السياحة و الأثار

بالصور الكشف عن ثلاث لوحات اثرية منقوشة من عصر الدولة الوسطى بمنطقة وادي الهودي

كتب : أحمد عامر
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن ثلاث لوحاتأثرية تعود لعصر الدولة الوسطى تحمل عدد من النقوش الأثرية الهامة، وذلك أثناء عملالبعثة الأمريكية المصرية المشتركة العاملة بمنطقة وادي الهودي الواقعة على بعد 35كم جنوب غرب أسوان برئاسة Kate Liszka من جامعة برنستونو Bryan Kraemer من جامعة شيكاغو.
أوضح الدماطي أن النقوش الموجودة على اللوحات المكتشفة ترجحارتباطها بمستوطنة حصينة موجودة بمنطقة وادي الهودي.
وأفاد الدماطي أن كثير من هذه النقوش قد تلاشت بمرورالزمن ، الأمر الذي يحتاج للبحث والدراسة لمعرفة المزيد عن هذه المستوطنة، لافتاًإلى أنه جاري الآن تشكيل فريق بحث لعمل دراسات على النقوش باستخدام تقنية التصويرالمنعكس التحويلي “Reflectance Transformation Imaging” والذي يساعد على توضيح ما تلاشيمنها.
من جانبه أشار د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصريةإلى أهمية منطقة وادي الهودي والتي كانت تحتوي على عدد من محاجر الجمشت المستخدمة في صناعة الحلي، كما كان يتم إرسال العديد من الحملات المصرية لجلب الأحجار منهناك في عصر الدولة الوسطى.
وأضاف عفيفي أن هناك اثنان من اللوحات المكتشفة ورد بها ذكر السنة الثامنة والعشرين من حكم الملك “سنوسرت الأول” من الأسرة الـ12 ، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن البعثات المصرية التي كان يتم إرسالها للمنطقة.
يذكر أن أحمد فخري كان أول من قام بنشر الموقع ووضح إرتباطه بمحاجر الجمشت الخاصة بالملك “منتوحتب الرابع” من الأسرةالحادية عشر بناء على النقوش التاريخية المرتبطة بالمستوطنات الموجودة به.

3456

زر الذهاب إلى الأعلى