اخبار عربية وعالميةاسليدر

الصحافة اليسارية في العراق تحتفل بالذكرى 80 لصدور اول صحيفة يسارية :

اعداد لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
نظمت الصحافة اليسارية في العراق عصر الخميس الموافق 8تشرين الاول 2015 / احتفالا خطابيا وشعريا وفنيا / لمناسبة العيد الثمانين لصدور اول صحيفة يسارية في 31/07/1935. ففي مثل هذا اليوم قبل ثمانين عاما كانت صحيفة ” كفاح الشعب ” تنزل الى شوارع المدن العراقية متخفية لتنقل للعمال والكادحين والمثقفين والشرائح الاجتماعية الاخرى ، ما لا يتناوله الاعلام السلطوي ، وما لا تعرفه الطبقات المسحوقة .
بدأ الحفل الذي اقيم على مقر حديقة الحزب الشيوعي العراقي في الاندلس ، بالأستماع الى النشيد الوطني ومن ثم الوقوف دقيقة حداد على شهداء العراق وشهداء الصحافة الوطنية واليسارية .
بعد ذلك القيت كلمات للسيد مفيد الجزائري رئيس تحرير جريدة طريق الشعب ، بعدها القيت كلمة اللجنة البرلمانية للثقافة والاعلام القاها الدكتور صباح الباوي مدير عام الدائرة القانونية في مجلس النواب .
بعدها تم تكريم الصحفيين الذين استشهدوا دفاعا عن الكلمة الحرة الصادقة والعمل الصحفي الشريف ، طوال السنوات الثمانين الماضية .
وكان مسك الختام مع فرقة ” سومريون ” ومجموعة من الاغاني والدبكات العراقية من جميع المحافظات العراقية .
وعلى هامش هذا الحفل ، اقيم معرضان للصور الفوتوغرافية القديمة والصحافة التي صدرت في ثلاثينات واربعينات وخمسينات القرن الماضي .
وهذه الاحتفالات الاعلامية والصحفية مظهر ثقافي وتاريخي وتوثيقي ، للفترات الصحفية في ظل العمل السري تحت وطأة الهيمنة للحكومات السابقة .

 

 

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى