المحافظات

اهم اخبار الاسكندرية

 

كتب _دكتور اشرف المهندس

قال الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، إن الجامعة بحانب الخدمة التعليمية التى تقدمها، تهتم بالبعد الأفريقى، فجامعة الإسكندرية الجامعة الوحيدة التى لها فرعين فى دول أفريقيا هى دولة تشاد ودولة جنوب أفريقيا، مؤكدًا على أنه جارى إنشاء مركز لعلاج الأورام وأمراض الكلى فى دولة كينيا وهو أول مركز من نوعه.

جاء ذلك خلال جلسة تطوير التعليم وصناعة قادة المستقبل فى إطار فعاليات منتدى شباب الإسكندرية يأتى تحت شعار “شارك.. أبدع.. انطلق”، بمكتبة الإسكندرية تحت رعاية رئيس الوزراء، بمشاركة شباب الإسكندرية من مختلف الفئات العمرية، وبالتعاون مع محافظة الإسكندرية والمنطقة الشمالية العسكرية والقوات البحرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وجامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية.

من جانبه قال رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الشباب يتميز عن غيرهم فى الطاقة والدافعية ويجب توجيهها إلى العمل العام.

وأشار حجازى، إلى أن التعليم فى العالم ومصر سوف يتغير خلال العشر سنوات القادمة وعلى مصر أن تواكب هذا التغيير، مؤكدًا على أنه جارى تطوير المناهج فى مصر بداية من مرحلة رياض الأطفال، والوزارة لديها شراكات عديدة مع الوزارات المعنية ويتم تنظيم قوافل تعليمية، بالإضافة الى مبادرة الرئيس السيسى لاكتشاف المواهب والقدرات المختلفة للطلاب بالتنسيق مع الكلية الفنية العسكرية، موضحا أن مصر بها 21 مليون طالب يمثلون قوة دافعة يجب استغلالها.

يذكر أن المنتدى يأتى فى ضوء توجيهات عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بفتح قنوات اتصال بين الشباب وأجهزة الدولة لتنمية القدرات المعرفية والإبداعية للشباب والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم للمساهمة فى تنمية وبناء المجتمع، وإدماج الشباب بشكل واقعى وفعال فى عملية التنمية بجوانبها المختلفة، مع رجال الفكر والثقافية والخبراء والمعنيين والمسئولين بكافة القضايا المطروحة، وتبادل الرؤى والمقترحات للوصول إلى حلول حقيقية قابلة للتطبيق، ودعم التفاعل والحوار البناء بين كافة الشباب، وتشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنى على رؤية علمية والتعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية المختلفة باختلاف ثقافاتهم، ومشاركة الشباب بشكل واقعى وفعال فى عملية التنمية بجوانبها المختلفة، وإبراز دور الشباب فى الإبداع والتفكير، وإسهام الشباب فى صناعة توجه عام وتشكيل كتلة قادرة على القيادة.

201803120214361436

قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالمنتدى الأول لشباب الإسكندرية “شارك . ابدع . انطلق”، إن الإسكندرية هى المدينة التاريخية والثقافية والسياسية، والتى تتميز بالعديد من المميزات وجميعنا لديه ذكريات بها، مشيرًا إلى أن اختيار مكتبة الإسكندرية لإقامة المنتدى الأول للشباب هو من أهم مميزاته، هذا المكان التاريخى الذى صمم على شكل قرص الشمس رمزا للنور والانطلاق، علاوة على أن الإسكندرية فى المجال الرياضى أنشئ بها أول استاد رياضى بمصر، وأقيمت أول دورة رياضية بمصر على أرضها عام 1951، كما أن أكثر الرياضيين والميداليات الدولية يحققها الأبطال الشباب السكندرى، وهو أكبر دليل على أنها محافظة الإبداع.

وأكد على أن شباب مصر عامة والإسكندرية خاصة، كان لهم الدور الأعظم والأكبر فى استقرار مصر بعد تحديها لصعوبات كثيرة على مدار السنوات الأربع الماضية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق فى 9 يناير 2016 فكرة البدء فى انعقاد منتديات الشباب، وأطلق 2016 عام الشباب، ومنذ هذا التاريخ عقدت عدة مؤتمرات، مؤكدًا أن أداء الرئيس فى هذه المؤتمرات وحواراته مع الشباب فى جميع الأمور، جعل العالم أجمع يتحدث عن هذه المنتديات، وخاصة مؤتمر الشباب الذي انعقد بالإسكندرية فى يوليو 2017.

وأشار عبد العزيز إلى أن تمكين الشباب ليس بتولى المناصب فقط ، وإنما إعداد شباب مؤهل واعى قادر على القيادة، وأهم ما يدل على ذلك هو ما يفعله مكتب الرئيس تحت إشرافه من خلال برنامج التأهيل الرئاسى للشباب، وأخرج جيلا من الشباب قدر هذا الأمر وقدر احتياج الدولة لدعمهم والمشاركة فى استقرارها، مؤكدًا أن القيادة السياسية متحمسة جدا لشبابنا وطموحاته، خاصة وأن الدستور المصرى أعطى فرص كبيرة للشباب ومشاركته فى كافة المجالات.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لإطلاق الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية للمنتدى الأول للشباب، بحضور المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، الدكتور  مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورعصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، واللواء أحمد العزازى رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، واللواء عمرو الشبكشى رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية، واللواء بحرى اح. حسين الجزيرى نيابة عن قائد القوات البحرية، والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، واللواء هشام شادى السكرتير العام للمحافظة، و قناصل الدول بالإسكندرية، وأعضاء مجلس النواب، وعدد كبير من الشخصيات العامة ورجال الدين.

وبعد ذلك تفقد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة يرافقه الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية أجنحة معرض الابتكارات العلمية المقام على هامش فعاليات منتدى شباب الإسكندرية.
 
واستمع الوزير لشرح للمشروعات العلمية المقدمة من الشباب والتى تتنوع ما بين إنشاء مركز أبحاث للطاقة الحيوية ومركز فنون مسرحى بالإسكندرية، وإنشاء مركز أبحاث للموانئ البحرية، بالإضافة إلى ابتكارات علمية فى مجال صناعة الآلات، وكذا الفرص التدريبية المقدمة من مؤسسات القطاع الخاص المشاركة في المنتدى لأبناء الإسكندرية.
 
وأشاد المهندس خالد عبد العزيز بأعمال الشباب المشاركين بالمعرض وحرصهم على استفادتهم من الأبحاث العلمية ودراساتهم بجامعاتهم وتطبيقها على أرض الواقع  بتقديم نماذج علمية مبتكرة تخدم المجتمع فى مختلف المجالات.
 
وكان وزير الشباب والرياضة قد افتتح فى وقت سابق فعاليات منتدى شباب الإسكندرية نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمنعقد بمكتبة الإسكندرية على مدار يومى الإثنين والثلاثاء بمشاركة نحو 1500 شاب وفتاة من أبناء الإسكندرية.
201803120220312031
قال اللواء أحمد عزازى رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، إن ما تواجهه القوات المسلحة المصرية فى سيناء من خوض حرب شرسة ضد الإرهاب، هى من أصعب الحروب فى العالم، ولأن الإرهاب يستهدف استنزاف الدولة المصرية والجيش المصرى، إلا أن الجيش المصرى قادر على الانتصار، خاصة وأنه يعمل تحت شعار “يد تبنى و يد تحمل السلاح “.
وأشار خلال فعاليات منتدى شباب الإسكندرية تحت شعار “شارك.. ابدع.. انطلق” بمكتبة الإسكندرية تحت رعاية رئيس الوزراء، إلى أن  الرئيس السيسى يقود قاطرة التنمية فى مصر، من خلال الجيش المصرى الذى يقوم بدعم تقدم مسيرة تلك القاطرة، مؤكدا أن  الرئيس يتابع المنتدى ويرسل التحية الى الشباب.
201803121127302730
قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن المحافظة شهدت مشروعات حماية الشواطئ بقيمة أكثر من مليار و200 مليون جنيه، ومنها مشروع ترميم قلعة قايتباى بتكلفة 235 مليون جنيه، بداية أبريل المقبل.

وأكد المحافظ خلال فعاليات  منتدى شباب الإسكندرية تحت شعار “شارك .. ابدع .. انطلق” بمكتبة الإسكندرية تحت رعاية رئيس الوزراء، أن الإسكندرية نجحت هذا العام فى تجنب كوارث الغرق خلال موسم الشتاء، مستعرضا جهود المحافظة والجهات المعنية للقضاء على المشكلة وتنفيذ خطة عاجلة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى. 

وأوضح أن إنشاء وحدة التدخل السريع لمواجهة مخالفات البناء، أسفرت عن انخفاض نسبى فى الظاهرة، مؤكدا أنه جار وضع قانون لتجريم المخالفين والمشاركين فى ذلك. 

وأشار إلى أن الاسكندرية سوف تشهد عددا من المشروعات التنموية مثل مشروع محور المحمودية وتطوير العشوائيات، حيث تم  زيادة المستهدف من الوحدات السكنية  الى 17 ألف وحدة فى بشاير الخير 2 و 3، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالإضافة إلى بعض المشروعات الأخرى لتطوير العشوائيات مثل مساكن طلمبات المكس والايجى كاب.

واستعرض محافظ الإسكندرية عددا من المشروعات التنموية بالمحافظة فى عدة مجالات، حيث أشار إلى أنه  فى مجال التعليم جارى إنشاء 56 مدرسة،  كما تم إنشاء 3 مدارس يابانية سوف يتم تشغيلها العام القادم، وفى قطاع التموين تم إنشاء 3 صوامع لتخزين القمح وافتتاح عدد من أفرع مشروع جمعيتى. 

وأكد على اهتمام المحافظة بقطاع الاستثما وإنشاء عدد من المناطق الصناعية، وفى قطاع التضامن تم تقديم معاش تكافل وكرامة لاكثر من 14 ألف مستفيد، كما استعرض المحافظ جهود المحافظة للقضاء على أزمة القمامة من خلال ضخ استثمارات ومعدات جديدة، بالإضافة إلى إنشاء مصانع جديدة لإعادة تدويرالقمامة.

كما استعرض المحافظ إنجازات الإسكندرية فى مجال الطرق والكبارى، حيث تم رصف الطريق الدولى والانتهاء من كوبرى كليوباترا ومرغم ، وفى قطاع السكة الحديد تم تطوير 23 مزلقانا، بالإضافة الى تطوير وسائل النقل العام بتطوير الترام والتعاقد على 15  أتوبيس كهربائى

201803121110561056

زر الذهاب إلى الأعلى