اسليدرالبـحـيرةالمحافظات

بإستثمارات ١٠٠ مليون جنية وزير الري ينفذ عدة مشروعات بالبحيرة

كتب: محمد شفيق
قام الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة تفقدية إلى محافظة البحيرة يرافقة الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة وعدد من قيادات الوزارة وذلك لتفقد الأعمال الخاصة بوزارة الموارد المائية والريوقد أستهل وزير الموارد المائية والري الزيارة بتفقد أعمال تأهيل ورفع كفاءة حوض طرد محطة صرف أبيس وذلك لحماية المحطة والأراضي الزراعية المحيطةوكذلك أصلاح وصيانة وترميم كوبري مجري طرد محطة ابيس بتكلفة قدرها نصف مليون جنية.
كما تفقد الوزير أعمال تطوير الري واستغلال الطاقة الشمسية لري زمام قدرة 320 الف فدان علي مساقي العفير الأخذة من ترعة المحمودية.
وأفاد مغازي بأن مشروع الاستفادة من الطاقة الشمسية يقام بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في استغلال الطاقة الشمسية وذلك بتكلفة قدرها حوالي 3 مليون جنيه حيث تم إنشاء خلايا الطاقة الشمسية على الجزء المغطى من المسقى للاستفادة من الكهرباء المنتجة في تغذية شبكة الكهرباء الخاصة بالقرية وفى حالة عدم الاحتياج للرى يمكن إدخال الفائض من الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية الى الشبكة الموحدة وذلك مقابل عائد مادى يعود على المزارع.
أضاف الوزير بأن الوزارة تقوم باستغلال الطاقة الشمسية في بعض المشروعات الأخرى مثل مشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف مليون فدان .
كما تفقد مغازي خلال الزيارة الأعمال الجارية لتأهيل وحماية وتعلية جسور ترعة المحمودية بتكلفة قدرها حوالي 20 مليون جنيها إضافة إلى تفقد أعمال تغطية ترعة الحرفة المارة بداخل الكتلة السكنية لقرية الصالحية مركز أبو حمص بطول 1,4 كم وذلك لتحسين حالة الري ترعة الحرفة وحمايتها من التلوث وزيادة الإنتاج الزراعي بالمنطقة بتكلفة قدرها 11.6 مليون بتمويل من البنك الدولي .
الجدير بالذكر ان إستثمارات وزارة الموارد المائية والرى بمحافظة البحيرة 2015/2016 بلغت مائة مليون جنية .

زر الذهاب إلى الأعلى