اسليدرالتقارير والتحقيقاتالمحافظاتدمـيــاط

بحث النهوض بالقطاع الصحي وتحقيق الانضباط الإداري بدمياط

كتب : فهيم منير

عقد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط لقاءاً موسعا بمديري المستشفيات بالمحافظة بحضور د. محمد الشربيني نقيب الأطباء الجديد و د. جمال عبد الناصر وكيل وزارة الصحة ولجان المتابعة والتفتيش المالي والإداري والتنظيم والإدارة ، حيث بحث المحافظ سبل الإرتقاء بمستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطن و قد إستهل المحافظ اللقاء بتهنئة د. محمد الشربيني نقيب الأطباء الجديد بمناسبة إنتخابه نقيبا للأطباء وجميع أعضاء النقابة المنتخبين ، كما قدم المحافظ الشكر للحاضرين على ما بذلوه خلال الفترة الماضية … حيث أكد المحافظ أن المحافظة تجتهد قدر المستطاع لتلبية طلبات المستشفيات سواء على مستوى تغطية الإحتياجات من الأدوات والأجهزة أو القوى البشرية بتوفير الأطباء والأخصائيين والإداريين ….

وعلى صعيد الإنضباط الإداري بالمستشفيات .. أكد الدكتور المحافظ على أهمية ضبط تواجد الأطباء والأخصائيين فى أماكن عملهم بالمستشفيات وكذلك الطبيب النوبتجي لضمان تحقيق أعلى مستوى للخدمة الصحية وتلبية إحتياجات وإسعاف المواطنين على وجه عاجل .

وطلب المحافظ من مديري المستشفيات تسهيل عمل لجان المتابعة والتفتيش الإداري لمعاونة مديري المستشفيات فى تحقيق الإنضباط الإداري .. مؤكدا على الإحترام الكامل للسادة الأطباء ومديري المستشفيات حيث أوصى المحافظ لجان التفتيش والمتابعة تحري الدقة ومراعاة الإحترام لهيئة الأطباء أصحاب المهنة الانسانية السامية … مشيرا إلى أننا جميعا تحت التقييم .

كما طلب المحافظ التنسيق بين المستشفيات لتعظيم الإستفادة من الامكانيات الموجودة لصالح المرضى ودعى للتعاون بشكل شخصي بين مديري المستشفيات تبسيطا للإجراءات .

وقد أشاد المحافظ بمستوى الأداء لعدد 3 مستشفيات ( فارسكور – الزرقا – كفر سعد ) ودعى إلى تنظيم دولاب العمل كأولى خطوات النجاح وطلب من د. جمال عبد الناصر وكيل وزارة الصحة تفعيل دور مكاتب خدمة المواطنين بالمديرية والمستشفيات وكذلك عمل مسابقة شهرية لأفضل مستشفى على مستوى المحافظة …. وطلب المحافظ عدم تسهيل دخول أى مرشح لعمل أى نشاط إنتخابي داخل المستشفيات ما عدا الظروف المرضية ، كما يمنع إستغلال المستشفيات للدعاية على أبوابها أو الحوائط والنشر على الأسوار .

هذا … وقد أثنى مديرو المستشفيات على جهود محافظ دمياط لتعديل قرار الدكتور وزير الصحة 239 بشأن اللائحة المالية للمستشفيات .

هذا .. وقد إستمع المحافظ لطلبات وإحتياجات مديري المستشفيات حيث شارك نقيب الأطباء برأيه مطالبا بعقد دورات تدريبية للأطباء الجدد الامتياز – الأخصائييين- إستشاريين- بالاضافة إلى عمل لجنة علمية بالنقابة بالتعاون مع الشئون الصحية لبحث الارتقاء بالمستشفيات وتلبية الاحتياجات وأشار د.رمضان الخطيب إلى التحسن الملحوظ فى مستوى الخدمة بمستشفى فارسكور وكفر سعد .

وإستمع المحافظ لطلب مدير مستشفى كفر سعد بتوفير أفراد أمن للمستشفى .. حيث أشار المحافظ إلى بذل العديد من الإتصالات حتى تم توفير الإعتمادات الكافية للتعاقد مع شركات أمن للمستشفيات . وطالب بالإطلاع على سجل المورديين بالمديرية للتعرف على الإجراءات المتبعة للتعاقد .. كما أكد المحافظ على

أهمية وضوح بنود الطلبات وحصر كافة الاحتياجات قبل إجراءات المناقصات منعاً لتعطيل ..

وقد طلب المحافظ من وكيل وزارة الصحة تشكيل لجنة لمعاينة مبنى مستشفى الصدر وكذلك تعيين طبيب مقيم داخل عمليات مستشفى كفر البطيخ وعن طلب مدير مستشفى الزرقا بتوفير جهاز CR لقسم العظام أفاد المحافظ بأن الجهاز مدرج فى الخطة .

وقد عرض مدير مستشفى الروضة وجود عجز شديد فى جميع التخصصات من الأطباء والأخصائيين مما يشكل صعوبة فى معدل أداء الخدمة ..

طلب المحافظ من وكيل وزارة الصحة إعداد حركة شاملة لهيكلة جميع الأطباء على مستوى المحافظ ودراسة الأماكن ذات الأولوية لسد العجز .

وإختتم المحافظ اللقاء معلنا أنه سيحضر عملية صرف علاج مرضى فيروسC من المبالغ المتبرع بها من جمع جلود الأضاحى مع مراعاة أن تكون الأولوية للمواطنين الأكثر إحتياجا .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى