اسليدرالسياحة و الأثار

الدماطي يفتتح مسجدين بكفر الشيخ بعد ترميمهما بـ 7 ملايين جنيه

 

كتب : دكتور نفر
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار صباح غد السبت، مسجدى أبو عيسى والسادة السباع بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، وذلك بعد إنتهاء وزارة الآثار من أعمال ترميمهما بالتعاون بين قطاعى الآثار الإسلامية والقبطية والمشروعات بالوزارة.
وأكد ممدوح الدماطى، أن إفتتاح هذين المسجدين يعد خطوة مهمة نحو إستعادة مدينة فوة مكانتها كثالث أكبر المدن المصرية فى إحتوائها على أكبر عدد من الآثار الإسلامية فى مصر بعد مدينتى القاهرة ورشيد.
وأوضح الدماطى أن إفتتاح هذين المسجدين يأتى فى إطار خطة الوزارة لإفتتاح عدد من المزارات الأثرية الإسلامية بشتى محافظات الجمهورية للترويج لزيارتها، وذلك نظراً لأهمية السياحة الدينية والتى قد يغفلها البعض.
وأضاف المهندس وعد أبو العلا، أن أعمال الترميم إشتملت على الترميم المعمارى والدقيق لكلا المسجدين والتى من بينها ترميم كافة الجدران ومعالجة الشروخ الموجودة بها، تدعيم الأساسات والمبانى وإزالة طبقات البياض الحديثة، ترميم الأوتار الخشبية وكذلك الأسقف وإستبدال التالف منها وتركيب شبكة إضاءة متكاملة بما يتناسب مع الشكل الأثرى للمكان، لافتاً إلى أن تكلفة ترميم المسجدين بلغت حوالى 7 مليون و 150 ألف جنيهاً.

زر الذهاب إلى الأعلى