المحافظات

4 أبريل الإحتفال السنوي بـ “ليلة بني حميل” بسوهاج

كتب – علاء الدرديري

أيام قليلة ويقام الاحتفال السنوي بمولد قرية بني حميل، المقرر يوم الاربعاء الموافق 4 أبريل الجاري، وهي احدي قري مركز البلينا التابعة لمحافظة سوهاج، ويعرف هذا الاحتفال ويلقب بـ “ليلة بني حميل” او “الجمعة الكبيرة”.

حيث يقام الاحتفال في هذه الليلة ويجتمع الاهالي من الشباب وكبار السن، ويقوموا بتقديم الطعام الي الزوار الذين يأتون من كل أنحاء الجمهورية، للمشاركة في هذا الحفل السنوي بحضور عدد من كبار المنشدين بالصعيد، وعدد من اتباع الطرق الصوفية والرفاعية لإلقاء التواشيح والذكر والاناشيد الدينية، وتبادل التهاني بين ابناء القرية.

وتتميز قرية بني حميل بأنها ترجع جميعها الي اصول عربية، وتعد من اكبر قري المركز واشهرها بسوهاج، وتعرف هذه القرية بطيبة اهلها وكرمهم الذي يضرب به الامثال في كل مكان.

كما تتمتع هذه القرية بالاخاء الديني بين طوائفها، إذ يعيشون بمحبة وسلام وود فيما بينهم، وتتميز بولع اهلها بالتعليم، حيث فيها الغني والفقير يبذل الغالي والنفيس لتعليم الابناء والبنات، ومن ثم نجد التميز والتفوق سمة من سمات كثير من ابنائها، فمنهم العدد الكبير من اساتذة الجامعات والوظائف الاخري، ويوجد بها علماء افاضل من الحافظين لكتاب الله والاحاديث النبوية، وتتميز بالعطاء الفكري والديني والثقافي والاجتماعي والرياضي، الذي يكن لها ولاهلها كل الاحترام واصرارهم علي التمييز الدائم.

وما يزيد القرية رونقا وجمالا، مشاركة اهلها في عمل الخير من بناء مساجد وجمعيات خيرية، وترابطهم وتماسكهم، وتعامل الجميع بمودة وقرب ومحبة، وتكاتف اهلها وروح العمل الجماعي لا سيما في المناسبات الدينية والافراح ، وقد خرجت هذه القرية الكثير من الافذاذ ورجال العمل الاجتماعي والديني والوطني وما زالت تنتج من يحمل على كتفه هم الوطن والمواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى