الأدب و الأدباء

حارة اليهود

كتب : كريم دسوقي
حارة اليهود هو حى موجود بالقرب من شارع الموسكى فى القاهرة و حاليا يتبع حى الجمالية ، و حارة اليهود ليست حاره صغيره كما يوحى اسمها لكنها حى كامل يضم حوالى 360 زقاق و حاره ، و كان الحى منقسما بطريقه على شياختين ، واحده لليهود الربانيين و واحده لليهود القرائين ..

أشتهر هذا الحي بساكنيه اليهود ، و لكنه الأن يخلو منهم بعد هجرة جميعهم إلى ( فلسطين المحتلة ) ، و كان في الحاره ثلاث عشر معبد يهودى لم يتبقي منهم غير ثلاثة هما “معبد موسى بن ميمون” و “معبد ابو حاييم كابوسى” فى درب نصير و “معبد بار يوحاى” فى شارع الصقالبه ..

يقول د. محمد ابو الغار مؤلف كتاب “يهود مصر من الازدهار الى الشتات” ان حارة اليهود لم تكن مقصوره على اليهود فقط لكن سكنها ايضا اعدادا كبيره من المسلمين و المسيحيين و لم يكن اليهود يعيشون فيها بالاجبار ، بل ان سكان الحاره كانو مرتبطين بالحاره لسببين هما الدخل المحدود و القرب من من مصادر اكل العيش بالنسبه للحرفيين الذين كانوا يعملون فى الصاغه ، و عندما كانت حالة اليهود المادية تتحسن كانوا يتركون الحاره و يذهبون إلى مناطق أخرى مثل عابدين او باب اللوق او باب الشعريه و الذي كانت أحواله المالية تتحسن إلى حد الغنى كان يذهب إلى العباسيه او مصر الجديدة او حي الزمالك ..

زر الذهاب إلى الأعلى