الاسكندرية

الدورة الثلاثين لمجس وزراء النقل العرب بالاكاديمية العربية

كتب _دكتور اشرف المهندس
أعلن اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عن استلام منحة من بنك الاستثمار الأوروبى، تقدر بـ500 ألف دولار، لإنشاء الميناء اللوجيستيى على مساحة 400 فدان، مشيرًا إلى إرسال استشارى لدراسة حسن استغلال هذه المساحة بالمنحة الموجهة.

وأشار عطية على هامش تواجده باجتماع مجلس وزراء النقل العرب، إلى إنشاء مكتب خبرة فى الحوادث البحرية العربية، وفقًا لقانون كل دولة دون تدخل فيه، لوجود الخبرات العالمية فى الأكاديمية العربية التى لها باع كبير فى مجال الحوادث البحرية، ومستعدة لتقديم التدريب والاستشارات من أى دولة عربية.

وأشار رئيس هيئة الميناء إلى وجود مشروع مع الجانب الهولندى، من خلال منحة لتطوير أرصفة ميناء الإسكندرية بالكامل، خلال مراحل متعددة، وسيتم توقيع الاتفاقية خلال الأسبوعين المقبلين.

 وقال اللواء مدحت عطية، إن السفن السياحية متأثرة بالأوضاع الأمنية والسياسية التى تمر بها معظم دول العالم، مشيرًا إلى محاولات السعى المستمرة لإعادتهم بكثافة مرة أخرى، عن طريق المؤتمرات الدولية آخرها مؤتمر بإيطاليا الشهر المقبل.

وأكد عطية، زيادة حجم التداول العام الحالى ثلاثة أضعاف ما قبله، بنسبة تعدت الثلاثة مليارات جنيه، بسبب المتابعة المستمرة وإحكام السيطرة على الميناء.

وأشار رئيس هيئة الميناء إلى الانتهاء من حوالى 90 % من تطوير ميناء الدخيلة، وإعلان الانتهاء الكامل منه فى نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى الانتهاء من حوالى 40% من كوبرى 54، مع التأكيد على عدم تحويل المسار.

قال اللواء عصام بدوى الأمين العام لاتحاد الموانئ البحرية العربية، إنه يتم مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية، والالتزام بها قبل عقد أى اتفاقيات جديدة، لمواكبة هذه الاتفاقيات والقوانين التى تجعلنا بين العالم، ولسنا فى معزل عنه.

وأضاف  على هامش اجتماع الدورة الثلاثين، لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية، أن الاتفاقيات التى يتم عرضها على المجلس، كلها تصب فى عملية تطوير النقل بوسائطه المختلفة بحرى وجوى وسككى بهدف الربط بين الأقطار العربية، وربط المنطقة العربية كلها بخطوط مواصلات لتسهيل حركة السياحة والتجارة العالمية.

وأوضح، أن الأزمة مع قطر، لا تشكل أى تأثير فى اتحاد الموانئ العربية، لأننا لا علاقة لنا بالسياسة، وبالتالى نتعاون مع القطريين فى مجالات النقل البحرى بشكل جيد.

وأكد بدوى على عقد اتفاقيات ومذكرات تعاون بشكل مستمر بين الدول، بهدف  تبادل المعرفة ونقل الخبرات بين الموانئ.

 

 

​أعلن اللواء بحرى محمود حاتم القاضى، رئيس الاتحاد العربى لغرف الملاحة البحرية، زيادة إيراد ودخل قناة السويس، هذا العام عما قبله بنسبة 14 %، رغم وجود هزات فى النقل البحرى والتجارة العالمية، مشيرًا إلى أن ذلك بسبب قناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى الإدارة السليمة التى تدير القناة بأسلوب اقتصادى سهل، والمهارة فى تحديد الرسوم، وعدم زيادتها منذ عامين، مما ترتب عليه فى زيادة المراكب التى تدخلها.

وأشار اللواء القاضى على هامش اجتماع الدورة الثلاثين لمجس وزراء النقل العرب فى مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، إلى إنشاء  اتفاقية عربية لنقل الركاب والبضائع تم تقديمها لمجلس وزراء النقل العربى، يتم دراستها حاليًا ، تستهدف تسهيل حركة السفن العربية بين الدول العربية وبعضها.

وتحدث اللواء حاتم القاضى، على طريق الحرير، الذى أطلقته دولة الصين، مشيرًا إلى أنها وفرت تريليونات الدولارات لهذا المشروع، لإنشاء طرق برية وأنبوبية وبحرية وجوية، بهدف تقصير خطوط التجارة بين الدول، مشيرًا إلى أن قناة السويس، لاغنى عنها فى هذا المشروع الدولى.

وأكد القاضى قيام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بالتنسيق مع جامعة شنغهاى لعرض الطرق المتاحة فى مصر، للمشاركة فى هذا المشروع الخاص بطرق الحرير

زر الذهاب إلى الأعلى