اسليدرعالم الفن

في ذكرى ميلاد حورية حسن

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

الفنانة حورية حسن من مواليد ٩ أغسطس عام ١٩٣٢ في طنطا، وكانت معروفة في طنطا منذ طفولتها وقادها طموحها إلى القاهرة في ١٩٤٨ وكانت في السادسة عشرة من عمرها وكانت أمنيتها الوحيدة أن تغنى في الإذاعة إلى أن التحقت بها في ١٩٥٠.
الفنانة حورية حسن اكتشفها محمد الكحلاوى واشتهرت بغناء الأوبريتات حتى وصفت بـمطربة الأوبريت الأولى ومن أهم الأوبريتات التي غنتها معروف الإسكافى وأوبريت البيرق النبوى وشهرزاد ويوم القيامة والبروكة وكان آخر أوبريت شاركت فيه بالغناء هو حمدان وبهانة عام ١٩٦٤.
قدمت حورية للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك يا حسن وبابا عريس وعنتر ولبلب وفى صحتك وأخيراً فيلم العلمين وأطلق عليها لقب المطربة الطائرة لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية لإحياء الحفلات .
لحورية حسن أكثر من ٤٠٠ أغنية ومن أغنياتها يا ناعمة يا غريبة وعصافير الجنة والحب له أسرار وياللى بتقرا الأثر وشبكونا برمش عينهم ولمهندس جاى ومع السلامة وأحبك يا بلدى وأصل الغرام نظرة وأنا وحبيبى وآه من هواك وآه يانا م العشق وأهلا بالحب وبشير الصباح وتعالى شوف بختك وجبت الهنا والخير والشمعتين وكانت حورية حسن قد تزوجت الممثل الراحل زين العشماوى إلى أن توفيت بوم ٨ يونيو ١٩٩٤.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى