أخبار مصر

الإحتفال بإستئناف مراحل التشغيل لمصنع 200 الحربى لإنتاج وإصلاح المدرعات

كتب : محمد رفعت

فى إطار دعم علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة الامريكية أجريت مراسم الإحتفال بإعادة تشغيل مصنع 200 الحربى لإنتاج وإصلاح المدرعات بحضور اللواء دكتور / محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى.
بدأت مراسم الإحتفال بعرض تقديمى للواء مهندس / محمود عبد الحليم بدوى رئيس مجلس إدارة مصنع 200 الحربى تناول فيه تاريخ إنشاء المصنع وتطور دوره فى توفير إحتياجات القوات المسلحة من الدبابة طراز”إم1 أيه1″ منذ عام 1992 حتى الآن بالتعاون مع الجانب الأمريكى إلى أن توقف الإنتاج لأكثر من ثلاثة أعوام ، مؤكداً أن المشروع يمثل أهمية كبيرة لخدمة أكثر من 9 آلاف عامل وفنى ومهندس وأسرهم قد تأثروا من توقف العمل بالمصنع .
وأشار أن إستئناف الدعم المقدم للمصنع من كلا الجانبين ، يحقق المزيد من الإنتاج للدبابة إم1 أيه1 ودبابة النجدة إم 88 أيه 2 ، والإستفادة المثلى للإستثمارات والمعدات والكوادر الفنية المؤهلة الموجودة بالمصنع ، فضلاً عن تعميق وتعظيم دور المصنع فى تحديث الدبابة إم1 أيه1 دورياً ، وأعمال التطوير والإصلاح للمعدات ذات الجنزير ، وإمكانية تصنيع قطع الغيار اللازمة للتأمين الفنى ، بما يساهم فى دعم القدرات القتالية للقوات المسلحة .
أعقبة إذاعة فيلم تسجيلى تناول الإمكانات التكنولوجية والفنية لمصنع 200 الحربى ، ودورة فى إنتاج وتصنيع الدبابة إم1 أيه1 التى تتميز بتدريعها الثقيل ونظم التسليح وإدارة النيران المتطورة ، حيث تعد بمثابة دبابة القتال الأساسية فى الخدمة حالياً بالقوات المسلحة .
وألقى المهندس / سعيد الشافعى ممثل العمال ورئيس اللجنة النقابية كلمة عبر فيها عن فخر وإعتزاز العاملون بالمصنع الذى يعد قلعة الصناعات الثقيلة فى مصــــر ، معاهدين أن يكونوا عند حسن الظن بهم ، وبذل أقصى جهد لمضاعفة الإنتاج وخدمة الوطن وقواتهم المسلحة .
من جانبه أكد السيد / تشارلز هوبر رئيس مكتب التعاون العسكرى بالسفارة الامريكية على أهمية الحدث بإعتباره مؤشر واضح على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة الامريكية ومصر ، وقد أثبت هذا البرنامج على مدى ما يقرب من ثلاثة عقود عمق التعاون بين شعوب البلدين لبناء القدرات الصناعية والأمنية فى مصر وتوفير العديد من فرص العمل حيث يعد المصنع الوحيد على مستوى العالم فى إنتاج الدبابة ” ام 1 أيه 1 ” الجديدة.
وأكد اللواء دكتور / محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى أن مصنع 200 الحربى يعد أكبر برنامج للتصنيع المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والذى إستمر بقوة وفاعلية فى تجسيد علاقات الصداقة القوية بين البلدين ومثالاً يحتذى به فى مجال التعاون بين الدول فى التصنيع العسكرى المشترك ، وقدم الشكر للإدارة الأمريكية على قرار رفع الحظر الذى كان مفروضاً على توريد بعض مكونات الدبابة ، مما تسبب فى توقف الإنتاج بالمشروع مما نتج عنه العديد من الآثار السلبية على العاملين بالمصنع وأسرهم نتيجة هذا الحظر.
مشيراً إلى أهمية إستئناف مراحل التشغيل للمصنع فى زيادة معدلات التصنيع والقدرة على دعم نظم التأمين الفنى المختلفة ، كما قدم التحية للعاملين المدنيين بوزارة الإنتاج الحربى على ما يبذلونه من جهود مخلصة والعمل بكل تفانى وإنكار للذات من أجل خدمة مصر وشعبها العظيم .
وفى نهاية الإحتفال قام وزير الدولة للإنتاج الحربى بجولة تفقدية لخطوط الإنتاج بالمصنع شملت ماكينات القطع ومناطق تجهيز الأحرف وتصنيع جسم الدبابة ومنطقة ملحومات الجسم والبرج ، ومناطق التجهيز المكنى وسفع ودهان الهياكل والأجزاء الصغيرة ، وخطى تجميع الجسم والبرج ، كما تفقد منطقة مضمار الإختبار النهائى للدبابة.

زر الذهاب إلى الأعلى