الاسكندريةالمحافظات

بالصور اخبار الاسكندرية

كتب _دكتور اشرف المهندس
تنفيذا لتعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي
محافظ الإسكندرية وقائد المنطقة الشمالية العسكرية يطلقان إشارة البدء لتطوير محور المحمودية
شارك الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية في الاجتماع الذي انعقد لإعلان اطلاق إشارة البدء في تطوير محور المحمودية بدءا من الحدود الإدارية للمحافظة بالكيلو ٥٦ وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو ٧٧.١ ، بطول ٢١.١ كم من مخرج ترعة راكتا شرق المدينة حتى المصب بالدخيلة غرب المدينة ، ويعد هذا المشروع من احدى المشروعات التي صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الرابع للشباب ومن المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجاري والذي يعد شريان مروري رئيسي حيوي لحل مشكلة التكدس المروري والازدحام بالإسكندرية ، وذلك بعد أن عانت الترعة من الاهمال والتخريب في السنوات الأخيرة .
جاء ذلك بحضور الفريق بحري أ ح / أحمد خالد سعيد قائد القوات البحرية ، واللواء أ ح / على عادل عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية والمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة والدكتورة سعاد الخولي نائب المحافظ واللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية وجميع القيادات الأمنية والرقابية والتنفيذية والجامعية بالثغر وأعضاء مجلس النواب السكندريين .
وقدم المحافظ الشكر للمنطقة الشمالية العسكرية على جهدها المبذول في تنفيذ وإنجاز المشروعات القومية على أرض الإسكندرية ، موضحا أن التصديق والدعم الكامل من الرئيس السيسي لجعل محور المحمودية شريان مروري حيوي ودعمه الكامل للمشروع يؤكد على أهميته ، وأشار إلى أن جميع الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الري والإسكان والقيادات الأمنية والجامعة قاموا بعدة زيارات ميدانية منذ انعقاد مؤتمر الشباب وحتى اليوم للوقوف على أنسب مقترحات للتطوير والتحديات والمعوقات للمشروع لتذليلها وإنجاز المشروع في الوقت المحدد له .
وأوضح سلطان أن المحور المروري الجديد سيتم ربطه ب ٢٥ محور فرعي في نطاق الإسكندرية والذي سيساهم بشكل كبير جدا في حل مشكلة الاختناق المروري بالشوارع الرئيسية بالمحافظة ، لافتا إلى أنه تم حصر الأراضي والمصانع والكيانات الغير مستغلة على مسار المحمودية والتي تبلغ مساحتها ٢ مليون و ١١٧ ألف و ٢٣٩ متر مربع ، على مسار الترعة ، بقيمة ٤٣ مليار جنيه تقريبا ، والتي من المؤكد أنها ستعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار بالإسكندرية .
وخلال الاجتماع تم عرض مقترحات التطوير والاستفادة المتوقعة من المشروع ، والذي سيعمل على تدعيم السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المروري وسرعة الانتقال في نطاق المحافظة ، كما سيربط المحور المزمع إنشاؤه بالمحاور الداخلية للمدينة ، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة ، علاوة على تقليل الفاقد من من مياه نهر النيل بعمل الصيانة الدورية للمسار ومنع رمي أية مخلفات في مجرى المياه بالمحمودية ورفع كافة مظاهر التلوث وبعث الطاقة الإيجابية من خلال المظهر الجمالي للمحور ، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية ، فضلا عن تفعيل نظام النقل الجماعي باستخدام أحدث النظم العالمية لتقليل التكدث بالمواصلات .
وعن التطوير ، فتم عرض خطة التنفيذ التي ستتم على ٥ مراحل بطول ال ٢١.١ كم ، وسيتم تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه ، وإنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحي ، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار ، ودراسة استعواض المجرى المائي ليصبح محور مروري يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي ، ويكون عرض الطريق مابين ٨٠ _ ١٢٠ مترا بطول المحور المروري الجديد ، بجانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق والتي تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل ، كما تم اقتراح انشاء مشروع المونوريل أعلى الطريق ، وتخدم هذه المقترحات ٤ أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب ، علاوة على خدمة باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة .
هذا وقد تم تشكيل كافة اللجان الدائمة حتى الانتهاء من المشروع وافتتاحه ، وذلك من الجهات المختصة من الجامعة والجهات الأمنية والرقابية والإسكان والري والمحافظة ورؤساء الأحياء ، للبدء الفوري في تنفيذ المقترحات المتفق عليها ، وانعقاد غرفة عمليات مستديمة على مدار ال ٢٤ ساعة ، وذلك لتنفيذ المشروع على أعلى مستوى وإزالة كافة المعوقات ، كونه أحد المشروعات التنموية المتكاملة بمصر وباكورة المشروعات التي سيتم تنفيذها بالإسكندرية خلال المرحلة القادمة .
من جانبهم أشاد أعضاء مجلس النواب بهذا المشروع القومي العملاق الذي سيعود بالنفع على الإسكندرية ، والذي سيتم الإنشاء وفق تخطيط متكامل يشمل انشاء بعض المنشاءات الخدمية ، وإتاحة فرص عمل أثناء وبعد إنشاء المشروع ، ويوفر المشروع الوقت و الجهد على المواطن بتيسير و تسهيل الانتقال ، مؤكدين أن هذا المشروع يدعم الاقتصاد الكلي والجزئي بدعم الدولة ، وسيخفف العبء على شوارع المدينة بتقليل الازدحام ، بخلق مسار جديد يجعل القادم إلى الإسكندرية أو الخارج منها يلجأ لاستخدامه


محافظ الإسكندرية يطمئن على استقرار الوضع الصحي للسيدة امل عوض بعد تعرضها للطعن من مجهول عقب أداء الصلاة بكنيسة السيدة العذراء بالحضرة.
زار الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، صباح اليوم السيدة “أمل عوض أبوالخل”، 40 سنه، بمستشفي بيت النعمة بمنطقة سموحة ؛والتي طعنها مجهول أثناء خروج المصلين من كنيسة السيدة العذراء والملاك رافائيل بمنطقة الجواهر في الحضرة وسط الإسكندرية ،مساء يوم الاثنين الماضي، وذلك للاطمئنان على وضعها الصحي والتأكد من تلقيها العناية اللازمة بالمستشفى.
هذا وقد اطمأن المحافظ على استقرار الحالة الصحية للسيدة المصابة وتمنى لها الشفاء العاجل مؤكداً أن أجهزة الأمن مستمرة في تحقيقاتها للتعرف على هوية الجاني وقد تم التحفظ على كاميرات المراقبة بالكنيسة والمواقع القريبة منها ومن الحادث تمهيدا لتفرغيها لسرعة التوصل للجاني.
من جانبهم أكد المحافظ استنكاره التام لكل أشكال العنف والاعتداء على النفس بغير وجه حق وان إراقة الدماء لا يرضى عنه الله ولا رسوله الكريم ولا تقره الديانات السماوية، مشيراً إلى أن الدم المصري كله واحد واننا جميعا إخوة .
كما قام سلطان بتفقد أقسام المستشفى المختلفة من العيادات الداخلية والخارجية ووحدة الغسيل الكلوي الذي تتضمن ٥ ماكينات غسيل كلوي و غرف العناية المركزة التي تشتمل على ٩ أسرة ووحدة العلاج الطبيعي والأشعة كما اطمأن على وضع المرضي وتأكد من تلقيهم الخدمة الطبية بمستوى مرضي .


سلطان يتفقد الإنتهاء من أعمال تطوير نفق كليوباترا تمهيداً لافتتاحه قبل عيد الأضحى المبارك
تفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية أعمال توسعة وتطوير نفق كليوباترا ،للوقوف علي ما تم في مشروع تطوير النفق والذي تصل تكلفته إلى ٤٠ مليون جنيها، وذلك تمهيداً لافتتاحه قبل عيد الأضحى المبارك لتسهيل الحركة المرورية وفتح محور مروري مهم.
وكلف المحافظ الجهات المسئولة عن التطوير، بالاهتمام بالجزيرة الوسطي بين النفق القديم والجديد، من أعمال الزراعة وزيادة المساحة الخضراء، وسرعة تركيب بلاطات انترلوك بها، مؤكداً علي الإنتهاء من شبكة تصريف الأمطار بالنفق وربطها علي شبكة الصرف العمومية والتأكد من عملها بأعلى مستوى ممكن .
وخلال الجولة؛ أكد سلطان أعمال التطوير على سرعة الانتهاء من أعمال الاسفلت ورصف مخارج ومداخل النفق، والبدء في كشط الاسفلت القديم لربطة مع الاسفلت الجديد طبقا للتصميمات الواردة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.
هذا وقد أوضح المحافظ أن أعمال توسعة وتطوير النفق تعمل على حل مشكلة الكثافة والتكدس المروري بالمنطقة ، وذلك بمضاعفة عدد الحارات المرورية ، ليصبح النفق ٤ حارات مرورية في كل اتجاه بدلا من حارتين.

وفد مكتبة الإسكندرية يحضر الاجتماع السنوى لمنظمة المكتبات فى المجر
ترأس الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، وفد المكتبة،ـ فى الاجتماع السنوى لمنظمة المكتبات الدولية “IFLA” الإفلا المنعقد فى المجر، والتقى بالرئيسة الجديدة للمنظمة وسكرتيرها العام، كما عقد اجتماع مع ممثلى مكتبة الكونجرس للبحث فى تعزيز العلاقات مع مكتبة الإسكندرية باعتبارها اكبر مركز ثقافى فى البحر المتوسط والشرق الأوسط.
وذكر بيان للمكتبة اليوم، أن الدكتور مصطفى الفقى، توجه إلى تريستا بإيطاليا تلبية لدعوة من أكاديمية العلوم العالمية “twas” فى تريستا بإيطاليا حيث ألقى محاضرة بعنوان دبلوماسية البحث العلمى وتأثير ذلك على العلاقات بين الشعوب، أعقبها حوار مكثف مع العلماء الحاضرين، ومن المنتظر أن يشارك الفقى فى اجتماع يعقد فى ريمينى ايطاليا حول الصداقة بين شعوب العالم.
وأكد الفقى أن مكتبة الإسكندرية تمثل اشعاعا ثقافيا فى حوض البحرى المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافى وحضارى مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهى تحرص على أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم، التى شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافى على مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعى المكتبة أن يكون لها هذا الدور.
يذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك كل عام فى مؤتمر الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات “IFLA”، وهى المنظمة الرائدة فى مجال المكتبات والمعلومات منذ عام 1927 على مستوى العالم، ويعقد فى شهر أغسطس من كل عام فى دولة مختلفة.
وتشارك المكتبة من خلال عدد من الخبراء بها فى العديد من اللجان الدائمة للاتحاد الدولى للمكتبات، ولها حضور كثيف فى برامجه، وفعالياته. وتستضيف مكتبة الإسكندرية منذ عام 2007 مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، ويلعب هذا المركز دورًا رئيسيًا فى ربط المكتبات العربية وجمعيات المعلومات مع نظرائهم على المستوى العالمى. وقد أنشأ المركز شبكة من الاتصالات الإلكترونية بين معظم المكتبات ومؤسسات المعلومات فى العالم العربى، ويقدم من خلالها ترجمات عربية للأخبار والمعلومات عن أحدث التقنيات، والإنجازات فى مجال مهنة المكتبات، فضلاُ عن الأوراق البحثية، وأهم الأخبار الأخرى المتعلقة بعلوم المكتبات والمعلومات.
ويوفر المركز، خلال مؤتمر الإفلا، الترجمة العربية الفورية للمحاضرات، وكذلك ترجمة نشرة المؤتمر اليومية للغة العربية. وقد دعا المركز هذا العام كل المكتبيين من الدول العربية الذين شاركوا فى مؤتمر الإفلا لاجتماع التكتل العربى، الذى يهدف إلى مناقشة مشاريع الإفلا، وتعزيز أنشطتها، وتشجيع البلدان الناطقة باللغة العربية على المشاركة فى مؤتمرات الإفلا والانضمام إلى اللجان الدائمة.


نظمت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، أمسيات دينية بجميع المساجد عن فضل العشر الأوائل من ذى الحجة تحت عنوان “أقبلت العشر تعدوا فاستعدوا”، تحت رعاية الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، وشارك فيه عدد من قيادات المديرية والأئمة.
وقال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، فى بيان اليوم، أن علماء الأوقاف بالمحافظة أكدوا على أن أيام عشر ذى الحجة هى أفضل أيام العام للتجارة مع الله واكتساب الحسنات.
وتابع البيان :”بين العجمى فضل أيام العشر، الذى ورد فى حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَا مِنْ أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أحَبُّ إلى الله مِنْ هَذهِ الأيَّامِ العَشْرِ”، فقالُوا يا رسولُ الله: ولا الجِهَادُ فى سَبِيلِ الله؟ فقالَ رسولُ الله: “ولا الجِهَادُ فى سَبِيلِ الله، إلاّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ من ذَلِكَ بِشَيْءٍ” رواه البخارى والترمذى، وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِنْ أَيامٍ أَعْظَمُ عند الله، ولا أَحبُّ إِليه من العمل فيهنَّ، من هذه الأيام العشْر، فأَكْثِروا فيهنَّ من التهليل والتكبير والتحميد” رواه أحمد.
وعن فضل عشر ذى الحجة قال العجمى، إن الله تعالى أقسم بها، وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله، إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى: “وَالْفَجْرِ “1” وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، والليالى العشر هى: عشر ذى الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف، وقال ابن كثير فى تفسيره: وهو الصحيح.
وأضاف أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة: قَالَتْ الْيَهُودُ لِعُمَرَ إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ آيَةً لَوْ نَزَلَتْ فِينَا لَاتَّخَذْنَاهَا عِيدًا فَقَالَ عُمَرُ إِنِّى لأَعْلَمُ حَيْثُ أُنْزِلَتْ وَأَيْنَ أُنْزِلَتْ وَأَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حِينَ أُنْزِلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ وَإِنَّا وَاللَّهِ بِعَرَفَةَ قَالَ سُفْيَانُ وَأَشُكُّ كَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَمْ لا الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ” “المائدة: 3” “رواه البخارى ومسلم”.
وأكد أن الأجور فيها مضاعفة، وأنها الأيام المعلومات التى شرع فيها ذكره، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا، وفيها يوم عرفة ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، وأن صيامه: “يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” “رواه مسلم وأحمد والترمذى”
وهو يوم العتق من النيران، ولو لم يكن فى عشر ذى الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً، وأن دعاء يوم عرفة مجاب فى الأغلب.
فى سياق متصل قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إنه استكمالا للنجاح الذى حققته تجربة مدرسة المسجد الجامع قام الشيخ إسماعيل إبراهيم على إمام وخطيب مسجد أبيس 8/11 بمبادرة جديدة من نوعها باصطحاب طلبة مدرسة المسجد الجامع فى زيارة إلى مركز شباب أبيس 8 وذلك لتوعيتهم بأهمية الرياضة والثقافة فى حياة الإنسان.
وأضاف فى بيان اليوم، أن الإسلام أشار إلى أهمية الرياضة فى العديد من النصوص، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)، كناية عن أهمية تعليم الرياضة للأطفال وتنشئتهم على حبها.
وأكد انه كان الهدف من الزيارة توعية الأبناء بأهمية الرياضة حيث أن سلامة الإنسان لاتتوقف فقط على سلامته البدنيه وخلوه من الامراض بل تعتمد على سلامته العقلية والنفسية والبدنيه، وانه لن يتسنى لاى شخص أن يكون سليم سلامة كلية بدون ممارسة الرياضه.
وأوضح أن الرياضة تساعد على تنشط الذاكره وهذه سلامه عقليه، تقى الجسم من الامراض فهذه سلامة بدنية وتساعد على التفكير السليم والاحساس والقدره عليه فهذه فائدة نفسية وعقلية.
أما من الناحية الثقافية فأشار العجمى إلى أن الثقافة هى تحصيل علمى ولكن إضافة إلى ذلك هى ممارسة وسلوك.. وإذا لم تكن على هذه الصيغة وعلى هذه الصورة تصبح هذه الثقافة لا قيمة لها.
وشدد العجمى على أنه لا يمكن فصل دور التربية والتعليم فى صياغة ذهنية الإنسان ولا يمكن كذلك أن يصبح الإنسان والفرد متعلماً ومثقفاً ما لم يكن هناك تربية حقيقية تشكل القاعدة والأساس فى بناء الإنسان الفرد، وبدون التربية لا يمكن بناء هذا الإنسان، ذلك أن التربية هى القيمة والقاعدة ثم يأتى التعليم والثقافة فيها كحالة تراكمية معرفية وعلمية تساهم فى صياغة وتشكل الإنسان الفرد

زر الذهاب إلى الأعلى