أخبار عاجلة

انطلاق أكبر سيمبوزيوم دولي للنحت اليوم في الغردقة

متابعه عبد السلام البكرى

تحتفل محافظة البحر الأحمر في 22 يناير من كل عام بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى معركة شدوان، التي جرت في الجزيرة النائية التي لا تزيد مساحتها عن 70 كيلو مترًا مربعًا، ويتراوح عرضها بين 16 و35 كيلومترًا وبها فنار لإرشاد السفن ورادار بحري.
وينظم سيمبوزيوم مصر الدولى للنحت الفنان التشكيلى محمد حميدة، مؤسس «أوستراكا للفنون»، خلال الفترة من اليوم وحتى 22 فبراير المقبل، بمشاركة 29 فنان من الصف الأول من عباقرة وعظماء النحت بالعالم من 22 دولة هي «فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا والعراق وألبانيا ورومانيا وبلجيكا وإسبانيا وصربيا ونيوزلندا وسلوفانيا وكوستاريكا وكوبا واليابان وروسيا وتايوان وكوسوفو وتركيا وجورجيا ومقدونيا وأوكرانيا»، بالإضافة إلى 8 فنانين من مصر.
و قال الفنان التشكيلى محمد حميدة، رئيس السيمبوزيوم، إنه يقام بمشاركة مجموعة متميزة من الشباب، وتقرر إقامته وتنظيمه كل عام بمدينة الغردقة، وتقرر أن تكون هناك ورشة بالفعاليات لاكتساب خبرات من الفنانيين العالميين المشاركين، لخلق جيل جديد ودعم الشباب؛ تماشيًا مع توصيات مؤتمرات الشباب التي تعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأكد «حميدة»، أن المحافظ وافق على توفير أكبر ميادين الغردقة لتكون متحفًا مفتوحًا للنحت؛ لإقامة فعاليات السيمبوزيوم والورش عليها والتي ستصبح بعد ذلك متحفا دوليا مفتوحا للنحت لجذب السياح، مشيرا إلى أن السيمبوزيوم، يضم برنامجا سياحا للفنانين المشاركين بزيارة مدينة الأقصر، يوم 31 يناير الجارى وزيارة جميع المزارات والمعابد ثم العودة للغردقة لاستكمال الفعاليات، من حيث عدد المشاركين وتاريخهم، كما سيزور الفنانون المشاركون معالم مصر السياحية، 13 فبراير المقبل.
ويعقد منظمو السيمبوزيوم مؤتمرا صحفيا في الحادية عشر صباح الأربعاء المقبل، بفندق الباتروس وايت بيتش «Albatros White Beach»، بحضور الفنانين المشاركين واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، وكامل أبو على، رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر، للحديث عن تفاصيل فعاليات السيمبوزيوم، وكيفية مساهمته في تنشيط السياحة.
وقال كامل أبو على، رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر: إن رعايته لسيمبوزيوم مصر الدولى للنحت، تشجيعًا للسياحة، كونه واحدًا من أكبر سيمبوزومات العالم، منوها بأن استضافة مدينة الغردقة لـ 29 فنانا من الصف الأول من عباقرة وعظماء النحت بالعالم. يساهم في تنشيط السياحة، خاصة وأن المشاركين لديهم شهرة كبيرة في دولهم، وتتابعهم الصحافة العالمية بشكل جيد، بجانب استفادة المحافظة بعرض الإبداعات على جميع السائحين بالغردقة.

زر الذهاب إلى الأعلى