الأدب و الأدباءالثقافةمعلومات عامة

محمود امين العالم .. مثقف عضوي ومفكر لامع :

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
المثقف الكبير محمود امين العالم .. ولد في مصر في 18/02/1922 .. وتوفي في العاشر من كانون الثاني 2009 في بلده مصر .
ويعد محمود امين العالم .. من اقطاب المفكرين القلائل في المنطقة العربية الذين حافظوا على مواقفهم النظيفة والملتزمة .. وتمسكوا بفكرهم وثقافتهم العلمية .
عاش محمود امين العالم .. حياة حافلة بالثبات على فكره ومواقفه وتمسك بمسيرته الثابتة بعيدا عن بلاط السلاطين .. ولذلك فقد عانى الكثير من العنت والنضييق على حريته .. لكنه ظل قابضا على الجمر حتى اخريات حياته ..
مجمود امين العالم مفكر يساري كان يدافع عن الديمقراطية والنظام المدني .وقد عانى بفعل مواقفه التي لا تتفق مع انظمة الحكم .. وتعرض للكثير من الإكتواء بنار الآخر المخالف .. لكنه حافظ على سيرته وتخطى الكثير من ممارسات السلطات الحاكمة .. وكان يكتب في مجلة “الثقافة المصرية ” مع زميله ورفيق مسيرته الدكتور عبد العظيم انيس .. حيث كانت تلك المجلة .. مطبوعا ثقافيا رائدا استقطبت العديد من الاقلام المثقفة ..
وتميزت حياة محمود امين العالم بخصوبتها وجديتها وموضوعيتها .. وهو من القلائل الذين تمسكوا بإراثهم الوطنيه ومواقفهم الثابتة في حب الارض والانسان والدفاع عن الشرائح الاجتماعية التي تقع في اسفل الهرم الاجتماعي . ولم يتخل عن افكارة اليسارية والديمقراطية .. حتى في احلك الظروف واشدها مرارة . ومع انه مفكر يساري .. لكنه لم يكن متزمتا او متحجرا في طروحاته الفكرية .. بل انه كان يحمل بذرة التطور والتقدم والتغيير في مسيرته الفكرية اللامعة .
ومن حق مصر ان تفتخر بهذا المفكر الرائد والمثقف العضوي المتواضع ..

زر الذهاب إلى الأعلى