أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالمحافظات

رسمياً.. أردوغان رئيساً لـ”تركيا الجديدة”

كتب .احمد كامل


أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفَن، رسمياً فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد، عقب حصوله على أغلبيّة الأصوات بنسبة وصلت إلى 52.580%.

وقال غوفَن، خلال مؤتمر صحفي عُقد بعد إغلاق صناديق الاقتراع: “تم احتساب ما يقرب من 97.7% من النتائج، والأصوات المتبقّية لن تؤثّر في النتيجة”.

وأشار إلى أن الأحزاب التي استحقّت دخول البرلمان هي: “العدالة والتنمية”، و”الشعب الجمهوري”، و”الشعوب الديمقراطي”، و”إيي”، و”الحركة القومية”، و”السعادة”.

غوفَن أكّد أن اللجنة تحرص على إبلاغ الأحزاب السياسية التركية بالنتائج المدرجة على نظامها الخاص بالانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 88%، فور وصولها.

وأوضح غوفَن أن إجمالي عدد الناخبين داخل تركيا هو 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً، وفي الخارج 3 ملايين و47 ألفاً و323 ناخباً.

وبحسب النتائج الأوليّة، نال أردوغان نسبة 52.80% من أصوات الناخبين، في حين حلّ مرشّح حزب المعارضة الرئيسي، محرم إنجة، في المرتبة الثانية بعد أردوغان، بنسبة 30.70%.

كما أظهرت النتائج نيل مرشّحي جميع الأحزاب الأخرى نسباً دون 8% من أصوات الناخبين، في حين من المقرّر أن تُعلن اللجنة النتائج النهائية في 29 يونيو الجاري.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تقدّم تحالف الشعب الذي يضمّ حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القوميّة” بـ 53.81%، بعد فرز نحو 95%، في حين جاء تحالف الأمة ثانياً بنسبة 34.7%.

وفي خطاب “النصر” قال رجب طيب أردوغان، مخاطباً شعبه: “بفضل الثقة التي منحتمونا إياها عبر صناديق الاقتراع سنبلغ سوياً بإذن الله أهدافنا لعام 2023”.

زر الذهاب إلى الأعلى