الاسكندريةالمحافظات

اخبار محافظة الاسكندرية


كتب _دكتور اشرف المهندس
محافظ الاسكندرية يفتتح وحدة العناية المركزة بمستشفي برج العرب الجديدة .

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم وحدة العناية المركزة بمستشفي برج العرب الجديده لتشتمل على ٦  أسرة جديدة ؛  لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لأهالي برج العرب الجديدة، وذلك استمرارا لجولاته التفقدية الواسعة لمستشفيات الثغر، وحرصاً منه علي رفع وتحسين كفاءة المنظومة الصحية باﻹسكندرية لتصل إلى المستوي الجيد الذي يرتضاه المواطن السكندري وخاصة البسيط.
 وتفقد المحافظ أقسام المستشفي المختلفة من قسم الرعاية المركزة والأقسام الداخلية وقسم الأشعةوقسم الغسيل الكلوي ،والطوارئ ومعامل التحاليل ، والعيادات المتخصصة، وجناح العمليات و غرفة العزل .
ووجه المحافظ مدير المستشفي بضرورة متابعة الصيانة الدورية والشاملة على جميع الأجهزة الحديثة وتدريب طاقم المستشفى من تمريض وأطباء عليها، و حصر جميع إحتياجات ومستلزمات المستشفي وعرضها علي وكيل وزارة الصحة لسرعة توفيرها في الحال، كما كلف المحافظ رئيس الحي بتسهيل الاجراءات على المتبرعين لتوفير كافة مستلزمات المستشفى، مؤكدا علي ضرورة أن يشعر المريض بوقوف الدولة معه وتوفير كافة احتياجاته.
وأكد سلطان أن من أولى أولوياته خلال المرحلة القادمة هو العمل على تطوير منظومة الصحة بالمحافظة وتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مشيراً إلى  استمرار أعمال التطوير والتحسن في تقديم الخدمات في مستشفيات وزارة الصحة، مؤكدا علي ضرورة أن يشعر المواطن السكندري وخاصة البسيط؛ بتحسن ملحوظ في مستوي الخدمات المقدم لهم علي كافة النواحي المعنوية والمادية.
هذا واستفسر سلطان من أسر  المرضي عن مستوي تقديم الخدمات وحسن المعاملة لهم، وتقديم أوجه الرعايا لهم، وتوافر الأدوية بالمستشفي، وأستمع إلي الشكاوي المقدمة من أسرة المرضي، مؤكداً أنه سيقوم بعمل جولات مفاجئة من حين لأخري علي جميع المستشفيات للتاكد من كفاءة العمل بها.
جاء ذلك بحضور الدكتور / مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية و الدكتور/ عمرو سليمان مدير المستشفى،  والاستاذة  بهية عبد الفتاح رئيس مركز و مدينة برج العرب، وأعضاء مجلس النواب عن دائرة برج العرب.

محافظ الإسكندرية يفتتح مؤتمر تكنولوجيا معالجة المياه في دورته ٣٢

افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية صباح اليوم مؤتمر تكنولوجيا معالجة المياه في دورته ال ٣٢ ، والذي تنظمه شركة أبو قير للأسمدة  فى الفترة من ١٩ حتى ٢١ سبتمبر الجارى ، ويشارك فى المؤتمر نحو ١٥ دوله عربية وأجنبية وأكثر من ٦٠٠ مشارك من مختلف بلدان العالم  بالإضافة إلى المعرض المصاحب لهذا المؤتمر والذي يضم أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في معالجة المياه ، ويناقش المؤتمر ندرة المياه وطرق توفير المصادر البديلة والغير تقليدية وأحدث التكنولوجيات العالمية المطبقة فى معالجة المياه الصناعية بكافة أنواعها والأثار البيئية للمشروعات الصناعية والشركات وكيفية معالجتها، ومعالجة مياه الصرف الصناعي واعادة استخدامها  للوصول إلى ZLD ، بالإضافة لعدد من الموضوعات الأخرى.
وفي كلمته رحب المحافظ بالحضور على أرض الاسكندرية ، و شكر القائمين على المؤتمر لتنفيذه بالإسكندرية فهذا يؤكد أننا قادرين على استضافة مؤتمرات ذات أهمية كبيرة ووجود المدينة التكنولوجية وجامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  يؤكد أن الإسكندرية هي عاصمة للصناعة والثقافة و العلم، وأننا في طريقنا نحو الإصلاح والتقدم.
واكد سلطان على أهمية قضية توفير موارد مائية بديلة و حسن استغلال المصادر المتاحة مشيرا إلى أن مصر لديها العديد من مصادر المياه مثل الأمطار و المياه الجوفية و نهر النيل لكن يظل سوء  استغلالنا لتلك الموارد هو المتسبب في نقصها، كما تمنى لهذا المؤتمر الخروج بتوصيات هامة ونتائج تفيد الإسكندرية ومصر كلها .
وخلال المؤتمر تم عرض فيلم تسجيلي عن المشاركة المجتمعية لشركة ابو قير للأسمدة والتي تعتبر من أكبر شركات تصنيع وإنتاج الأسمدة في مصر منذ تأسيسها في منتصف السبعينيات من القرن الماضي ، كما تم عرض محاضرة عن تحديات الوضع المائي في المنطقة العربية .
جاء ذلك بحضور الدكتور محمود ابو زيد وزير الموارد المائية و الرى الأسبق و رئيس المركز العربى للمياه و الدكتور حسين العطفي  وزير الموارد المائية والري الاسبق، و الدكتور حسام مغازى وزير الرى الأسبق و المهندس هانى ضاحى وزير النقل الاسبق و المهندس شريف هداره وزير البترول الأسبق و اللواء مهندس مصطفى هدهود محافظ البحيرة الأسبق
بعد توقف دام لأكثر من ٤ سنوات 

عرفات والشريف وسلطان يفتقدوا التجهيزات النهائية استعدادا لافتتاح نفق كليوباترا

تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات برفقة الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ، التجهيزات النهائية لأعمال توسعة وتطوير نفق كليوباترا ، للوقوف على ما تم من أعمال توسعة وتطوير ، استعدادا لافتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة بعد توقف دام لأكثر من ٤ سنوات ، بتكلفة اجمالية بلغت ٤٧ مليون جنيه  .

وأوضح المحافظ أن أعمال توسعة وتطوير النفق تعمل على حل مشكلة الكثافة والتكدس المروري بالمنطقة ، وذلك بمضاعفة عدد الحارات المرورية ، ليصبح النفق ٤ حارات مرورية في كل اتجاه بدلا من حارتين ، مشيدا بالدور الكبير لوزارة النقل والمواصلات وكلية الهندسة جامعة الإسكندرية وجميع المتخصصين والجهات المعنية في التعاون والتنسيق للانتهاء من المشروع وإزالة كافة المعوقات لإعادة تشغيله وتطويره بعد توقف دام لعدة سنوات  .  

من جانبه لفت وزير النقل أن التعاون بين كافة الجهات يعمل على تسهيل والانتهاء من المشروعات في أوقات قياسية ، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات والجهات المتخصصة لإنهاء كافة مشاريعها في أقصى وقت ممكن خاصة التي تخدم القطاعات العريضة من المواطنين وتعمل على حل مشكلات التكدس المروري بالمحافظات ، وأكد على أن الوزارة على أتم استعداد للتعاون وتقديم الدعم الكامل لكافة المشروعات القومية بالدولة .  

هذا وقد شملت أيضا أعمال التطوير بالنفق الاهتمام بالجزيرة الوسطي بين النفق القديم والجديد، وزيادة المساحة الخضراء، وتركيب بلاطات انترلوك بها، والإنتهاء من شبكة تصريف الأمطار بالنفق وربطها علي شبكة الصرف العمومية والانتهاء من جميع أعمال الإسفلت والرصف  داخل النفق وفي المخارج والمداخل. 

يأتي هذا في إطار تنفيذ الوزارات المعنية والمحافظة لتنفيذ خطة الدولة كاملة لرفع كفاءة الطرق والانفاق والمحاور الرئيسية بها والتي تساهم في تحقيق السيولة المرورية وتسهيل حركة النقل والمواصلات، وذلك لرفع المعاناه عن المواطنين وتسهيل الحركة المرورية وعودة الإسكندرية كسابق عهدها عروسا للبحر الأبيض المتوسط .


خلال اجتماع محافظة الإسكندرية ووزير التنمية المحلية ووزير النقل برؤساء الاحياء.
وزير التنمية المحلية: انا فخور بما تم بنماذج المحاكاة استعدادا لاستقبال موسم الشتاء بمحافظة الإسكندرية.

عقد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية برفقة الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية و الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات ، بمقر الديوان العام للمحافظة، إجتماعا موسعا لرؤساء الاحياء ، للتعرف على استعدادت محافظة الإسكندرية لاستقبال موسم الشتاء والنوات.
وخلال الاجتماع أوضح سلطان بأنه تم عمل دليل استرشادى لإدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة وتم تعميمه على جميع الأحياء و المديريات والهيئات بالمحافظة والذي يهدف إلى تخفيف ما قد ينتج عن تلك الأزمات من أضرار ، كما تعمل الأداة الازامات والكوارث بالمحافظة على تحقيق الاستجابة الفورية و السريعة فى حالة الطوارئ  من خلال التنسيق بين الجهات المعنية وتنسيق الموارد وضمان حسن استغلالها، كما تعمل إدارة الأزمات والكوارث على إعداد الخطط و السيناريوهات لإدارة أي أزمة. واكد المحافظ بأن دليل الأزمات والكوارث تم فيه الإشارة إلى الامكانيات الفنية والمعدات المتوفرة بالاحياء والمديريات والهيئات ليسهل استغلالها وقت الحاجة إليها  وتحديد ارقام الخطوط الساخنة والمسئولين بكل جهة لي يتم التواصل المباشر معهم خلال وقوع أي أزمة .
هذا و استعرض المحافظ اهم الاستعدادات التي اتخذتها محافظة الإسكندرية لمجابهة موسم النوات ، موضحا بان المحافظة قامت بتطبيق العديد من نماذج المحاكاة المفاجئة بالمناطق الحيوية بالاحياء المختلفة وذلك للتأكد من استعداد جميع أجهزة المحافظة للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تم تطبيق نموذج محاكاة ب” نفق ٤٥ و سيدي بشر” يوم ١٠ سبتمبر لتجريب واختبار طلمبات ومحطات رفع المياه وسرعة عملها أسفل نفق سيدي بشر جمال عبد الناصر ومشاهدة سرعة تصريف المياهوتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة في كل الإنفاق التي تم المرور عليها وتجريبها، والتأكد من توافر السولار الاحتياطي لها .
و أضاف سلطان بأنه في يوم ١١ سبتمبر تم تطبيق نموذج محاكاة اخر  بنفقي المندرة ومحمد نجيب ومتابعة سرعة تصريفهما للمياه وتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة في الأنفاق التي تم المرور عليها وتجريبها، علاوة على مراجعة شنايش الأمطار وتطهيرها ، ورفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير منعا لانسدادها مرة أخرى، مشيرا إلى أنه في يوم ١٢ سبتمبر تم تطبيق نموذج محاكاة بنفقي قناة السويس وابراهيم الشريف وتم ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها علي الوجه الأمثل لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار أو أي سيول محتملة.
وعلى الصعيد ذاته، أوضح المحافظ بأنه فى يوم ١٧ سبتمبر أجريت أجهزة المحافظة نموذج محاكاه ب”كوبري مصطفى كامل” حيث تم تجريب واختبار  شبكة الصرف الصحي وطلمبات الرفع أسفل الكوبري من الناحيتين البحرية والقبلية للكبري، وذلك من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة تطهير الشنايش علي الوجه المطلوب لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار أو أي سيول محتملة، وخلال تطبيق نموذج المحاكاة اسفل الكوبري حدث تجمع المياه بالجهة القبلية للكوبري عند ضخ المياه لذا تم الاتفاق على عمل شنيشة بالجزيرة الوسطى أمام فندق رويال تيوليب من الاتجاه القبلي للكوبري ،و عمل ماسورة لايقل قطرها عن ٨ بوصة لاستيعاب كثافات المياه خلال النوات وتوصيل المياه من الجهة القبلية الى البحرية ، وذلك تجنبا لعدم تصريف مياه الأمطار اسفل الكوبري.
ومن جانبه، أشاد وزير التنمية المحلية بنماذج المحاكاة التي طبقتها المحافظة في العديد من المناطق الحيوية بالمدينة للتعرف على المشكلات ومعالجتها قبل حدوث أي أزمة وكذلك الدليل الاسترشادي الذي نفذته المحافظة لمجابهة أي ازمة،  معربا عن فخره بما تم إنجازه في نماذج المحاكاه على أرض الواقع وأكد على رؤساء الأحياء بضرورة أن يشعر المواطن السكندري بالطفرة و التغير الملحوظ في مستوى الخدمات المقدمة له ، مشددا على وضع برنامج زمنى لتنفيذ خطة رصف الطرق ومدخل المدينة و الاهتمام كل الاهتمام بنظافة الشوارع الرئيسية والفرعية وإزالة الاشغالات وتخصيص كل رئيس حي ساعة محددة ومعلن عنها لاستقبال المواطنين والاستماع إلى شكاواهم وحلها.
وفي ختام الاجتماع وجه المحافظ الشكر لكلا من وزير التنمية المحلية ووزير النقل على المجهود الكبير الذي يبذلوه للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن السكندري ، مؤكدا بأنه لولا تعاون الوزرات مع محافظة الإسكندرية لما استطعنا انجاز العديد من المشروعات المتوقفة منذ سنوات كنفق كليوباترا الذي تم الانتهاء من العمل به بعد توقف دام ٤ سنوات.

حضر الاجتماع اللواء أحمد متولى سكرتير عام محافظة الإسكندرية و اللواء هشام شادي سكرتير عام مساعد المحافظة.

في إطار الاهتمام بزيادة المسطحات الخضراء

وزيرا التنمية والنقل ومحافظ الإسكندرية يتفقدون أعمال تطوير حدائق الشلالات ، وتكوين فريق من المتخصصين لاستكمال أعمال التطوير . 

تفقد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية برفقة الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية،  أعمال التطوير التي تتم بحديقة الشلالات ، والذي يأتي في إطار خطة الدولة وحرص الجميع على زيادة المسطحات الخضراء والحفاظ على النباتات النادرة وعودة التراث لأهم الحدائق بمصر

وخلال الجولة قدم سلطان الشكر لوزير التنمية المحلية على تقديمه الدعم وتعاونه في إعادة إحياء حديقة الشلالات إحدى أهم الحدائق  بمصر والتي تحتوي على نبتات وأشجار نادرة وأثرية ، مشيرا أن تطوير هذا المكان هو ثمرة التعاون والتنسيق بين الجميع من وزارة التنمية المحلية والقوات البحرية والمحافظة ، وحرصا على رفع كفاءة جميع الحدائق العامة ، وزيادة أعمال تقليم الأشجار بصفة دورية بها،والحفاظ عليها ،  وأكد على ضرورة أن تظهر الحدائق بالمظهر الذي يتناسب مع الإسكندرية.

من جانبه استمع وزير التنمية لكافة تفاصيل تطوير الحديقة وبعض الخدمات التي توفرها للمواطنين، مطالبا المسئولين بضرورة تشكيل فريق من كافة الجهات المعنية والمتخصصين والمجتمع المدني والمتطوعين خلال ٣ أسابيع ، لوضع أهم المقترحات التي تعيد هذا المشروع الوطني للمستوى الأثري والتاريخي لها والبدء الفوري في استكمال أعمال التطوير لخدمة المواطن السكندري والاستفادة منها والعمل بأقصى جهد ممكن للانتهاء منه خلال ٣ أشهر ، قائلا ” لابد أن نعيد الشلالات لأهل الإسكندرية ومحبيها ، فجميلة الجميلات تستحق الكثير والكثير ”  .

زر الذهاب إلى الأعلى