السياحة و الأثار

إحباط محاولة تهريب آثار عبر ميناء دمياط

كتب : دكتور نفر
تمكنت جمارك ميناء دمياط، من ضبط أكبر حاوية تضم آثارا فرعونية ورومانية ويونانية قبل تهريبها إلى تايلاند.
وكشفت المعاينة الأولية لحاوية الآثار التى تم ضبطها داخل ميناء، أنها حاوية 20 قدما برقم 8/ 861405 وتخص شركة للإستيراد والتصدير كانت متجهة إلى بانكوك بتايلاند عبر ميناء دمياط، وهى حاوية بمشمول مستلزمات مقاهى عبارة عن عدة شيشة ومناديل ورقية والتى إشتبه فى مشمولها من مأمورى جمارك الصادر طارق الفرارجى ومحمد العوضى.
وقام المختصون، بإبلاغ غريب محمد الغريب مدير عام الصادر بجمارك دمياط، والذى أمر بالتحفظ على الحاوية، حيث تبين أنها تضم كميات كبيرة من الآثار ترجع إلى العصر اليونانى والفرعونى والرومانى بينها تماثيل كاملة وأجسام تماثيل ورؤس تماثيل، ويتم حاليا فحص محتوياتها بمعرفة لجنة مشكلة من الآثار والجمارك.
وإنتهى تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للآثار بالتعاون مع إدارة الصادر بجمارك دمياط حصر محتويات حاوية الآثار التى تم ضبطها أمس بميناء دمياط على وجود عدد 1126 قطعة تماثيل ورؤوس تماثيل وتمائم ومقصورة وأوانى فخارية ترجع إلى عصر الدولة الوسطى والحديثة والعصر البطلمى والرومانى، وتم إعداد تقرير بمشمول الحاوية تمهيدا للعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية. وتبين من الفحص وجود كمية كبيرة من الآثار مخبأة داخل حاوية مصدرة إلى تايلاند، وتبين أن كمية الآثار ترجع إلى عدة عصور تاريخية وتضم أجسام تماثيل كاملة ورؤوس تماثيل وأجسام تماثيل بينها رأس تمثال للإسكندر الأكبر، وكذلك تمثال أمنحتوب مؤسس الدولة الوسطى، ويبلغ ارتفاعه 140 سم . وكشف فريق من جمارك دمياط يضم عماد الدنون وعبد الحى أبو الروس ومحمد عبد الباسط وعبد الهادى العدوى، أن الحاوية 20 قدما برقم 8/ 861405 وتخص إحدى الشركات كانت متجهة إلى بانكوك.
وبالفحص، تبين أن الصناديق تضم كميات كبيرة من الآثار ترجع إلى العصر اليونانى والفرعونى والرومانى، وتم إبلاغ الهيئة العامة للآثار التى كلفت لجنة متخصصة لفحص محتويات الحاوية وتحديد مدى أثريتها، والتى أمرت بتشكيل لجنة من الآثار والجمارك لفحص محتوياتها.
وأكد مصدر داخل جمارك ميناء دمياط، أن هذه الحاوية تعد أكبر حاوية أمكن ضبطها خلال الأشهر الماضية، وأنها حاوية تضم عدة محتويات ترجع إلى عدة عصور تاريخية.
ومن المتوقع أن يقوم ممدوح الدماطى وزير الآثار بعقد مؤتمر صحفى اليوم لعرض المضبوطات الأثرية التى ضبطت داخل الحاوية.
يذكر أن رجال جمارك ميناء دمياط سبق أن تمكنوا من ضبط حاوية أثرية فى مايو الماضى، ضبط بداخلها 79 قطعة مشغولات خزفية ومعدنية و38 قطعة مشغولات خشبية تعود إلى العصر الإسلامى والقبطى والنصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادى.

زر الذهاب إلى الأعلى