المحافظات

حفل افتتاح مجمع الدفاع الاجتماعى للأطفال بلا مأوى بالإسكندرية

كتب _دكتور اشرف المهندس

قالت الدكتور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الرئيس السيسي قد أطلق على عام 2018  عام ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم حاليًا لأول مرة فى تاريخ مصر بوضع قاعدة بيانات وقاعدة بيانات كاملة للمعاقين فى مصر وتصنيف أنواع الإعاقة وأماكن تواجدها ونسب ارتفاعها، بالإضافة إلى حصر للمؤسسات التى تعمل مع مجال الاعاقة فى مصر، وذلك بالتنسيق مع جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح مجمع الدفاع الاجتماعى للأطفال بلا مأوى بالإسكندرية، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ومسئولى صندوق تحيا مصر وأعضاء البرلمان عن المحافظة.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن البيانات الأولية أشارت إلى ارتفاع نسب الإعاقة بصعيد مصر بسبب زواج الأقارب والزواج المبكر ، مشيرة إلى أن الوزارة تولى اهتماما خاصا بمؤسسات رعاية المعاقين، حيث تم تطوير 7 دور إعاقة بالقاهرة، وسيشهد يناير القادم افتتاح أول دور حضانة للأطفال المصابين بالتوحد.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الرىيس السيسي شدد على رعاية كل المصريين، خاصة الأولى بالرعاية والأطفال بلا مأوى، وقالت ” والى ” أن أكثر من 65% من سكان مصر من الشباب والأطفال، لافتة إلى أن مصر الحلوة هى مصر العادلة التى تقدم أقصى رعاية ممكنة للأطفال والشباب للأطفال الأيتام وأطفال الشوارع والأطفال الجانحين الذين تولى لهم الوزارة اهتماما كبيرا. 
 
وأشارت إلى أن افتتاح الدار خطوة فى بداية الطريق ولذلك تم افتتاح المركز تحت شعار “إحنا معاك” 

وأكدت على أن مؤسسات مصر مؤسسات مفتوحة وفق الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر، مشددة على دور المؤسسات الدينية والمجتمع المدنى وصندوق تحيا مصر ورجال الأعمال كشركاء فى التنمية.

وأشارت الوزيرة إلى أنه جار افتتاح مراكز مماثلة فى محافظات المنيا والجيزة، وأضافت قائلة:” إن المركز تم تطويرة من خلال تطوير البنية التحتية وأصبحت القدرة الاستيعابية 150 طفلا بعد أن كانت 17 طفلا فقط.

وأكدت الوزيرة على أن الهدف الرئيسى هو حماية الأطفال من قوى الظلام التى تريد أن تجتذب هؤلاء الاطفال، وإعادة دمج الطفل داخل أسرته والمجتمع ؛ وليس الاحتفاظ بالطفل داخل جدران المؤسسة. 
من جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن المركز معد بصورة جيدة وبه رعاية صحية ونفسية ورياضية، لتأهيل الأطفال للعودة والانخراط داخل المجتمع بصورة طبيعية، لحمايته من الانحراف، وتقدم بالشكر إلى وزارة التضامن الاجتماعى للاهتمام بظاهرة أطفال الشوارع، كما تقدم بالشكر إلى صندوق تحيا مصر الذى يقدم الدعم فى كل المشروعات القومية واكد على اهتمام المحافظة بأطفال الشوارع والأطفال بلا مأوى وتقديم كافة الخدمات والدعم اللازم فى تلك القضية. 

و قال محمد العشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، إن المركز يعد إنجازا حيث أن المستقبل فى الأطفال والشباب، وأكد على حرص الوزارة للتضامن الاجتماعى بتأسيس دار رعاية على أعلى مستوى يقدم منظومة متكاملة من الخدمات، وأشار إلى أن صندوق دعم مصر قدم الدعم اللازم لإنشاء هذا الدار كأحد انجازات الصندوق، كما أكد على حرص القاىمين على الصندوق على توجيه الدعم إلى المشروعات التى تعود بالفائدة على المجتمع. 

وتم زيادة السعة الاستيعابية لمجمع الدفاع الاجتماعى بعد التطوير لتصبح 150 فردا، وتصل فى حالة الطوارئ إلى 200 فرد بعد أن كانت تسع 100 فرد قبل التطوير، ويعمل بالمجمع 32 موظفا ومقدمى الرعاية، ويشغله حاليا عدد 76 طفلا، بجانب الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية واستلام كافة التجهيزات المطلوبة، فيما تم تقسيم المجمع، الذى تصل مساحته إلى حوالى 5000 متر بعد التطوير بما يتناسب وتحقيق المصلحة الفضلى للطفل.

وتعد مؤسسة الدفاع الاجتماعى بالإسكندرية ثانى مؤسسة تقوم وزارة التضامن بتطويرها بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، بعد افتتاح مؤسسة الحرية بعين شمس فى إبريل الماضى بسعة استيعابية 200 طفل، فيما سيتم خلال الأسابيع المقبلة افتتاح مؤسسة البنين بالشرقية ومؤسسة البنين بالمنيا، ومؤسسة فتيات العجوزة، ودور التربية بالجيزة.

ويستهدف البرنامج القومى لحماية الأطفال بلا مأوى تطوير 6 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بمحافظات “القاهرة– الجيزة– الإسكندرية– الشرقية– المنيا”، من حيث البنية التحتية والتجهيزات بتكلفة 85 مليون جنيه من إجمالى استثمارات 164 مليون جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى