أخبار مصرالاسكندريةالاقتصادالمحافظات

إقامة أول مركز لوجستي وسوق لتجارة الجملة بالإسكندرية

كتب / كريم دسوقي
قال خالد حنفي وزير التموين، إنه تم التنسيق بين جهاز تنمية التجارة ومحافظة الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية على إقامة أول مركز لوجستي وسوق لتجارة الجملة بمنطقة القباري في الإسكندرية على مساحة 80 فدان.

وأضاف حنفي»، أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ جهاز تنمية التجارة الداخلية خطة الدولة بتنمية قطاع التجارة الداخلية وتطوير الأسواق بإقامة مراكز تجارية ومناطق لوجستية وسلاسل تجارية وأسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية، والتي توفر السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

ولفت إلى أنه سيتم إقامة مناطق تجارية ومراكز لوجستية وأسواق حديثة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية على مساحة 82 فدان، وأنه سيتم قريبا طرح 5 قطع أراضي جديدة تابعة للجهاز في الصعيد والدلتا ومدن القناة للاستثمار فيها من قبل المستثمرين المحليين والعرب والشركات الدولية لإقامة مناطق لوجستية للحبوب والخضر والفاكهة.

وأشار الوزير إلى أن هذه المناطق اللوجستية ستؤدي إلى توفير الحبوب والخضر والفاكهة بكميات كبيرة وتقليل المهدر منها، مما يؤدي إلى خفض تكاليفها وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين، وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

من جانبه، قال هاني المسيري محافظ الإسكندرية، إنه تجري على قدم وساق أعمال تجهيز المركز اللوجستي بمنطقة القباري، حيث سيقام على قطعة أرض انتقلت تبعيتها رسميا من وزارة الزراعة إلى المحافظة عام 2011 بعد أن فصل محور التعمير هذه القطعة عن بحيرة مريوط وأصبحت منطقة مستنقعات، وحدثت عليها تعديات خلال سنوات الثورة من مبان عشوائية، مضيفا أن هناك تحركا سريعا لإزالة كل أشكال التعديات علي أرض المركز اللوجستي.

وأوضح أن هذا الموقع يتوسط شبكة نقل متميزة، حيث إنه قريب من ميناء الإسكندرية البحري الذي يستوعب نحو 60% من حركة التجارة البحرية المصرية، وأيضا من الطريقين الصحراوي والزراعي والطريق الساحلي الدولي، مما يسهل عمليات التصدير البري إلى ليبيا، كما يجاور مباشرة ميناء النوبارية النهري كما يبعد مسافة 20 كم من مطار برج العرب.

وأضاف «المسيري» أن المركز اللوجستي إضافة كبيرة للإسكندرية والمحافظات المجاورة لأنه يوفر كل احتياجات المواطنين من السلع الغذائية والحبوب بكميات كبيرة وبأسعار تنافسية، فضلا عن توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى