مقالات واراء

نحتاج إصلاح لصالح البلد ( موضوع اليوم – الطيران المصري )

بقلم / كواعب أحمد البراهمي

نحتاج أفكار وعقول تعرف كيف تدير العمل لصالح البلد والمواطن , لدينا الكثير جدا من المقدرات , والإمكانات , ولدينا أيضا الأفكار والعقول النيرة , ولكننا مصممين إما السير علي قواعد نسير عليها منذ سنوات , أو القفز بأفكار بها نسبة تطرف تجعل المواطن يغلي ويكره نفسه , أو عدم وصول الأفكار المفيدة أو منعها من الوصول للمسئولين .
لا استطيع طرح أكثر من موضوع معا , لكنني سأتحدث عن موضوع الطيران , ففي الوقت الذي تطالب به الدولو بتشجيع السياحة , وفي الوقت الذي تسعي فيه الدولة لزيادة إيراداتها والنهض بإقتصادها , نجد أن الطيرا المصري هو الاغلي في اسعارالتذاكر مقارنة بغيره من أسعار تذاكر الطيران , وهذا الكلام ليس من بنات أفكاري ولكنني لمسته في كل مرة كنت أحجز فيها تذكرة للسفر للقاهرة من مسقط , واليوم وانا أقرأ علي صفحة صديق وجدته كاتبا علي صفحته أن الطيران الداخلي غالي جدا , وأن تذكرة الطيران من الغردقة لشرم الشيخ مثلا , وحسبما كتب علي صفحته أكثر من ضعف سعر التذكرة من الأقصر إلي جدة .
والسؤال هنا لماذا لا توضع سياسات مدروسة لكل شئ , أذكرمنذ عام تقريبا أن صديقتي العمانية ذهبت معها لتحجز تذكره مسقط القاهرة مسقط , فأقترحت عليها تحجز علي الطيران المصري , فردت عليا أن الطيران المصري أغلي سعرا من العماني ومن طيران الخليج , وحقيقة لا أدري كيف تريدون تشجيع السياحة , وكيف لا تناقشون موضوع الأسعار , بالرغم أنه مثلا كل يوم طائرة عمانية الي القاهرة , وبالرغم أن الطيران المصري ثلاثة أيام في الاسبوع فقط الي مسقط . واذكر مسقط كمثال , ولكني أعتقد أن السعار مرتفعه إلي أي بلد مقارنة بأسعار طيران تلك البلد . ولكن للحقيقة فإن الطيران المصري يسمح بوزن أكبر علي الرحلة , فمثلا الطيران العماني يسمح بإصطحاب 20 كيلو و7 كيلوباليد , ومثله الطيران اللباني العربية للطيران وكذلك القطري القطرية للطيران . إلا أن الطيران المصري يسمح بوزن 40 كيلو و7 باليد وتلك ميزة أيضا ولكنها غير منظمة .
ولكن الكثيرين يسافرون دوما بلا أوزان تذكر فهم يفضلون التذاكر الأرخص سعرا والخدمة الجيدة , فأعرف كثيرين جدا يأتون للقاهرة لمتابعة دراستهم , أو للطبيب ,أو لحضور مؤتمرات , وهؤلاء لا يعنيهم زيادة الوزن .
لذلك أقترح أن يتم تخفيض سعرتذكرة الطائرة لتصبح مثل اسعار التذاكر بالطيران الأخري , وذلك مع نفس الوزن , ثم يضاف مبلغ أخر لكل كيلو حتي العشرين كيلو الأولي , فمثلا يكون العشرين كيلو الاولي تابعة للتذكرة , ثم العشرين كيلو الثانيه بسعر عشرة جنيهات للكيلو فيصل سعر التذكرة كما هو فعلا اي الاربعين كليو هم بنفس سعر التذكرة الموجوده حاليا ,. وما يزيد عن اربعين كيلو يكون علي كل كيلو مائه جنيه او ثمانين جنيها وهو المعمول به مع كل الطيران في الدول الأخري .
أما الطيران الداخلي فيجب أن تخفض الاسعار إذا اردنا تشجيع السياحة الداخلية , وذلك حيث أن الطيارة في كل الأحوال ستقلع وتهبط وبها طاقم العمل كما هو , وما أقصده لن يزيدعليها شيئا ولن تخسر شيئا بزياده عدد ركاب الرحلة بدلا من أن تذهب وتأتي نصف فارغة .
لابد أن يتم تطوير العمل وتطوير الأفكار في مجالات عديدة جدا .ولدينا العقول القادرة وايدي العمل . ويوجد مجالات كثيرة جدا تحتاج لتطوير , وأرجو عمل صندوق لتلك المقترحات , وعمل مكافات أيضا لكل من يتقدم بفكرة تفيد البلد ويتم تطبيقها عمليا وتنجح وتقدم المقترحات مباشرة لرئاسة الجمهورية .
بقلم / كواعب أحمد البراهمي

زر الذهاب إلى الأعلى