المحافظات

الاسكندرية اليوم

كتب _دكتور اشرف المهندس

انطلق صباح اليوم، المشروع الرئاسى لانتقاء الموهوبين فى ألعاب (كرة السلة- وألعاب القوى- والجودو- التايكوندو) باستاد الإسكندرية، وتحت إشراف الرقابة الإدارية، حيث بدأ اليوم الأول لاختبارات الجودو والتايكوندو، وسط أخصائيين فنيين من اتحاد الجودو والتايكوندو، حيث سيتم التصفية بين 13 لاعب جودو، و22 لاعب تايكوندو.
 
وتفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، استاد الإسكندرية، بحضور، اللواء أحمد بسيوني سكرتير عام مساعد المحافظة، والدكتور محمد رضا عرابي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية.
 
وخلال تفقده، أكد المحافظ على وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية بزيادة الاهتمام بالنشء، وتنمية قدراتهم واستغلال طاقاتهم بما يفيد وينفع المجتمع، ورفع كفاءات الأنشطة الرياضية، وتنويع الأنشطة الرياضية المطروحة أمام النشء لإتاحة الفرصة أمام الجميع لممارسة الأنشطة المختلفة، مشيراً إلى أن الفن والثقافة والأدب، هي محاور هامة، يجب أن نشجع أولادنا عليها لمحاربة التطرف، فمن الضروري تواجد الأنشطة المتنوعة بحيث تنعكس سلوكيات الطلاب.
 
وشجع محمد سلطان الموهوبين على بذل المزيد من المجهود والمشاركة في بطولات كبرى، كما استفسر من القائمين على الكشف الطبي عن معايير اختيار الموهوبين، وعن مستوى لياقة المؤهلين، مشيرا إلى ضرورة تشجيع طلاب المدارس على المشاركة في مسابقات اختيار المواهب الرياضية ، مؤكدا بأنه سيتم عمل يوم رياضي فى المدارس لانتقاء الطلاب الموهوبين رياضيا لتدريبهم ليكونوا ممثلين لمصر في جميع الألعاب الرياضية.
 
ووجه سلطان، بأهمية استغلال أوقات فراغ طلاب المدارس، بما يفيد من الأمور الهادفة، فالشباب هم الركيزة الأساسية التي يجب أن ننميها ونهتم بها، فهم مستقبل الدولة، لهذا تعمل المحافظة من خلال مديرية التربية والتعليم و الشباب والرياضة على الارتقاء بالمنظومة الرياضية داخل المحافظة، لافتا إلي أهمية الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية المختلفة التي تقدمها المدارس، والتي تسهم في استغلال طاقات الطلاب بشكل إيجابي يعود بالنفع على الجميع. 
358507-انطلاق-اختبارات-الموهوبين-(2)
 

تنظم مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار احتفالية بمناسبة اليوم العالمى للمحيطات، وذلك الساعة الحادية عشرة صباح يوم غد الأربعاء بقاعة الأوديتوريوم بمدخل مكتبة الإسكندرية.

 

تتضمن الاحتفالية محاضرة وعرض فيلم حول موضوع اليوم العالمى للمحيطات لهذا العام وهو منع التلوث البلاستيكى وتشجيع الحلول التى تحافظ على صحة المحيطات.

كما يصاحب الاحتفالية معرضًا لأهم الأجهزة التى تستخدم ِفى قياس مستويات التلوث فى البحار والمحيطات، وأهم الخرائط المستخدمة فى المجالات البحثية فى علوم البحار، وكذلك معرضًا لأهم الخرائط والكتب من مقتنيات مكتبة الخرائط عن موضوع الاحتفالية.

وقد تم اختيار موضوع منع التلوث البلاستيكى لاحتفالية هذا العام نظرًا لأن الإنسان يتسبب فى 80٪ من التلوث فى المحيط، حيث ينتهى مطاف 8 ملايين طن من البلاستيك سنويًا فى المحيط، مما يؤدى إلى فساد الحياة البرية، ومصايد الأسماك، والسياحة. كما يؤدى التلوث البلاستيكى إلى خسارة مليون من طيور البحر و100 ألفًا من الثدييات البحرية فى السنة. ويكلف البلاستيك 8 بليون دولار من الأضرار التى تلحق بالنظم الإيكولوجية البحرية كل عام.

وتأتى هذه الاحتفالية انطلاقًا من حرص مكتبة الخرائط بمكتبة الاسكندرية على نشر الوعى بالحفاظ على البيئة، وإبراز الاختلافات المكانية للتنوع البيولوجى والحيوى فى البيئات المتباينة. وتشغل البحار والمحيطات المساحة الأكبر من كوكبنا، وتفرض هذه المساحة الهائلة تحديًا أساسيًا أمام الإنسان للحفاظ عليها نظيفة آمنة. ويتواكب الحفاظ على البيئة البحرية تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والتى تتطلب حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام.

201807101222402240

شهدت محافظة الإسكندرية حادث انهيار صومعة غلال غرب الإسكندرية مساء أمس، مما أسفر عن مصرع 3 عمال وإصابة 11 عامل آخرين بالشركة التابع لها صومعة الغلال.

وعلى الفور انتقلت كافة الأجهزة التنفيذية والأمنية بالإسكندرية إلى موقع الحادث، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ونقل المصابين إلى المستشفيات.

وتلقى اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، بلاغا من إدارة شرطة النجدة بانهيار إحدى الصوامع بشركة النيل للشحن والتفريغ بنجع العرب دائرة قسم شرطة مينا البصل، وانتقل قيادات المديرية ومأمورى وضباط القسم وقوات الحماية المدنية إلى مكان الواقعة.

وأوضح بيان مديرية الأمن، إلى أنه أثناء أعمال تنظيف الصومعة الخاصة بتخزين فول الصويا، انهارت عليهم مما أدى إلى وفاة 3 عمال وإصابة 11 بكسور واشتباه ما بعد الارتجاج وتم نقل 5 إلى مستشفى القبارى العام، و3 إلى مستشفى العامرية العام و3 تم نقله إلى مبرة العصافرة وتولت النيابة العامة التحقيق.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة 3 مواطنين وإصابة 11 فى حادث انهيار قمح على العمال داخل صومعة غلال بمنطقة القبارى بمحافظة الإسكندرية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد تواصلت مع الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، للتنسيق لنقل بعض الحالات التى تحتاج إلى جراحات دقيقة يجريها أساتذة من الجامعة.

كما وجهت وزيرة الصحة والسكان، الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، بالتوجه إلى المستشفيات للاطمئنان على المصابين، حيث أن “سليمان” متواجد الآن فى مستشفى شرق المدينة.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة وجهت بنقل المصابين إلى مستشفى شرق المدينة، كونها مستشفى تخصصى وتحتوى جميع التخصصات الطبية، ما عدا 2 من العمال  تم نقلهم إلى مستشفى الجامعة بالإسكندرية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن الاصابات تراوحت ما بين اضطراب فى الوعى واشتباه كسور فى العظام وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة فى الجسد، واشتباه تجمع دموى بالرئتين، أما حالتى جامعة الإسكندرية فهم يعانون من كسور بالعمود الفقرى.

من جانبه كلف الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، جميع الجهات التنفيذية المعنية بالمحافظة بالتوجه إلى مكان حادث انهيار للغلال بإحدى صوامع شركة النيل للغلال على العاملين أثناء تواجدهم بها والبالغ عددهم 14 عاملا، بمنطقة نجع العرب بالورديان بنطاق حى غرب، وذلك لمتابعة الأوضاع على الواقع والتعامل مع الحادث، وكذا تكثيف تواجد فرق الدفاع المدنى والإسعاف ووحدة التدخل السريع ولجنة الأزمات والكوارث.

وأكد سلطان، على أنه فور وقوع الحادث تم إبلاغ النيابة والسلطات المعنية، وتواجدت جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمكان الحادث، مشيرا إلى أنه جارى حاليا التحقيق فى أسباب انهيار الغلال بالصومعة على العاملين من قبل الجهات المختصة، مؤكدا على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة والمرافق والصحة والمستشفيات، وتكثيف تواجد جميع الأجهزة الأمنية.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن حادث انهيار الغلال بالصومعة أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص من العاملين بالصومعة، وإصابة أربع حالات منهم بإصابات حرجة وتم نقلهم إلى مستشفى العامرية العام لتلقى الرعاية الطبية، بينما يوجد سبع حالات منهم فى حالة مستقرة، مؤكدًا على توفير كافة الرعايا الصحية والطبية اللازمة على مدار الساعة لجميع المصابين لحين امتثالهم الشفاء العاجل.

وكشف تقرير مبدئى عن حادث انهيار الصومعة، عن أن الحادث وقع فى الثامنة من مساء أمس وإجمالى المصابين 11 مصابًا وعدد المتوفين 3 أشخاص، مؤكدًا على أنه تم نقل المصابين إلى عدة مستشفيات لتلقى العلاج اللازم وهى مستشفى شرق المدينة والمستشفى الرئيسى الجامعى، وأن حالة المصابين جميعها مستقرة.

وأمرت نيابة مينا البصل بدفن جثث 3 عمال الذين لقوا مصرعهم فى الحادث،كما طالبت البحث الجنائى ببحث صحة الواقعة وإصدار تقرير بها

20180710122805285

زر الذهاب إلى الأعلى