اسليدراهم المقالات

موسم فوضي الكرة المصرية

كتب : ربيع زهران

بداية دعونا نتسائل من المسئول عن فوضي كرة القدم المصرية في مصر ؛هل الاتحاد المصري لكرة القدم ام الاهلي والزمالك ام وزارة الرياضة ام كل ماسبق ؟
ربما يصلح هذا السؤال لاختبار في مادة الالعاب الرياضية في الثانوية العامة المصرية ولكن لا يصلح ان ان يكون سؤالا في كرة القدم في مصر في القرن الحادي والعشرين .
وبعد مرور خمسة عشر عاما من القرن الجديد ونحن نسأل نفس السؤال الذي كنا نسأله منذ 1989 عندما قرر اسطورة التدريب في مصر وصاحب الانجازات الكثيرة الكابتن محمود الجوهري رحمة الله عليه ؛ تطبيق نظام الاحتراف علي الكرة المصرية ؛ وهل كرة القدم المصرية يديرها هواه ام محترفين وحتي هذه اللحظة لم نجد اجابة لهذا السؤال.
فحتي الان تدار كرة القدم المصرية بواسطة مجموعة من الهواه ونعاملهم علي انهم محترفين ولا نستطيع معاقبتهم لانهم يعملون تحت بند العمل التطوعي ولا نستطيع اجبارهم علي الاستقالة لانهم اتوا عن طريق الجمعيات العمومية .
ايضا لا فارق بين الجبلاية والاهلي والزمالك ؛ فالكوارث كثيرة ولكنها مختلفة ؛ ولكن الكل سواء. -وزير الرياضة يجلس في مقعد المتفرج حتي لا يتهم بالتدخل الحكومي ويتم وقف النشاط من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘ الڤيڤا”
الحديث يطول عن الثلاثي ” الجبلاية والاهلي والزمالك ‘ وكل مايفعله هؤلاء كفيل بالقضاء علي الكرة المصرية ولا امل في التغير الا بخروج مجالس ادارات هذه الاندية .
– الجبلاية فضائحها لا تنتهي واخرها كانت فضيحة مباراة السنغال التي لو حدث مثل هذا في دولة تحترم القانون والنظام وتحترم تاريخها في كرة القدم لقدم مجلس ادارة الاتحاد استقالته بالكامل .
– اما في الزمالك فحدث ولاحرج فرئيس النادي لم يترك احد الا وافتعل معه مشكلة ويطل علينا يوميا علي الفضائيات يسب هذا ويلعن هذا دون حسيب او رقيب وكما فعل احمد السقا في فيلم الجزيرة ” من النهاردة مفيش حكومة انا الحكومة ”
اما رئيس النادي الاهلي فاكرسي كبير عليه جدا ؛ فهذا الرجل اضاع هيبة النادي العريق منذ النشأه في 1907 وقضي علي منظومة منذ القدم فمنذ متي يقوم رئيس النادي بالاتصال باللاعبين بصورة شخصية ومنذ متي ينزل رئيس النادي الاهلي الي ملعب المباريات ليحتفل ببطولة مع اللاعبين .
ومنذ متي يتم تسريبات اجتماعات مجلس الادارة وتكون متاحة للجميع .
هؤلاء هم من يديرون منظومة كرة القدم في مصر لا فارق بينهم في القرارات والكوارث والحقيقة الواضحة للجميع ان الرياضة المصرية كلها في ازمة ولكن كرة القدم تمتلك النصيب الاكبر بحكم انها الاكثر شهرة واهتمام .وذلك لان الثلاثي الكبير ” الجبلاية والاهلي والزمالك ” يدير المنظومة بعقلية الهواه .

 

صورة ‏‎Rabie Zahran‎‏.
صورة ‏‎Rabie Zahran‎‏.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى