أخبار عاجلة

عندك امتحان؟

د. حازم مطر
يعتبر التخطيط لاجتياز الامتحان جزء هام جدا, وعلي رغم من تلك الأهمية فقد يكون هناك من لم يخطط قط لامتحان ما, وفي هذا المقال سوف نبدأ حديثنا بأهمية التخطيط للامتحان, حيث يبدأ التخطيط للامتحان فور انتهاء عملية المذاكرة وبداية عملية المراجعة.
ونحن كبشر نختلف بطبيعتنا في طريقة التحصيل, حيث منا من يقرأ فقط, ومنا من يحفظ فقط, ومنا من يفهم الإطار العام, ومنا من يحتاج ساعة وأخر يحتاج ساعات ومنا من تستطيع قدراته الجمع بين أكثر من طريقة.
أولا عليك شراء أدواتك وتجربتها والتأكد منها وأيضا تجريب الأدوات البديلة, حيث يجب عليك الاستعداد بالأدوات والأدوات البديلة, والأدوات هي 2 قلم جاف ازرق للتفاصيل و2 قلم جاف اسود للعناوين ومسطرة كبيرة لتسطير ورقة الإجابة (تسطير ورقة الإجابة ليس عليه درجات لكنه مفيد جدا لرؤية العين مما يساعدك علي الإجابة وأيضا يساعد المصحح كما انه يعكس اهتمام الطالب) أنصحك بعدم التسطير بغير الرصاص, لا تكلف نفسك في التسطير يكفي حدود صفحتك, قلم رصاص للتسطير ولإضافة الخطوط تحت العناوين الرئيسة, براية للقلم الرصاص وذلك لأنك لا تضمن سن القلم, وأيضا ممحاة (استيكة) لأنك لا تضمن أخطاء القلم الرصاص أو المسطرة, اله حاسبة في امتحان الإحصاء مثلا, أنصحك بمقلمة تحوي أدواتك, وليس عيبا أبدا ان تحمل أدواتك, فهناك شباب نسوا أنهم طلاب ويستكبرون ان يحملوا أدواتهم ويأتون للجان ويبدءون التسول, أو ان هناك طالب يستغفل زميله أو يكون خادمة له من زملاءه, ارتقوا فحمل القلم شرف يتمناه الجاهلون.
ثانيا يجب معرفتك برقم جلوسك قبل الامتحان, ويجب معرفة لجنتك, حتي لا ترهق نفسك في البحث عن رقم أو لجنتك أو مقعدك, لان هذا البحث سوف يؤثر سلبا علي نفسيتك التي أنت في حاجة لها بل لقمتها في هذا اليوم.
ثالثا يجب تحديد ملابسك من المساء قبل الذهاب للجنة وكل هذه الأشياء التي قد تراها بسيطة إلا ان أثرها النفسي وان كان بسيط سوف يتفاعل مع العوامل المصاحبة الاخري وقد يضعك في مشكلة.
رابعا يجب ان تذهب للامتحان مبكرا بحيث تكون أمام لجنتك قبل بدأ الامتحان بربع ساعة علي الأقل, وللعلم ممنوع دخول الامتحان بعد مرور وقت بسيط علي توزيع ورقة الأسئلة لكن المعظم يتعاطف مع الطالب طالما لم يمر نصف الوقت, وخاصة في الفترة الصباحية, ولكن ولعلمك هناك من يطبق القانون ولا يسمح بالدخول نهائيا ولا يستثني احد, فعليك ان تذهب مبكرا وتراجع مع زملاءك أو بمفردك ولكن لا تضيع وقتك في أمور تافهة, أيضا قم بالذهاب لدورة المياه مرات عديدة لان الامتحان يصاحبه رغبة في دخول الحمام وهذا ممنوع في الامتحان إلا للظروف الصحية فقط.
خامسا لابد ان يكون معك إثبات شخصية, لأنه بدون إثبات شخصية سوف تحرم من الامتحان لأنك ستكون مجهول الهوية بالنسبة للملاحظ وأيضا للمراقب.
سادسا بما ان الامتحانات القادمة في الصيف والأولاد بتلبس شرط, أحب أفكرك ان فيه مراقبين تطردك من اللجنة وتحرم من الامتحان.
سابعا اذهب إلي لجنتك وردد الأذكار ولا تحاول استدعاء المعلومات نهائيا, وبلاش تكتب علي الديسك, لأننا بندخلك قبل اللجنة علشان تستفيد من وقتك كامل, وأي كتابة علي الديسك هي مسئولية من يجلس عليه, وللمراقب فقط تقدير الموقف بالطرد إما محضر غش أو قرار أخر, وياريت عدم الادعاء بعدم علاقة المادة المكتوبة علي الديسك بمادة الامتحان لان تقريبا كدا مراقب الدور دكتور جامعة وقبل ما يكون دكتور كان قاعد مكانك بالضبط.
ثامنا استلم ورقة الإجابة وسطرها واعمل مسودة في نهايتها ودون فيها أي معلومة تتذكرها. تاسعا استلم ورقة الأسئلة واقرأها مرتين بدقة شديدة (إياك من التسرع في قراءة الأسئلة) وإذا تذكرت شيء وأنت تقرأ الأسئلة دونه في المسودة لأنك لا تتذكره مرة أخري والمسودة لتسجيل أي معلومات, ولا تكتب أي إجابة علي ورقة الأسئلة.
عاشرا حدد الأسئلة المطلوبة والإجباري منها والاختياري وزع مدة الامتحان علي الأسئلة مع مراعاة درجة كل سؤال إذا كانت موزعة علي الأسئلة.
ثم ابدأ بالإجابة لا يهم الترتيب لكنك ابدأ بالسؤال الذي تتأكد من إجابته 120% ليكون دافع قوي لباقي الإجابات. لا تختصر ولا تشرح تفاصيل التفاصيل.
افهم سؤالك لان فهم السؤال نصف الإجابة, لان هناك إجابات كثيرة وجميلة ولكن ليس لها علاقة بالسؤال. تناول عناصر الإجابة الرئيسة أولا ثم اشرح كل عنصر.
لا تتسرع لدرجة إلا يفهم خطك. لا تشغل نفسك بما يحدث حولك, أنت وورقتك فقط. تذكر والديك دائما فهم ينتظرون نتيجتك.
لا أتحدث عن وسائل الغش لكن نصيحتي لا تضع مستقبلك ينهار بسبب ذلك, وللعلم هناك من يعرف الغش بل ويعرف كل وسائله.
اجب عن المطلوب منك فقط. حين تنتهي من الإجابة اقرأ ورقة الأسئلة مرة أخيرة, ثم راجع ورقة الإجابة جيدا.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى