اسليدراهم المقالاتحصرى لــ"العالم الحر"

رحل 2015 وترك لنا أحزانه

كتب : خلف الله عطالله الانصاري

رحل عام 2015 بكل أفراحه وأحزانه التي عشناها لحظة بلحظة ولازالت الأمة العربية تنزف دماً وتتهالك .
منذ أيام بدأ عام 2016 ، بعد أن ودعنا عام المفاجآت والأحداث التاريخية العصيبة وطوينا تلك الصفحة من عمرنا كان فيها ما كان وأشعلنا شمعة جديدة وصفحة بيضاء نكتب فيها أخطاء الماضي لنتعلم منها عدم تكرارها ، والمتفوق من تعلم الدرس ، نتمنى من الله أن يحقق لنا في 2016 كل ما نتمنى ونحب ، لأن الكثير مرت به أوقات عصيبة وأخرى سعيدة ، عشنا كوارث طبيعية وكوارث من صنع البشر حفظ الله امتنا وجمع شملها ووحد كلمتها .
شهد العام الماضي أحداث ليست اقتصادية أو فنية أو اجتماعية أو سياسية فقط ، فهناك أحداثٌ أخرى كثيرة طرحت نفسه ، منها ما سعدنا به ونفتخر به ، ومنها ما يبكي له القلب وتدمع منه العين ، من أهم أحداث وكوراث 2015 و أبرز الراحلين الملك عبد الله الملك السادس للسعودية وأبو بكر زين حاكم الهند السابق ونجوم كبار مثل الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى ونجوم الفن منهم العملاق الكبير عمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف .في يناير : مصر تفوز بالكأس السابع في أفريقيا للمرة الثالثة على التوالى .وفبراير : توج المنتخب الفرنسي بلقب بطولة كأس العالم لكرة اليد وقطر المركز الثاني .مارس:عاصفة الحزم في اليمن للقضاء علي الحوثيين وحلفاء الرئيس اليمني السباق علي عبد الله صالح ابريل : تحطم طائرة الرئيس البولندي ووفاة جميع الركاب بما فيهم الرئيس وزوجته . مايـو : مهاجمة الكيان الصهيوني على أسطول الحرية المنطلق من تركيا ..ومقتل أكثر من 15 شخص آخرين كانوا على متنها . يونيو : افتتاح كأس العالم في جنوب أفريقيا ..ولأول مره في قارة أفريقيا .يوليو : توصلت إيران والسداسية في شهر يوليو 2015 ، إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ، وبموجب هذا الاتفاق ترفع العقوبات الدولية عن طهران ، مقابل عدم امتلاكها أسلحة نووية. من جانب آخر مقتل 250 شخص في أعنف فيضانات تشهدها باكستان لقي أكثر من 250 شخصاً حتفهم وأصيب وشرد المئات في أعنف موجة من الفيضانات والسيول الجارفة تشهدها باكستان منذ 35 عاماً. في اغسطس افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميا مشروع قناة السويس الجديدة ، ووقع وثيقة التشغيل الفعلي للقناة التي تأمل مصر في أن تسهم في تحسين الاقتصاد،وبلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة نحو 8 مليارات دولار ، أيضاً شهد اغسطس أول مصافحة دبلوماسية بين أمير سعودى ومسئول إسرائيلى بارز وانطلاق ساعة مكة المكرمة .
سبتمبر:كذبة نهاية العالم من 22 : 28 سبتمبر حيث الأجرام السماوية التي يصل قطرها أكثر من 100 متر تهدد سكان الأرض .اكتوبر: فيضانات إندونيسيا الامطار الغزيرة في مدينة تانجرانغ تسببت في اجلاء السكان من مناطق الفيضانات . نوفمبر : الهروب من بركان (ميرابي ) بركان جبل ميرابي في إندونيسيا نفث مجددا رمادا ساخنا ما أثار موجة من الرعب بين السكان. ديسمبر : قطر تفوز بقرعة نتيجة كأس العالم 2022 وتصبح هى الدولة العربية الاولى المنظمة لكأس العالم , خبر سعيد جداً لكل عشاق الكرة العالمية والعربية. بينما فازت روسيا بتنظيم كأس العالم 2018
برزت في عام 2015 ، أزمة ديون اليونان كأزمة عالمية هددت الاقتصاد الأوروبي بعدما تخطت ديون أثينا الخارجية الـ 300 مليار يورواعتبرت قمة باريس بشأن المناخ الفرصة الأخيرة أمام قادة العالم ، لإيجاد طرق لمواجهة التغيرات المناخية الخطيرة. المغرب دخلت التاريخ  في 2015 وحققت  إنجاز كبير ما لم تستطع اعتى الدول على الاطلاق تحقيقه, اصبحت لديه عملته الخاصة والتي بفضلها امست الدول الصناعية الكبري في العالم تطلب وده والانضمام الى مجموعته والالتحاق بركبه . أثار اكتشاف 15 هيكلا عظميا جزئيا في أحد الكهوف بجنوب أفريقيا، ينتمون لنوع بشري جديد، ضجة كبيرة خلال عام 201.وصنف العلماء أفراد هذا النوع البشري، الذين يمتلكون مزيجا من الخصائص البدائية والحديثة، ضمن جنس الهومو الذي يشملنا، نحن البشر الحاليين.ولم يستطع الباحثون تحديد التاريخ ، الذي تعود إليه هذه الهياكل العظمية لجنس هومو ناليدي، لكنهم يعتقدون أنها قد تعود إلى ثلاثة ملايين عام.

images

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى