اسليدرالتقارير والتحقيقات

وثائق ويكيلكس ، تدين الولايات المتحدة الامريكية بالتآمر على حكومات امريكا اللاتينية اليسارية :

اعداد لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
اعتمادا على وثائق مركز -Think Thank – الامريكي ، تعرفنا على النشاط السري المحموم الذي تمارسه السفارات الامريكية في دول امريكا اللاتينية ضد الحكومات اليسارية في بوليفيا ونيكاراغوا والاكوادور وفنزويلا ، وخاصة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية . جاء ذلك في دراسة اعدها خبراء وكشفت عنها مواقع ويكيليكس ، وقد كشفت تلك الوثائق ، مدى خطورة الانشطة التآمرية التي تمارس ضد هذه الحكومات والتدخل الفاضح في شؤونها الداخلية ومحاولة زرع العصي في طريق تقدمها وتطورها واستقلالها .
ان دول امريكا اللاتينية تسعى “لتحسين حياة السكان الاصليين واصلاح قانون العمل وتأسيس الرعاية الصحية واعادة تأميم الطاقة الكهرومائية ” وعدم الاعتماد على صندوق النقد الدولي .
ان العمل الذي تخطط له السفارات الامريكية في دعم المعارضة اليمينية ومحاولة تقسيم بوليفيا كمثال على هذا التدخل غير المشروع في الشؤون الداخلية لهذه الدول التي تسير بخط مستقل بعيدا عن هيمنة الراسمالية . ان الدعم الذي تتلقاه المعارضة اليمينية والمعادية للديمقراطية ، والتي تعمل باجندات تستخدم العنف ، وتعمل لاسقاط اليسار ، لانه قلص النفوذ الامريكي في امريكا اللاتينية .
ان الحكومات المنتخبة ديمقراطيا في امريكا اللاتينية ، وهي حكومات شرعية تمثل الخيار الشعبي .. وتعمل في اطار الشرعية الوطبية والاممية ..الا ان هذا الامر لا يقنع المخابرات المركزية الامريكية ، ولذلك فهي تسعى لتدبير الانقلابات العسكرية .. وفرض حكومات عميلة . ولذلك فان الحكومات اليسارية التي تحظى بدعم اليسار والقوى الديمقراطية والليبرالية ، تدين وتستنكر الاعمال التجسسية المعادية لهذه الدول .. لانها تتعارض مع طموحات الشعوب في امريكا اللاتينية .. ودساتيرها والقانون الدولي .

02_320412547

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى