروبي بسهولة لما لها من خلافات تاريخية مستمرة عارضت فيها الكثير من الاتفاقيات داخل الاتحاد الأوروبي, ) رفضها اعتماد اليورو كعملة مشتركة مع أوروبا, معارضتها لاتفاقية شينغن.اما ايطاليا في اخر المطاف فهي معرضة لعمليات ارهابية تستغل لتضليل الراي العام عبر الترويج الى ان مشروع داعش لا يكتفي بالإرهاب للارهاب بل سكون مقدمة لغزو لفتح روميا وفرض الإسلام في كامل أوروبا وستستخدم في هذه العملية احاديث اخر الزمان التي تتحدث عن فتح روميا لاضفاء شيء من الواقعية على مزاعم مشروع غزو إسلامي وشيك يستوجب قيام حرب شاملة ضد الدول الإسلامية.

الهدف من تلك العمليات في اخر المطاف هو التمكين لوصول الأحزاب اليمينية المتطرفة الى الحكم في أوروبا وخلق اضطرابات داخل المكونات الاثنية والدينية والسياسية الأوروبية قد تصل الى حد الحرب الاهلية على غرار حرب البلقان. وربما قد تتحول الى ما هو اخطر مثل حرب جبهات أوروبية ـ عالمية ثالثة, تنسف براغماتية “الريل بوليتيك” التي استمدتها اوروبا من نهج بيسمارك لضمان توحيد الأوروبيين اقتصاديا وسياسيا وثقافيا. وتدفع لاستبدالها بالسياسات الدبلوماسية العنيفة التي فرضها الامبراطور فيلهلم الثاني باسم”الفيلت بوليتيك ” والتي تبنتها الأحزاب اليمينية المتطرفة في العلاقات الدولية مما سهل اندلاع الحربين العالميتين الأولى والثانية .

يبدو ان هناك من يخطط لرسم خرائط أوروبية جديدة تضعف القوى الأوروبية الكبرى المؤسسة للاتحاد الأوروبي وتعيد النظر في حدودها الحالية عبر مرحلة تمهيدية تبدأ بكابوس مرعب شبيه بالكابوس الذي يعيشه العالم العربي الان, حتى لا يرى الأوروبيون سبيلا للخلاص منه غير تقبل إملاءات جيوسياسية خطيرة مثل تلك التي تملى على البلاد العربية تدريجيا باسم “الشرق الأوسط الكبير”.

[1]https://goo.gl/bJtg6l“داعش” يلمح في تسجيل فيديو لهجمات في لندن وبرلين وروما
[2]http://goo.gl/WkCaAdالتالونفيالدور:بريطانياوألمانيا
[3] رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشيوخ لـCNN: “داعش” قد يهاجم المنشآت النووية في أوروبا وأمريكا http://goo.gl/aU44ll
[4]http://goo.gl/9AFmGP
[5]https://goo.gl/COkyOm باحث في مجال البروباغاندا التطبيقية كبير”.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى