من هم الاشخاص الذين يصعب التعامل معهم ؟!

بقلم / اسلام الهاشمي الحامدي 

داخل مسار الفار الروتين اليومي .. يقابل الكثير منا في الحياة الاجتماعية اشخاص يصعب التعامل معهم .. 

1_الشخص المماطل :وهو شخص تصعب عليه اتخاذ قرار، فهو يشعر بالرهبة في اتخاذ قرار وهذا امر محبط جدا في التعامل معه.

2_الشخص الانفعالي :هو شخص كثير الانفعالات عصبي وغاضب لا يسيطر على نفسه ويشعر عاده بدرجه من لوم النفس بسبب افعاله وقد يكون غضبه موجه الينا ، لشي فعلنا او لم نفعله او قلناه وافضل طريقه للتعامل معه هو الا نواجه غضبه بغضب ونحاول الاستماع بهدوء ونحاول الاستماع له بهدوء إظهار التعاطف معه.

3_ الشخص الصارم: وهو الشخص الذي من الصعب ان يفكر في ايه احتمالات يمكن تقديمها له لان اسلوبه في الفهم صارم ، واكثر الكليمات ارهابا له هي (التناقض والتغيير ) افكاره جامده جدا ولا تقبل الجدل ويحتقرون الاسئلة التي تتعارض مع طريقه تفكيرهم ويعتبرونها اهانه شخصيه لهم ، يفتقدون الكياسة في الاجابة عن سؤالك وعن التعامل معه لا تستخدم الاسلوب العاطفي وحاول ان تتحدث بلغته المستقل والارقام والحسابات وإظهارك اهتمامك بالأرقام والحسابات وعبر عن موضوعك بطريقة تحليليه .

4_ الشخص المهتم بنفسه : هذا الشخص مهتم ومشغول جدا بإظهار مدى اهميته ولا مجال لديه في فهم ما تقوله له او وجهه النضر التي تحاول توصيلها ، وهو شخص يريد التأكيد على اهميته فقط و يحب ان يساله الناس عن عمله او نشاطه ولهذا يجب ان تمتدحه كثيرا قبل التعامل معه حتى تستطيع ان تدخل معه في نقاش .

5_ الشخص غير الجدير بالثقة : فالثقة هي شيء يبثه اليك شخص اخر وهو شعور يشعر به الناس تجاهك .
وهذا الشخص يميل الى المبالغة ، ويتفوه بالأكاذيب ولهذا يكون شخص مؤذي في حياتنا وعملنا و له اثر مدمر على العلاقات ولتعامل معه لابد من التحدث معه وذكر نقد اسلوبه و سلوكه وعدم انتقاد شخصيته ونحاول توضيح الاخطاء الموجودة في طريقته .

6_ الشخص المقاوم : وسيعتبر من اصعب الشخصيات في التعامل لان هناك كميه متصلة من السلوك المعادي الذي يتدرج من التجاهل ، الى العدائية ، الى الوقاحة ، الى التهكم ، الى الشجار . حيث يرى هذا الشخص ان اسلوبه هذا هو الطريقة الوحيدة للوصول الى النتائج مما ينتج عن ذلك ان يعامله الاخرون في نفس الاسلوب فينتج العداء وتنقطع العلاقات ولهذا لابد من تنبيههم لخطورة نتائج افاعلهم وذلك من خلال سؤال الاسئلة للوصول الى المشكلة بطريقه لطيفه ويفضل استعمال الاسئلة ذات الإجابة المفتوحة .

7_الشخص المحبط: هو شخص يثبط الهمه في كل شيء ، ويجعلك تتردد في الحديث معه كما انه شخص ينقصه الوعي الذاتي ويكون غافل عن طبعه السيء والكئيب ولهذا نحتاج في التعامل معهم الى محادثه محوريه و النقاش حول اسباب أي موضوع .

8_الشخص الانبساطي : هو شخص مزعج جدا في حالات الحالة الشديدة للانتباه فهو يفتقر الى التقمص العاطفي ويقضي وقته محاول جذب انتباه الاخرين ويحاول دائما ان يكون محور الاهتمام ولا يهتم للآخرين ، اناني ، معجب بنفسه في الاساس ،وهو سيئ جدا في ملاحظة السلوك الغير منطوق وتجده مشغول بالتظاهر ولهذا لا يجب التعامل معه كفريق بل اجعله يقوم بالعمل بنفسه فالتقدير هو كل شيء بالنسبة له ولهذا يجب عليك ان تمتدحه كثيرا امام الاخرين لتستطيع ان تحصل منه على افضل النتائج.

رأيك يهمنا

عن اسلام الهاشمي الحامدي

اسلام الهاشمي الحامدي
كاتب مصري

شاهد أيضاً

المعرض الرابع عشر للفنان التشكيلي العالمي تاد في ذكري وفاته بساقية الصاوي

في حفل بهيج وسط كوكبة من الحضور من الأكاديميين رأيك يهمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.