الاسكندريةالمحافظات

قافلة الخير تجوب احياء الاسكندرية في يوم خدمي تحت شعار بنحب مصر

 

كتب – علي تمام
“بنحب مصر” تحت هذا الشعار جابت قافلة طبية تحت مسمي “قافلة الخير” أحياء الإسكندرية، في اليوم الخدمي التي نظمه نادى روتاري، بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، ومديريات المحافظة، وتمركزت واحدة بمنطقة بحري أمام مسجد المرسى أبو العباس، وذلك لتقديم خدمة طبية عالية وتظافر الجهود من أجل علاج كافة الحالات المرضية والكشف المبكر وتقديم رعاية صحية.
وأقيمت الخيام بساحة مسجد أبو العباس، في إطار الحملة التي تتبانها الدولة للقضاء على فيروس “c” وإعلان المدينة خالية من فيروس في عام 2016، واصطفت سيارة الصحة المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للكشف المبكر وصرف الأدوية المجانية، وسيارة للتبرع بالدم.
وتواجد باليوم سوق خيري للملابس المستعملة، تقدم للمحتاجين من أبناء الحي بأسعار رمزية جدًا، كما تجمع عدد من الشباب المتطوعين لتشجير الميادين، ومن أهمها ميادين مسجد أبو العباس ببحري.
وشمل التجمع الخيري، خيمة لتعليم كبار السن كإحدى فصول محو الأمية، وتعليم بعض كبار السن حروف اللغة العربية.
وقال الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة، لـ “الوطن” إن القافلة الطبية التي تقام بمساهمة من نادى روتاري وعدد من منظمات المجتمع المدني السكندري، تشمل 8 عيادات تخصصية وعيادة للفحص المبكر للضغط والسكر ومعمل للتحاليل الطبية.
وأضاف “حجازي” انه سيقام على هامش القافلة حملة للتبرع بالدم ومحاضرات توعية صحية وبيئية.
ومن جانبها، أشارت أماني صقر، رئيس نادى روتاري، أن النادي قرر أن يقود قافلة الخير في حب مصر وفى سابقة هي الأولى من نوعها، وتتضافر جهود كافة منظمات المجتمع المدني في تظاهرة رائعة لخدمة المجتمع السكندري، مشيرة إلى أن قافلة الخير تجوب أحياء المدية بصفة خاصة المناطق العشوائية والريفية التي هي في أمس الحاجة للرعاية الصحية والاجتماعية والبيئية.
وأضافت “صقر” أن هذا اليوم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ومديرية الصحة، وبنك الدم الإقليمي، وشركة مياه الشرب، مشيره إلى أن البداية في الحي الأكثر عراقة بالعاصمة مصر الثانية “ميدان المساجد” بأبي العباس المرسى ليكون بداية انطلاق المشروع الكبير الذي يهدف لتقديم الخدمات الكشف الطبي المجاني وصرف الأدوية المجانية بمعرفة نخبة من الأطباء والفنيين في كافة التخصصات الطبية
وأكدت “صقر” أن اليوم يهدف لدعم تبني الدولة لحملة للقضاء على فيروس سي” وإعلان الإسكندرية خالية من فيروس سي في 2016، بهدف الحد من انتشار هذا المرض الخطير الذي يهدد حياة الكثيرين من أبناء الوطن.
وأوضحت أنه سيتم عمل مشروعات تشجير بعض الميادين وتبدأها بميدان المساجد وبعدها ميادين اخرى
وتجهز الحملة عدة محاضرات تثقيفية في مجالات تنظيم الأسرة، والحفاظ على البيئة، وفصل القمامة من المنبع، واستغلال الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، وترشيد استخدام المياه، وفض النزاعات وتفهم الآخر.
ولفت إلى أن هذه الحملة للوصول بالمجتمع السكندري نظيف، واع، وقادر على العمل والإنتاج وعلى التواصل مع قضايا الوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى