اخبار عربية وعالميةمقالات واراء

القمصان البيضاء ، ثورة تجتاح الجامعات العراقية :

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
كانت البداية في جامعة المثنى ، حيث انطلقت شرارة التظاهرات ،عندما كان وزير التعليم العالي في زيارة الى جامعة المثنى ، حيث تم منع الوزير من الدخول الى الحرم الجامعي ، وهم ينددون بسياسة الوزير التي كما وصفوها ، انها قد دمرت التعليم والقت بظلالها المقيتة على مختلف جونب العملية التدريسية ، كما طالبوا بإبعاد الجامعات عن الصراعات بين السياسيين ، وان يكون الوزير بعيدا عن نظام المحاصصة والطائفية . .
ثم ان جامعة الكوفة قد اطلقت التظاهرات تاييدا لطلاب جامعة المثنى لحقتها جامعة بغداد وواسط والناصرية والديوانية والبصرة وبابل وكربلاء ..
التظاهرات الطلابية ، تنطلق تحت شعار ” وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بعيدا عن نظام المحاصصة ” وان يكون الوزيران بعيدين عن التأثيرات الحزبية والكتلوية .
وقد كانت القمصان البيضاء تمثل ثورة حقيقية ضد الفساد والتردي في التعليم الجامعي ، وقد شارك العديد من اساتذة الجامعات في تلك التظاهرات التي ما زالت متواصلة وهي قد استوعبت اغلب الجامعات العراقية ، ولم تستطع التهديدات والضغوط التي تمارسها الوزارة ضد الطلبة ، ان تثني الطلبة او تضعف دورهم في الدفاع عن التعليم الجامعي وضرورة ان يكون بعيدا عن التيارات الدينية المتعارضة والاحزاب السياسية المختلفة .
ان ثورة القمصان البيضاء التي اطلقها طلبة الجامعات العراقية تعد نهوضا طلابيا واسعا يهدف الى رسم خارطة طريق تربوية وتعليمية مهنية خارج اطار التحاصص الطائفي ، وان تكون الجامعات ميدانا علميا وساحة للمعرفة ومنهلا للثقافة ومختبرا للتجارب العلمية والتقنيات الحديثة .

زر الذهاب إلى الأعلى