المرأة

فن أدارة الوقت لكل ست

 

كتبت /مها حامد
أهلا بكم يا هوانم العالم الحر ، و أسعد الله مساؤكم من جديد
وصل لبريد جريدة العالم الحر العديد من الشكاوي لكثير من السيدات تشتكى من قصر يومها وأنها تحتاج 48 ساعة في اليوم حتى تستطيع أن تنجز كافه مهامها اليومية .
وسبب هذا الشعور ليس قصر اليوم أو كثره مهامها اليومية ، بل إفتقاد الكثير من السيدات لفن هام وهو فن إدارة الوقت !!
وفن إدارة الوقت هو بكل بساطة كافة الطرق والوسائل التى تساعد سيدة البيت علي الإستفادة القصوى من الوقت لتحقيق كل الواجبات والرغبات والأهداف المراد إنجازها ، وإدارة الوقت هي التى تحدد الفرق بين الناجح والفاشل .
وحتى تتمكن سيده المنزل من الإستفادة القصوى من يومها و إنجاز كل مهامها اليوميه لابد من بعض الخطوات …
1- تجهيز قائمة بالأوليات والمهام المراد إنجازها والأهم ثم المهم ، و تدوين كل أفكارك في ورقه حتى تتمكنى من تعديل وحذف و إضافه كل جديد كما تشائي .
2- تحديد وقت كل مهمه والإلتزام التام بكل دقيقه محددة في جدول مهامك .
3- الإستفادة من كل التكنولوجيا المتاحة حولك في المنزل من ميكرويف ، سخان ، غلايه ، غسالة أوتوماتيك .. ولو يمكن الإستعانة بالمكوجى لتخفيف العبء عليك ..
4- حاولي أن تنجزي كل أعمالك و أنتى مستمتعة بعملك سواء أثناء الطبخ أو تنظيف المنزل ويمكن أيضا الإستماع إلي ما يحلو لكى سواء قرآن أو أغانى أو موسيقي ، إي عيشي اللحظة .
5 – الإلتزام بمواعيد النوم وتنظيمها ، و للعلم لا يوجد أفضل من النوم مبكرا والإستيقاظ في ساعات الفجر . وقد أثبتت الدراسات العلمية إن الإستفادة القصوى للجسم من ساعات النوم تكون في هذه الأوقات .
ولكن في ظل كل هذة الترتيبات يطل علينا لصوص الوقت ؟؟!
ما هما لصوص الوقت ?! .. هم آي حاجة تضيع وقتك مثل ..
1- المماطلة والتأجيل والكسل ، وده طبعا بيضيع الوقت وتلاقي اليوم انضرب وطار منك .
2 – عدم التركيز أثناء أداء أي عمل وبالتالي الوقت بيتسرق ويتسرسب منك .
3- المصيبه الكبرى بقي في المقاطعات المفاجئة زى مكالمة تيلفون أو زيارة مفاجئة أو كلام مع الجيران أو الدخول للنت ، وطبعا كل دول بيسرقوا منا الوقت ونقعد في حيص وبيص .
4 – عدم النظام و الأشياء المبعثرة وبالتالي تقعدى تبحثي عن كل حاجه وده إهدار للوقت .
كمان بقي ياريت يكون ليكى هوايه اأي هواية تحبيها قبل ماتنامى أو أثناء يومك تمارسيها .
وكمان يوم الأجازة حاولي تستجمى جدااا فيه وترتاحى وتنامى كويس , أي يكون مثل يوم شحن لك يعنى نامى كويس وإتغدى خارج البيت و إتفسحى و لو تقدرى تأخذى أجازة من كل مهامك إرتاحى خالص واإستجمى ، إشحنى البطارية علشان طول الإسبوع هينفذ الشحن ويشطب .
وأخيرا هذة النصائح خلاصة تجربتي في تنظيم الوقت .. بالتوفيق للجميع

زر الذهاب إلى الأعلى