السياحة و الأثار

مدير عام منطقة آثار الهرم : المياه الجوفية لا تهدد منطقة الأهرامات

كتب : دكتور نفر
قال الدكتور الحسينى عبدالبصير مدير منطقة الأهرامات، إن تمثال أبوالهول آمن من المياه الجوفية لوجود مواسير تعمل على شفط المياه بالتعاون مع المعونة الأمريكية.
وأكد الحسينى، أن السفير الأمريكى قام بزيارة أبوالهول مؤخراً وكان منبهراً بعظمته وبالأهرامات وأن زيارته طالت للمنطقة أكثر من الموعد المحدد، كما شاهد لوحة الحلم للملك “تحتمس الرابع” وكذلك مقابر بناه الأهرامات، بالإضافة إلى مقبرة “خنتاكوس” المعروفة بالهرم الرابع كما كان يسميها عالم الآثار المصرى سليم حسن.
وأضاف مدير منطقة الأهرامات : أن المياه الجوفية لا تهدد منطقة الآهرامات ولكن أبوالهول الوحيد هو الذى كان فى منطقة منخفضة مما أدى إلى وجود مياه جوفية تحته، وبفضل المشروعات المشتركة بين الآثار والمعونة الأمريكية تم خفض المياه الجوفية.
وأشار الحسينى، إلى أن هناك إستعدادات بالمنطقة لحماية أبوالهول من تساقط الأمطار فى موسم الشتاء لقدرة المواسير على سحب المياه أسفله لتخرجها لترعة المنصورية وهو ما يؤكد أنه فى حال طيبة و”يبتسم الآن”، كما كان يردد الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، مؤكداً أن منطقة أبوالهول كانت تعانى لقربها من مساكن نزلة السمان ووجود المياه الجوفية قبل البدء فى مشروع سحبها والذى بدأ منذ عام 2006.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى