اسليدرالتقارير والتحقيقات

المنهاج الألماني : إسرائيل دولة حروب والفلسطينيون ليسوا إرهابيين

 

كتب – علي تمام
استنتج تقرير إسرائيلي – ألماني، فحص كتب تدريس التاريخ والجغرافيا والمدنيات في إسرائيل وألمانيا، أن غالبية كتب التدريس الألمانية تعتبر إسرائيل دولة حروب، وأن مؤلفي الكتب في ألمانيا يجدون صعوبة في اعتبار النضال الفلسطيني ضد الاحتلال على أنه ‘إرهاب’.
كما تبين أن غالبية كتب التدريس تشير إلى أنه لا يمكن تجاهل استمرار الاحتلال والاستيطان كعقبات أمام تحقيق السلام، وفي الوقت نفسه ليس بالإمكان تجاهل الجانب الفلسطيني في الصراع.
ويسعى الطاقم الإسرائيلي، من خلال البحث، تعزيز التعاون مع ألمانيا ووضع مواد تعليمية بشكل مشترك لتحسين صورة إسرائيل، رغم الإقرار الإسرائيلي بالميل إلى الانغلاق والهروب من تعدد الروايات.
وقال التقرير إن الكتب الدراسية الألمانية لا تعرض ‘التعقيدات التاريخية للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني بشكل لائق’، وأنها ‘تتعامل مع دولة إسرائيل في الأساس في سياق صراع مستمر’.
وأوصى التقرير بأن يقوم مؤلفو الكتب في ألمانيا بـ’عرض صورة موسعة ومتعددة الأبعاد لتاريخ إسرائيل’.
وبحسب صحيفة ‘هآرتس’ فإن تقرير اللجنة الإسرائيلية – الألمانية، الذي ينشر للمرة الأولى، يلخص عملا دام 5 سنوات، فحص خلالها الباحثون من الطرفين 150 كتابا وفصلا يتم تدريسها في التعليم فوق الابتدائي.
وجاء أن كل طاقم فحص الكتب التي صدرت في دولته. وأنه في إسرائيل قام بتركيز ‘معهد موفت’ (المعهد للبحث والتطوير المهني لطاقم التعليم الذي يعمل على تأهيل المعلمين)، وفي ألمانيا معهد جورج إيكيرت للأبحاث الدراسية في براونشفيغ.
ويقول التقرير إن الطاقم الألماني وجد أن كتب التدريس تتعامل مع إسرائيل في الأساس في سياق الصراع المستمر، وأنه في كتب كثيرة تعرض إسرائيل على أنها ‘هيئة حربية، وكدولة في أزمة في الشرق الأوسط’، وأنه يغيب عن الكتب جوانب أخرى مثل ‘تطور المجتمع الإسرائيلي، وإنجازات إسرائيل، وتميزها كدولة ديمقراطية’ وفق الصحيفة .
كما يشير الباحثون إلى أن استمرار الاحتلال والاستيطان مذكور في غالبية كتب التدريس كأحد العقبات الأساسية أمام ما يسمى بـ’عملية السلام’.
وأن جزءا كبيرا من ‘مؤلفي كتب التدريس يجدون صعوبة في وصف عنف الفلسطينيين ضد المواطنين الإسرائيليين على أنه إرهاب بشكل قاطع’.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى