السياحة و الأثار

الخبير والناشط في مجال حقوق العاملين بالسياحه في حوار صريح ممكن استعادة ثقة العالم،وتنظيم السياحه الداخليه من أهم عوامل نجاحها

أجري الحوار : ياسر عامر
أكد الخبير السياحي عصام عادل وأحد مستثمري شرم الشيخ ومن الناشطين في مجال حقوق العاملين في السياحه أنه من أجل سياحه افضل في المرحلة القادمه يجب علينا استغلال مواردنا جيدا حيث نمتلك شمس وبحر و نيل واهرام وابوالهول ومصر مهد الأديان..اليهوديه والمسيحيه والإسلامية وتسائل كيف نمتلك كل هذه المقومات ولا يوجد عندنا ما يسمي بثقافه السياحه؟ وطرح سؤالا للمهتمين بالسياحه ياتري العيب في مين؟
وأضاف أنه من يوم ازمه السياحه وقام بدراسات واستطلاعات للرأي في كيفية عودتها بقوة مرة أخري واقترح أنه لابد أن نفعل مثل الصين التي قفلت على نفسها وانتجت للعالم دولة جديدة بشعبها فقط واوضح أنه لا بد ان نستعيد السياحه بعدة خطوات أهمها وجود وعي لدي الشعب بكل مصادر الخير والموارد السياحيه لدينا ولا بد من اتخاذ اجراءات للتوعيه للشعب بمختلف طبقاته وان يتعود الشعب على ثقافة السياحه المحليه .
وطالب بضرورة غرس الوعي السياحي وثقافة السياحه داخل افراد المجتمع، وأهمية عمل برامج توعيه للطلاب بالمدارس حسب مراحلها المختلفه، كما اشار لأهمية تقبل العاملين بالسياحه أنفسهم بثقافة السياحه الداخليه .

وأشار أيضا أنه لا بد من تحقيق الإستفادة الكاملة من الدعم التي قدمته الحكومة حتى يستفيد منه أكبر شريحه من العاملين في مجال السياحه مشيرا الا انه يمتلك دراسات وابحاث عن كيفية تحقيق وتفعيل دور الحكومة والبرامج التي ممكن للعاملين في مجال السياحه الإستفادة منها للنهوض بهذا المنتج الهام.

س1: هل تعتقد ان السياحه الداخليه يمكن الإعتماد عليها في تعويض نسبة من السياحه ؟
السياحه الداخليه المنظمه مهمة جدا بشرط طبع إرشادات وتوزيعها على الزبائن من خلال المشرفين وتكون إرشادات تشمل :
تعريف بما لك وبماعليك
وقوانين الحفاظ على الأماكن السياحيه
وقوانين للغرامات في حاله التخريب
تنظيم السياحه الداخليه في الفندق وشرح طرق التعامل في الفندق والغرفه والمطعم والشاطي وحمام السباحه
و يجب علي المشرف ان يعامل السياحه الداخليه بطريقه تجعل الزبائن تخاف علي الفندق وتعلم ان الخطأ بحساب
و في شرم كمثال حيث انني اعلم مشاكلها وطرق تنشيطها
يجب عمل حصر لعدد مكاتب الرحلات والسفاري ويتم عمل جدول بجميع المكاتب عن طريق وزارة السياحه و توزيع اسم مكتب علي المشرف الذي يكون مع الباص بحيث يقوم هو بتنظيم رحلات السفاري معه

وبذلك يكون لكل مكتب اتوبيس “50فرد” ليقوم بعمل السفاري له وفي هذة الحاله سوف يتقبل العاملين بالسياحه السياحه الداخليه

عند الحجز للقدوم لشرم يتم التنبيه على الزبائن عدم أخذ مأكولات او مشروبات ويتم تفتيشهم عند ركوب الباص ويكون المشرف حازم في التعامل مع الزبائن وبذلك سوف تقوم السياحه الداخليه بسد جذمن العجز في السياحه
بذلك ممكن السياحه الداخليه تساعد ولو بنسبه قليله في تنشيط السياحه

س2: كيف يتم تنظيم رحلات داخليه مناسبة لكل مكان سياحي ؟ وهل المناسب لشرم مثلا يكون مناسبا للاقصر وأسوان؟

ممكن بالتنظيم وحسن الإدارة يتم تنظيم السياحه الداخليه ان كانت شاطئية او علميه او سياحه اثار او سياحه علاجيه لكبار السن
وكل هذه الأنواع من السياحه تعتمد على الاتي:
دعايه تليفزيون وجرائد وكل وسائل الاعلام
ان يقوم جميع أصحاب المنشائات السياحيه وأصحاب الفنادق بعمل حملات دعائية لفنادقهم
تقوم شركات السياحه بعمل دعائه منظمه وتكون علي حسب طبيعه الشعب المصري حتي يستوعبها
قيام كل رجال الأعمال بالسياحه يطبع إرشادات علي نفقتهم الخاصه ويتم توزيعها على الزبائن للحفاظ على منشئائتهم السياحيه وتوعيتهم
يتم تنظيم رحلات علميه وأثريه للطلاب وتعريفهم لبلادهم وتعليمهم منذ الصغر السياحه وطرق الحفاظ علي بلده وآثار وثقافة بلده

وبالنسبة للسياحه الشاطئية يقوم الأزهر الشريف والكنيسه بعمل حملات دعائيه دعائه تلفزيونيه بصوت شيخ الأزهر وبابا الكنيسه بكيفه الحفاظ على الأماكن السياحيه ويقوم شيخ الأزهر بتوضيح انه يوجد لباس شرعي لنزول البحر حتي نقضي علي الصور الموسفه للنزول بكامل الملابس والجلاليب ويكون اللباس الشرعي التزام حتي نظهربصورة مشرفه ومن يخالف يدفع غرامه

يقوم الإعلام بكافة أنواعه مسوع ومقروء ومرئي بعمل برامج توعيه موجهة للسياحه وقديما كان هناك برامج متخصصه منها على سبيل المثال “برنامج 5سياحه” لجانيت فرج وكانت تزور كل يوم مدينه تشرح وتعرفنا بمعالمها السياحيه وطرق الحفاظ عليه لماذا لا يكون عندنا برنامج مماثل؟

س3: كيف يمكن ابتكار طرق جديدة لتنشيط السياحه؟

كل دول العالم تقوم بتصوير معظم أفلامها وبرامجها في اماكنها السياحيه ونحن الدوله العربيه الوحيدة التي يوجد عندها جميع المقومات الصالحه جميع أماكن التصوير من بحر وشمس وجبال وصحاري وأماكن زراعيه وصناعية وآثار الخ
لسه ولا يتم ذلك.

وكمثال يوجد بالمغرب مدينه كامله يعتمد أهلها علي السينما لانه يتم تصوير جميع الافلام السينمائيه العالميه بها مثال علي ذلك سلسله افلام المؤمياءقد تم التصوير هناك.
وكان هناك أيضا فليم فرعوني وكان أكبر دعايه واستثمار ونحن أصحاب هذا الحضارة ولا يتم التصوير هنا بسبب الروتين والقوانين القاتله.

س4: كيف نستعيد ثقة العالم في موانئننا ومطاراتنا وشواطئنا ونضمن عدم تكرار ما حدث ؟

تستعيد ثقه العالم في كل شئ من المواطن الي المنشائات بان نثبت للعالم أننا نحب وطننا، ونعمل بصدق وإخلاص، وان نعمل من أجل هدف واحد وهو الوطن والولد من أجل ابنائنا، وان يقوم كل مصر بتنفيذ الدور المكلف به بدون النظر لغيره.

وفي اليوم الذي لا تشاهد أحد يلقي بالمخلفات في الشارع ويحافظ على المنشائات العامه والخاصه والمواصلات هذا سوف يكون أكبر مثال على حبنا لبلدنا ولعدم تكرار ما حدث نتعلم من أخطائنا ونصلحها، و نستخدم كل الإمكانات المتوفرة والبسيطه للحفاظ على بلدنا وعدم تكرار هذه.
لابد ان تقتنع أن هذه الارض ملك لك ولابنائك وليس لك غيرها، و ان نتقي الله في أنفسنا ان نعمل بكلام الله عز وجل ” وقل اعملو فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون” ( التوبه105 ).
وأيضا سوف يري العالم عملنا لكي تحيا مصر وتعود كسابق عهدها.
اخير البقاءلله في شهداء الجيش والشرطه والشعب الذين سقطو بسبب الإرهاب تحيا مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى