اسليدرالمرأةاهم المقالات

المرأة قنديل أنار للبشرية الطريق

كتب / رؤوف قـــــنــــــش
أهمية دور المرأة فى المجتمع فأصبحت مثل الماء والهواء لايمكن الإستغناء عنها مثلها مثل الرجل فهى شريكتة وسندة فى الحياة والنصف الذى لاغنى عنة إطلاقا وكيف تكتمل الحياة بدونها الرجل يقدم ما يستطيع من جهد فى سبيل الإنفاق على الأسرة فى المقابل نرى المرأة القيام بدورها كما ينبغى فنجدها فى بيتها وزيرة معظم الوزارات وزيرة المالية والإقتصاد والدفاع والداخلية وأعتقد أنها وزارات من العيار الثقيل تحتاج لقدرات خاصة وهذة القدرات متوفرة بكل تأكيد فى المرأة يالها من قائدة حول دور المرأة الإيجابى فى المجتمع كان لى أن استعرض بعض الأراء فى سياق هذا التقريروكانت الأراء تصب بكل تأكيد فى صالح المرأة وكانت كالأتى .

الأستاذة هند عبد المعز تقول لا أحد ينكر دور المرأة الشديد في المجتمع لما له من الأهمية في بناء هذا المجتمع من خلال النشء ودور المرأة في جعل هذا النشء ينمو علي قيم ومبادئ تجعل منه قائد وعالم ومنتج أيضا بل ومفيد لمجتمعه فلقد كرم الإسلام المرأة وجعل الله الجنه تحت أقدامها لما تتميز به من قدرات علي جعل جيل قادر على بناء مستقبل من عدمه وأضافت أيضا كرمت عندما ذكرها الشعراء في أنها مدرسة إذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق لذلك ومهما قيل عن المرأة ودورها في الحياة والمجتمع فلن نستطيع ان تأخذ حقها .

ويقول الأستاذ حازم سليمان تعتبر الأم هي الرقيب الأول علي تصرفات الأبناء وسلوكياتهم ، الأمر الذي يعكس الدور العظيم و الخطير الملقي علي عاتقها وأضاف لذا يجب اﻻهتمام بالمرأه خير إهتمام منذ نعومة اظافرها ومروراً بكافه مراحلها السنية حتي نضمن ان يتلقي الأبناء علم نافع وتربيه سليمة تخدم الوطن .

فضيلة الشيخ سليم عرفة الديهى امام وخطيب مسجد النور بجديلة المنصورة يقول لقد اهتم الإسلام إهتماما بالغا بالمرأه فرفع من مكانتها وعظم منزلتها وجعلها مرفوعه الرأس عاليه القدر ؛تستمتع بحقوق وواجبات وأضاف لقد اكرمها الإسلام إكراما كثيرا؛ فصان عرضها ؛ وحفظ شرفها ؛ورد عنها الظلم وبث فيها روح الأمل والحياه؛ بعد ان كانت مظلومه ومضطهده قبل الاسلام وقال من اجل ذلك جاء القران وساوى بينها وبين الرجل في الثواب والجزاء علي العمل الصالح وقال الله تعالي (فاستجاب لهم ربهم أنى لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثي بعضكم من بعض) وكماحفظ الاسلام للمرأه علي كرامتها واثبت لها حق التصرف ومباشره الحقوق قال الله تعالي (للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب ممكا اكتسبن) وأضاف هكذا اعطى الاسلام للمرأه حقها ؛وسمى لها سوره في القران بإسمها ؛واعطى لها حقها كاملا في الميراث بعد ان كانت محرومه منه قبل الإسلام ؛حيث كانت قبل الإسلام لا يمكنها التصرف في مالها ولا في حقها فجاء الإسلام وابطل كل شئ من هذا من اجل ذلك فالمرأه لها دور في الاسلام كبير والمجتمع لأنها من اركان المجتمع ولا يقل أهميتها عن دور الرجل فهى التى تربي أولادها وتزرع فيهم حب الأوطان ؛وعماره البلدان وأشار المرأه هى المعلمه لأولادها الاخلاق الحسنه والتربيه الحسنه “فالأم مدرسه اذا اعدتها اعدت شعب طيب الاعراق ” وأردف الوطن يحتاج كثير من أبناءه لكى يقوم وينهض بالأحلاق الحسنه التى تزرعها الأم في أولادها والتعليم النافع ؛ومحاربه الجهل؛ وغير ذلك تزرعه الأم في أولادها من حسن التربيه ؛ فكيف بعذ ذلك وننسي دورها وحقها في المجتمع؟ وتسائل كيف نجهل دور المرأه وهى اول من اسلمت علي وجه الأرض وهى السيده خديجه ؟ كيف نجهل دورها وهى اول من استشهدت في سبيل الله والدفاع عن الأوطان وكانت سُميه بنت خياط ؟ كيف نجهل دورها وهى التى حارب النبي يهود بنى قينقاع من اجلها عندما كُشف سترها ؟ كيف نجهل دورها وهى التى استشارها النبي في امر أُمتة في وجود الصحابه يوم صلح الحديبيه وكانت ام سلمه ؟؟ كيف تجهل دورها وهى التى ذهب اليها النبي عند نزول الوحى وهى السيده خديجه؟؟ _فالنبي لم ينكر دورها فيكف ننكر دورها بعد ما كانت لها دور في زمن النبوه في بناء الاوطان والمجتمعات؟

زر الذهاب إلى الأعلى