اخبار عربية وعالميةالأدب و الأدباءالثقافة

الفن في العراق / روميو وجوليت في بغداد :

من اعداد لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل

مهرجان قرطاج المسرحي ال17 ، اختتم اعماله في العاصمة التونسية ب (مسرحية روميو وجوليت في بغداد ) التي قدمتها الفرقة الوطنية للتمثيل . ومن المعلوم ان المسرحية للكاتب الانكليزي العالمي “شكسبير ” وقد اعدها واخرجها الكاتب والفنان المخرج ” مناضل داود ” . وعرضت المسرحية على خشبة مسرح الفن الرابع وسط العاصمة التونسية “تونس” حيث غصت القاعة بالمتفرجين وهم يشاهدون العرض المسرحي المتميز لمسرحية ” روميو وجوليت في بغداد ” . وعلى الرغم من عرض سبعة مسرحيات في تونس وعلى مسارح متعددة ، الا ان المسرحية العراقية استطقبت حشدا واسعا من المثقفين والفنانين وغيرهم من هواة المسرح . وقد حضر السفير العراقي جابر حبيب جابر والسفير التونسي في بغداد وكادر السفارة العراقية لمشاهدة المسرحية وقد اثارت المسرحية اعجاب الجمهور بمختلف المستويات الثقافية والمعرفية ، حيث قدميت عرضا مميزا وكانت رسالة واضحة للجمهور ، حيث جسدت اصالة الفنان العراقي ، ونقلت صورة صادقة لشعب العراق العابر للطائقية المقيتة والذي يتطلع لبناء عراق ديمقراطي خال من المحاصصة والطائفية والتخندق العنصري التي تباعد بين الاخ واخيه .
وقد اشاد الفنان التونسي المعروف “حمادي المزي ” بالاسلوب الفني الرائع الذي قدمت به المسرحية وكيف تمت معالجة عمل وليم شكسبير بطريقة عراقية فنية شيقة . كما ان الصحافة التونسية قد اولت المسرحية اهتماما خاصا ، حيث اشادت الصحفية التونسية ” مفيدة خليل ” بالعرض المسرحي العراقي شكلا ومضمونا . ورغم الحاجز اللغوي في اللهجة العراقية ، الا ان الجمهور تفاعل مع المسرحية وارتفعت الاكف في تصفيق حاد وحار ايضا .
المسرحية من تمثيل الفنان الكبير سامي عبد الحميد ، والفنان الرائعة فوزية عارف والدكتور ميمون الخالدي ومجموعة كبيرة من المبدعين في العمل المسرحي .

زر الذهاب إلى الأعلى