مقالات واراء

العرب يستنكرون جرائم تنظيم داعش

كتب : كريم دسوقي
يعرب المسلمون في العالم أجمع عن ازدرائهم للتنظيم الإرهابي داعش، وقد عبّر عدد من زعماء الدين الإسلامي المرموقين عن استنكارهم لما ارتكبه هذا التنظيم من جرائم.
وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وفي البيانات الصحفية، وخلال التظاهرات المنظمة، أدان المسلمون الهجمات الإرهابية لذلك التنظيم.
وبيّن استطلاع أخير أجراه مركز بيو للأبحاث أن لدى المسلمين وجهة نظر سلبية “بأغلبية ساحقة” تجاه تنظيم داعش، والذي يُعرف أيضًا بالدولة الإسلامية في العراق والشام. وكان بين ما توصّل إليه الاستطلاع:
وفي كل بلد استُطلعت آراء مواطنيه، لم يظهر أكثر من 15 في المئة من السكان آراءً إيجابية تجاه تنظيم داعش. وفي البلدان التي تضم بين شعوبها مزيجًا مختلطًا من الأعراق والأديان، كانت المواقف السلبية هي رأي جميع الأطياف والألوان.
وفي لبنان، أبدى كل من شارك في الاستطلاع موقفًا مناهضًا لداعش “وكانت لدى نسبة 99 في المئة منهم آراء سلبية جدًا.” وأعرب مواطنون من جميع الطوائف عن ازدرائهم للتنظيم الإرهابي، وكانت لدى نسبة 98 في المئة من المسلمين السنّة وجهات نظر سلبية، كما كانت لدى 100 في المئة من الشيعة والمسيحيين آراء مناهضة للتنظيم.
وفي غالبية البلدان التي أُجري فيها الاستطلاع، بلغت نسبة المواقف السلبية 70 في المئة.
وبعد اعتداءات باريس في الأسبوع الماضي، أعلن نائب الرئيس الأميركي بايدن أن استراتيجية داعش التي تدعو إلى خلق “صراع حضارات” بين الغرب والمسلمين ستبوء بالفشل.
وأضاف بايدن: “إنهم يريدون منا أن ندير ظهورنا للمسلمين ضحايا الإرهاب، إلا أن هذه العصابة من السفاحين التي تروّج إلى أيديولوجية مشوَّهة لن تسود أبدًا. إن العالم متّحِد في تصميمنا لوضع حد لشرورهم.”

زر الذهاب إلى الأعلى