أخبار عاجلةأخبار مصراسليدر

البيئة : الاعلان عن برنامج قومى لتدوير المخالفات الزراعية بالصعيد

كتب : محمد الفقى

صرح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى بيان له قال فيه إن عجز الطاقة جعل المستثمرين يفكرون فى تدوير المخلفات الزراعية، مؤكدا أنهم لو وجدوا دعما من الحكومة فى الطاقة لما اتجهوا لتحويل قش الأرز إلى وقود، لافتا إلى أن البروتوكول الذى وقعته الوزارة اليوم مع شركة “إيكوسيم آند ستريال إيكولوجى إيجيبت” ومحافظة الشرقية يبلغ قيمته حوالى 100 مليون جنيه .

وأضاف فهمى خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الوزراة وشركة “إيكوسيم آند ستريال إيكولوجى إيجيبت”، ومحافظة الشرقية اليوم بالمركز الثقافى البيئى بالفسطاط، أن الوزارة وضعت برنامجا قوميا لتدوير المخلفات الزراعية سوف ينفذ بالصعيد ثم يعمم على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى قش الأرز ستقوم الوزراة بتدوير سفير القصب الموجود بالصعيد، مؤكدا أن هناك بحثا عن مستثمرين للدخول فى هذا المشروع لتوفير فرص للشباب . وأوضح أن دور الحكومة يتمثل فى تهيئة المناخ والبيئة الاستثمارية للمستثمرين كى تتمكن من حل المشاكل البيئية، مؤكدا أنه سيتم العمل أيضا على تدوير حطب القطن والذرة وجريد الأشجار.

من جانبه قال عمرو القاضى مدير عام شركة “ايكوسم اندستريال ايكولوجي ايجبت ” وأحد مسئولى شركة أوراسكوم للاتصالات، إن شركتى لافارج لصناعة الأسمنت وشركة أوراسكو للاتصالات تقوم بإنشاء شركة تكون بمثابة جسر بين المخلفات الزراعية والمنزلية لتحويلها لطاقة تستخدم فى قطاع الأسمنت أو صناعات أخرى وخاصة مع الصناعات التى تعمل بالفحم. وأشار القاضى، إلى أن شركة أوراسكو تتجه نحو الاستثمار فى مجالات متعددة، بالإضافة إلى الاتصالات وتوجهت نحو الاستثمار فى المخلفات الزراعية، مضيفا أنه كى تكتمل المنظومة يجب أن يتم عمل عنصر اقتصادى، وكانت أول محطة بمحافظة الشرقية حيث ستقوم وزارة البيئة بمعاونة الشركة للتواصل مع محافظة الشرقية .

وأوضح أن شركة لافارج ستقدم الخدمة الفنية أما أوراسكوم ستقدم الخدمة الإدارية بالمشروع.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى