اخبار عربية وعالميةاسليدر

العلامة الدكتور احمد سوسه .. يدخل شارع المتنبي

اعداد افته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
افتتحت في المركز الثقافي العراقي في بغداد – شارع المتنبي – وعلى قاعة واسعة في المركز المذكور ، مكتبة تضم جميع مؤلفات الدكتور احمد سوسه والتي زاد عددها على اكثر من 1600 كتاب في التاريخ والحضارة والادب والري وغيرها .وقد اقيم حفل كبير برعاية محافظ بغداد السيد علي التميمي وبحضور نخبة من الباحثين والمثقفين والكتاب والمؤرخين مع حفيدة الدكتور سوسه وهي ” سارة الصراف ” الى جانب العديد من الاعلاميين والصحفيين .
والقى محافظ بغداد كلمة ترجيبية في هذا الحفل اشار فيها الى ان احتضان المركز الثقافي البغدادي مكتبة العلامة الكبير احمد سوسه جاء بعد مفاوضات طويله مع عائلته . وتم افتتاح المكتبة امام الباحثين والقراء والطلبة .
حفيدة الراحل احمد سوسه السيدة سارة الصراف قالت ان والدتها الدكتورة عاليه سوسه قد بذلت جهودا كبيرة وكرست جل وقتها لمكتبة والدها . كما اقدمت على طباعة كتب ومخطوطات والدها والتي لم يتمكن من طباعتها في حياته . العالم الدكتور احمد نسيم سوسة من مواليد الحلة / بابل ،، في العام 1900 تلقى دروسه الاولية في مدينته ثم اكمل الاعداية في بيروت في الجامعة الامريكية ، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية في العام 1928 من كلية كولارادو الامريكية . ثم انه تقدم لجامعة جون هوبكنز الامريكية للحصول على شهادة الدكتوراه حيث نالها بشرف .. وهو من اقدم المهندسين في العراق ، توفي في العام 1982 .

زر الذهاب إلى الأعلى