أخبار عاجلة

مؤتمر القاهره للإعلام تغير الإعلام فى العصر الرقمى بلقاء الآكاديميون مع المحترفين

 

كتب – يحيى مصطفى

أطلق منتدى المحررين المصريين، اليوم الثلاثاء ، فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام، الذي  ناقش التغييرات الحادة التي طرأت على الإعلام والصحافة في العصر الرقمي، في محاولة لمواكبة المستجدات وطرح سبل لجذب الجمهور، الذي تحول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وسيركز المؤتمر بشكل خاص على الدور الذي يمكن أن تلعبه كليات الإعلام في الجامعات، في مستقبل صناعة الإعلام.

 

وذلك في حرم التحرير الجامعي التاريخي التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة بالقرب من ميدان التحرير،  وضم عدة جلسات  شارك  فيها عدد كبير من الخبراء والممارسين في مصر والمنطقة العربية والنرويج.

 

وبدأ المؤتمر فى القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية، تحت عنوان “سد الفجوة”، في العاشرة صباحًا، وألقى الكلمة الرئيسية إيسبن إيجل هانسن، رئيس التحرير والرئيس التنفيذي لجريدة أفتنبوستن النرويجية،  ثم بدأت في الساعة الحادية عشرة الندوة الأولى تحت عنوان: “التفكير الرقمي”، من أجل تحديد الفرص والمخاطر وإدراك التاثير على الوسائط التقليدية في العصر الرقمي، والتعامل مع التحديات التي تواجهها وسائل الإعلام من أجل جذب الجمهور مرة أخرى، الذي تحوّل إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتحدث في الندوة الأولى كل من: أرني جنسن، أمين عام رابطة المحررين النرويجيين، والإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، مقدمة برنامج “المشهد”، على شاشة “BBC عربي”، وميراي إبراهيم مذيعة ومراسلة بتليفزيون لبنان، ونائلة حمدي، مدير الدراسات العليا بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، واستمرت ر الندوة حتى الواحدة ظهرًا، بأدارة طارق سعيد، منسق منتدى المحررين المصريين.

 

وفى قاعة هيل في الساعة الثانية بعد الظهر، تم فعاليات الندوة الثانية تحت عنوان: “هل يمكن للمؤسسات الأكاديمية المساعدة؟”، وتركز على إنشاء روابط بين كليات الإعلام ووسائل الإعلام، وإدخال طرق تدريس حديثة في برامج الصحافة والدراسات الإعلامية، وإنشاء منتجات جديدة تصلح للصناعات الإعلامية الوطنية بالتعاون مع غرف الأخبار المهنية.

 

والمتحدثون في الندوة هم: إليزابيث أيدي، أستاذ صحافة ومدير المركز الصحفي والإعلامي الدولي قسم الصحافة والإعلام بجامعة أوسلو متروبوليتان، وفراس أطرقجي، رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وإيهاب الزلاقي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة المصري اليوم، وسميرة إبراهيم بن رجب، المبعوث الخاص للديوان الملكي البحريني ووزيرة الإعلام سابقًا،وأستمرت  الندوة حتى الرابعة عصرًا بأدارة فاطة فرج، عضو مجلس إدارة المنتدى الدولي للمحررين (WEF).

 

وأختمتت فعاليات  المؤتمر بجلسة تحت عنوان “مكافحة الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية”، وتحدث فيها كل من: أحمد عصمت، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، وتارا القاضي، أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى