السياحة و الأثار

500 مليون دولار لإتمام بناء المتحف المصري الكبير

كتب : دكتور نفر
تعتزم وزارة الآثار إطلاق حملة جديدة لجمع تبرعات لصالح إتمام العمل بمشروع المتحف المصرى الكبير.
وقال مصدر بوزارة الآثار، إنه من المقرر إطلاق الحملة خلال الشهر الجارى، التى ستبدأ فى حفل الموسيقار عمر خيرت المزعم إقامته بمنطقة سهل حشيش بمحافظة البحر الأحمر فى الثامن من أكتوبر الجارى، وتابع أن الحملة ستنطلق من خلال عدة حفلات فنية ستقام تحت رعاية وزارة الآثار إبتداءً من الشهر الجارى حتى الأشهر المقبلة، فى محاولة لتوفير سيولة مالية تسهم فى إتمام باقى مشروع المتحف الكبير.
ومن المقرر أن تقام حفلة خلال نوفمبر المقبل وثلاث حفلات خلال ديسمبر إحداهما بمنطقة الأهرامات إلى جانب حفلة الموسيقار عمر خيرت التى ستقام الشهر الجارى.
وكانت وزارتى الآثار والسياحة وغرفة المنشآت الفندقية قد أعلنوا منتصف العام الماضى 2014 عن إطلاق حملة تبرعات لصالح المتحف الكبير، على أن يتم بمقتضاها جمع 1 دولار من كل سائح لصالح إتمام المشروع، ولكن الملة فشلت.
وقال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، إن الوزارة كانت تدرس منذ فترة مقترح إطلاق حملة جديدة لجمع تبرعات لصالح مشروع المتحف الكبير، إذ ان المشروع يمر بكبوة مالية من وقت لآخر.
وأضاف أن حملة جمع التبرعات تُعد أحد الوسائل لتوفير السيولة المالية لمواجهة المستجدات التى تطرأ على المشروع والمتمثلة فى إرتفاع أسعار مواد البناء والعديد من العوامل الأخرى التى ساهمت فى ارتفاع التكلفة المقدرة له.
وأشار توفيق، إن مشروع المتحف الكبير يحتاج لنحو 500 مليون دولار لإتمام العمل به، مضيفاً أن الجانب المصرى وفر جزءاً كبيراً من تمويل المشروع متمثلاً فى الأرض وتوفير اكثر من 150 مليون دولار.
وكان “هيديكى ماتسوناجا” مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولى “JICA” فى مصر قال سابقاً، إن الحكومة المصرية صرفت أكثر من 150 مليون دولار من القرض الخاص بتمويل إنشاء المتحف المصرى الكبير.
وإقترضت الحكومة أكثر من 300 مليون دولار من وكالة “JICA” اليابانية للمساهمة فى تمويل تنفيذ المتحف المصرى الكبير الذى يتكلف تنفيذه حوالى مليار دولار، تتولى الحكومة المصرية توفير 250 مليون دولار منها.
يذكر أنه تم الانتهاء من 78% من إجمالى الأعمال الخرسانية بالمشروع وتجرى حالياً أعمال بناء وصب السقف الخرسانى الخاص بمبنى المتحف، وإستهلكت نسبة الأعمال الخرسانية التى تمت حتى الآن بالمتحف، نحو 54 % من قيمة قرض منظمة التعاون الدولى اليابانية “الجايكا”.
وتعتزم الوزارة البدء فى اعداد البنية التحتية للمتحف والتى تشمل أعمال الكهرباء والصرف الصحى، إعتباراً من بداية العام المقبل وبعد الإنتهاء من الاعمال الخرسانية بمبنى المتحف بالكامل.
وتقدر قيمة قرض الجايكا بنحو 50% من التكاليف الكُلية للمشروع، وستصل تكلفة إنشاء المتحف المصرى الكبير نحو مليار دولار بدلاً من 800 مليون دولار، وفرت مؤسسة الجايكا نحو 400 مليون دولار منها فى صورة قرض ميسر وتسعى الوزارة لزيادته إلى 750 مليون دولار.
وقال المشرف العام على مشروع المتحف الكبير، إن مقترح اللجوء لطلب قرض ثان من الجايكا قائم، ولكن نسعى أولاً لمحاولات جمع التمويل المتبقى عن طريق التبرعات والدعم الداخلى من الدولة، حيث دعمت الحكومة المصرية المتحف بـ284 مليون جنيه خلال أبريل الماضى.
ويُقام مشروع المتحف المصرى الكبير على مساحة 117 فداناً، ويضم مبنى المتحف الرئيسى فى داخله مبانٍ خدمية تجارية وترفيهية وقاعات عرض للآثار وحديقة متحفية، مما يجعل منه مجموعة من المتاحف المتنوعة ليستقبل نحو 8 ملايين زائر.
وتم الإنتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع ويشملان مركز ترميم آثار المتحف ومحطة الطاقة الكهربائية، ويضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية، واليونانية الرومانية، حيث سيتم عرض 50 ألف قطعة به.
ويعمل بمشروع المتحف الكبير أكثر من 400 موظف وخبير وأثرى من وزارة الآثار إلى جانب عمال شركة المقاولات التى تتولى العمل بالمشروع.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى