السياحة و الأثار

العالم الحر ينشر إحتفالات متاحف مصر بنصر إكتوبر

كتب : دكتور نفر
تقيم عدد من المتاحف إحتفاليات فى إطار خطة قطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين، وتفعيل دور المتاحف مع المجتمع، ومشاركته فى الاحتفال بجميع المناسبات. وقالت إلهام صلاح الدين، إنه فى إطار إحتفال الدولة بنصر أكتوبر تشارك المتاحف المصرية فى تنظيم مجموعة من الورش والندوات والمعارض، حيث يستقبل المتحف المصرى جمهوره بالأعلام إحتفالا بإنتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك من خلال برنامج تعليمى بعنوان “جيش مصر العظيم”. وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، أن البرنامج يبدأ بجوالات إرشادية تسهم فى الربط بين الماضى والحاضر وتهدف إلى تعزيز مفهوم الإنتماء لدى الزوار، فالجيش لأى دولة يعبر عن سندها ومصدر أمنها، والسياح الذى يحميها فى حربها وسلمها، حيث تبرز تلك الجوالات دور الجيش المصرى القديم من خلال القطع الأثرية بالمتحف.
وأضافت إلهام صلاح الدين، أن القطع المختارة تتناول عدة عناصر منها مقدمة عن ماهية الجيش المصرى فى العصر العتيق، والجيش فى الدولة القديمة، والجيش فى الدولة الوسطى، والجيش فى عصر الإنتقال الثانى، والجيش فى الدولة الحديثة، دور الجيش المصرى القديم، أخلاقيات الجيش المصرى القديم، الدور المدنى للجيش الأدوات الحربية المستخدمة وتطور إستخدامها، الأوسمة والنياشين، والمعبودات المصرية القديمة التى لها الدلالة الحربية ورموز القوة بدءً من العصر العتيق حتى العصر المتأخر.
ولفتت إلهام صلاح الدين، أن الإحتفالية تستمر طوال شهر أكتوبر المجيد، هذا ويحتفل المتحف المصرى بهذه المناسبة بتوزيع الإعلام المصرية على زائرى المتحف يوم النصر العظيم، ويتبعها ورشة عمل فنية تهدف إلى إثراء التعبير الفنى لدى الزوار من خلال التعبير عن جيشنا العظيم، وإدراك أن العمل الفنى للفنان المصرى القديم يعكس الحدث الحقيقى بأحاسيس ومشاعر وأفكار الفنان لينقله إلى الإنسانية ككل فيصل إلى المستوى الإنسانى الكونى متخطياً حواجز الزمان والمكان متصفاً بالخلود، وإدراك أهمية الرسالة التى يوجهها الفنان من خلال العمل الفنى للمجتمع، وتجسيد معنى الكارثة الإنسانية المتمثلة فى المعاناة والإستياء والعنف لما حدث بعد أحداث ثورة 25 يناير، ودور الجيش القوى فى العبور بالبلد إلى بر الأمان، بالإضافة للتعبير عن المكبوتات من خلال ورشة العمل، كسبيل للتحرر من القلق بتمثيل ما لا تستطيع اللغة التعبير عنه بالبكاء أو الصراخ.
كما ينظم متحف الإسماعيلية عدة ندوات ثقافية إحتفالا بنصر أكتوبر المجيد، حيث تتم إستضافة مجموعة من أبطال الحرب للحديث عن معركة النصر ومشاركتهم فيها. كما يقوم فريق عمل المتحف بتجهيز عرض خاص مدعم بالصور عن تاريخ مصر العسكرى طوال تاريخ مصر القديم والخطط العسكرية حتى العصر الحديث، بالإضافة إلى مشاركة أحد خبراء التحفيز الذاتى للحديث عن الثقة الإيجابية والعزيمة الذين ساهموا فى إنتصار الجيش المصرى، إلى جانب فقرة خاصة بالأطفال، تتضمن ورشة فنيه بمواد مختلفة متعلقة بموضوع إنتصارات أكتوبر، وتدعيم الفقرات بأفلام وثائقية.
ويقوم متحف طنطا بعمل إحتفالات حول نصر أكتوبر تحت عنوان “جيش عريق وشعب أبى”، فى الفترة من 5 وحتى 7 أكتوبر الجارى، كإعجاز حربى فى العصر الحديث ورد الكرامة إلى الشعب المصرى.
كما يشارك المتحف القبطي في الإحتفالات بإنتصارات أكتوبر، من خلال برنامج جولات إرشادية عامة موجهة للأسر يتم التركيز فيها على حصن بابليون كحصن عسكرى من العصر الرومانى يشهد على تفوق مصر عسكرياً، وإستخدام نماذج تعليمية تسهم فى توضيح الفكرة والربط بينه وبين الحروب التى خاضتها مصر وصولاً إلى إنتصارات أكتوبر، وذلك للتأكيد على أهمية الجيش ودوره فى تأمين البلاد، ولتفعيل دور المتحف التعليمى وربطه بالقضايا والأحداث المجتمعية.

زر الذهاب إلى الأعلى