الاسكندريةالمحافظات

بالصور اخبار الاسكندرية اليوم

كتب _دكتور اشرف المهندس
سلطان يستقبل سفير بريطانيا في مصر 

استقبل الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية  بمكتبه ، السيد/ جون كيسن سفير بريطانيا بالقاهرة، والسيدة/ ويندي فريمان قنصل عام بريطانيا بالإسكندرية، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون وتطوير العلاقات التي تربط البلدين.

في بداية اللقاء؛ رحب المحافظ  بالسفير على أرض الإسكندرية متمنياً له إقامة طيبة في بلده الثاني مصر، ومؤكداً على عمق العلاقات بين الجانبين، وأعرب عن حرصه لتعزيز وتطوير واستمرار تلك العلاقات وتبادل الخبرات بين البلدين في كافة المجالات، مشيرا إلى أن الإسكندرية ذات طابع و رونق خاص وتاريخ عريق و تضم كافة الحضارات والثقافات.
وأكد سلطان أنه يعمل علي كافة الإتجاهات لحل جميع القضايا التي تهم الشارع السكندري، والتي منها إحلال وتجديد البنية التحتية، ورفع كفاءة منظومة النظافة؛ وتطوير شبكة النقل والمواصلات، وتأهيل الطرق وتنمية الاستثمارات الموجودة بالمحافظة، وتشجيع السياحة، كما أشار إلى أن المحافظة لديها خطة لتطوير العشوائيات بها ونقل قاطنيها إلي مناطق  ملائمة أكثر حضارية لخدمة هؤلاء المواطنين البسطاء بما يتيح لهم حياة كريمة، مضيفا أننا نعمل كفريق واحد ويتم دراسة كافة المشكلات ووضع الخطط والمقترحات لها للوصول إلى أنسب الحلول التي ترضي مواطنيها، خاصة وأن الإسكندرية مدينة تاريخية سياحية لديها مقومات تجعلها مدينة على أعلى مستوى عالميا.

هذا وأهدي المحافظ ” مفتاح الإسكندرية” إلي السفير جون كيسن.
من جانبه؛ شكر السفير المحافظ على حفاوة الإستقبال معربا عن محبته الكبيرة للإسكندرية وأنها من أهم المحافظات في مصر، وأكد كيسن أنه علي أتم الاستعداد لتوفير كل الدعم والخبرات والتعاون مع المحافظة في مجال تدوير القمامة وتطوير شبكة النقل، والهجرة غير الشرعية، مضيفا أن السفارة والقنصلية البريطانية بالإسكندرية مستعدة للتعاون مع المحافظة في كافة المجالات.


​محافظة الإسكندرية تبدأ سلسلة من حملات إزالة المباني المخالفة بالعجمي.

 شدد الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية على رئيس حي العجمي بضرورة تطبيق القانون بكل قوة على مخالفات المباني بنطاق الحي ومحاسبة المخالفين وفرض غرامات قوية عليهم لمنع الاستمرار في البناء بدون ترخيص .

 وتنفيذا لتعليمات المحافظ ، شن حي العجمي برئاسة الأستاذ علاء يوسف رئيس الحي سلسلة من الحملات للقضاء على البناء المخالف بنطاق الحي، حيث تم إيقاف أعمال البناء المخالف وتحصيل غرامه فورية من المخالفين بعدة عقارات؛  الاول عقار مخالف بشارع حسين سلام بالكيلو 21 وتم عمل إزالة فورية لاعمده دور اول علوي لحين تسليم باقي العقار لمقاول الهدم، وكذا عقار اخر بشارع شاطئ الصفا حيث تم فك اعمده دور أرضي لهدم البناء للمرة الثانية وعقار ثالث بشارع شاطئ الصفا حيث تم هدم اعمده دور العاشر علوي  وفك الشدة الخشبية لمنع استمرار البناء ،وعقار رابع بنفس الشارع حيث تم فك اعمده دور التاسع علوي و التحفظ على سياره تحميل مواد البناء وإيداعها بإدارة شرطه المرافق، والعقار الخامس بشارع مسجد التوحيد متفرع من شارع الجمعيه،حيث تم إيقاف أعمال بناء مخالف وازالة اعمده دور ثاني علوي  وتم فك الشده الخشبيه، كما تم ايقاف أعمال بناء سقف دور ثاني علوي بعقار مخالف  بشارع متفرع من شارع الجمعيه

وفي اطار ايقاف البناء المخالف من المهد قامت قوات الحي ؛ بإيقاف أعمال بناء أساسات دور أرضي بشارع مسجد التوحيد متفرع من شارع الجمعيه وعقار اخر بشارع بشارع مصر كما تم ايقاف اعمال البناء اعمده دور اول علوي بشارع زمزم متفرع من شارع الهانوفيل الرئيس وتم إيقاف الأعمال وتم فك الشده الخشبيه و التحفظ على سياره لنقل مواد البناء وتم إيداعها بإدارة شرطه المرافق و تم تحصيل غرامه فورية


سلطان يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية التخصصية لمديري المديريات المالية لمحافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ

شهد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية  فعاليات ختام الدورة التدريبية التخصصية لمديري المديريات المالية لمحافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ؛ في مجال الضريبة علي المرتبات طبقا لأحكام القانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥ وتعديلاته، وضريبة الدمغة طبقا لأحكام رقم ١١١ لسنة ١٩٨٠ وتعديلاته، والتي أقيمت خلال الفترة من ٧ مايو حتي ١٤ مايو ، بمكتبة الإسكندرية، وذلك تحت رعاية وإشراف  د. عمرو الجارحي وزير المالية.

وفي كلمته شكر المحافظ جميع الحضور، وأشاد بالدور الذي تقوم به وزارة المالية وأنها تمثل حجر الأساس في العمل، موجها الشكر إلي الوزارة وعلي رأسها د. عمرو الجارحي وزير المالية مؤكدا أن هناك تعاون جيدا بين المحافظة والوزارة وأننا نعمل كفريق عمل واحد، وأشار سلطان أن الهدف من تلك الدورات التدريبية هو تيسير مصالح العاملين بالدولة ووجود رؤية عاجلة وسريعة لحل المشكلات التي تواجهم، وتمني لهم التوفيق لهم في مزيد من الدورات التدريبية التثقيفية التي من شأنها ثقل مندوبي وزارة المالية بالمحافظات.

هذا وأهدي المحافظ درع المحافظة الي م. عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديرية المالية، كما قدم شهادات تقدير لجميع مديري مديريات وزارة المالية المشاركين في الدورة.


جاء ذلك بحضور المحاسبة/ سامية جاد وكيل وزارة المالية، ومدير مديرية المالية بالإسكندرية، ومديري المديريات المالية للمحافظات المشاركة في الدورة.

​استقبل القس أبرام إميل سكرتير مجلس الكهنة بالإسكندرية، بالمقر البابوى بكنيسة مارمرقس بالإسكندرية، جون كاسن السفير البريطانى فى مصر، والذى حضر لتقديم واجب العزاء فى شهداء حادث التفجير بالكاتدرائية المرقسية، يوم أحد الشعانين الماضى، و ذلك بمرافقة ويندى فريمان قنصل عام بريطانيا فى الإسكندرية.
يأتى ذلك فى إطار زيارة السفير البريطانى إلى محافظة الإسكندرية، حيث قام بزيارة جامعة الاسكندرية، و الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية. 

شنت مديرية أمن الإسكندرية، حملة أمنية مكبرة لضبط العناصر الخطرة والخارجين عن القانون والقضاء على البؤر الإجرامية وضبط الهاربين من تنفيذ الأحكام وإزالة التعديات والإشغالات، بدائرة قسمي شرطة “العطارين”، المنشية، وحدة مباحث قسم شرطة الجمرك” شارك فيها ضباط إدارة البحث الجنائي وإدارات وأقسام المديرية، بالتنسيق مع أجهزة المحافظة.

وتمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة الجمرك، من ضبط كل من (ع ح ح) سن 23 عاطل مقيم شارع الحجاري دائرة القسم بحوزته “5” قطع لمخدر الحشيش “تزن حوالي 250 جراما بقصد الاتجار، و”مبلغ 550 جنيها، وسلاح أبيض “مطواة” وهاتف محمول، و(ع ع ا) 25 سنة، عاطل مقيم شارع يوسف الجعران دائرة القسم بحوزته “13” قطعة لمخدر الحشيش “تزن 250 جراما، بقصد الاتجار، وتحرر المحضر جنايات القسم وجار العرض على النيابة.

كما تم ضبط (ا ي ا) 26 سنة عاطل، مقيم شارع بدر الدين دائرة القسم بحوزته “14” قطعة لمخدر الحشيش تزن حوالي 100 جرام، بقصد الاتجار” ومبلغ 150 جنيها، وهاتف محمول، وتحرر المحضر جنايات القسم وجار العرض على النيابة، وتم ضبط قضايا إحراز 6 سلاح أبيض، و3 أحكام حبس جزئي ومستأنف، و15 حالة إشغال طريق متنوعة.

وفى مجال ضبط المخالفات المرورية تم ضبط 70 حالة ونش وتوقيع غرامة فورية، و25 حالات سحب متنوع، و6 حالات حجز سيارة، و2 دراجة نارية، و15 حالة اشتباه و3 قضايا تعاطى أٌقراص مخدرة.


تمكن ضباط مباحث شرطة التموين بالإسكندرية، من ضبط المدعو (م ط ع) سن 55 المدير المسئول عن مصنع وثلاجة جبن “بدون ترخيص” كائن القرية البيضاء دائرة قسم شرطة أول العامرية، بمزاولة نشاطاً تجارياً غير مشروع فى مجال الغش التجارى.

 بالفحص تبين، قيام المصنع بتصنيع الجبن الغير مطابق للمواصفات، مستخدماً مستلزمات إنتاج غير صالحة للاستهلاك الأدمي، وضبط بالمصنع 10 براميل زنة البرميل 80 كجم جبن رومي مقطعة منتج نهائي بها تغير في الخواص الطبيعية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي، و 8 براميل زنة البرميل 80كجم مستلزمات إنتاج “بروتين جبن” لصناعة الجبن بها تغير في الخواص الطبيعية وغير صالحة للإستهلاك الأدمي، وتحرر المحضر جنح قسم شرطة أول العامرية وجاري العرض على النيابة.

كما تم ضبط كلاً من (ف م م ) سن 60 صاحب مخزن بدون ترخيص كائن شارع الظاهر بيبرس منطقة أبو قير دائرة قسم ثان المنتزه، لقيامه بمزاولة نشاطاً تجارياً غير مشروع في مجال الإتجار بالمشروبات الكحولية مجهولة المصدر وبدون ترخيص من الجهات المختصة، وتم ضبط “360 “عبوة بيرة معدنية “كانز” و “154” زجاجة خمور أنواع مختلفة جميعها مجهولة المصدر، بدون ثمة مستندات تفيد مصدرها ، وتحرر المحضر جنح قسم شرطة ثان المنتزه وجاري العرض على النيابة.

كما تم ضبط (ي ل خ) سن 54 صاحب محل كائنه شارع خليل حماده، دائرة قسم أول المنتزه لقيامه بمزاولة نشاط تجارى غير مشروع فى مجال الاتجار بالسلع مجهولة المصدر، وضبط “190” علبة سجائر أجنبية الصنع ومجهولة المصدر وغير مسدد عنها الرسوم الجمركي، وتحرر المحضر جنح قسم شرطة أول المنتزه وجارى العرض على النيابة.

فيما تم ضبط 13 سيارة نقل لحفظ الفاكهة والخضروات بإجمالي حمولتها 41 طن خضروات وفاكهة لمخالفتهم أحكام القانون رقم 68 لسنة 1949م، بقيامهم بالإتجار فى الخضر والفاكهة بالجملة، خارج أسوار سوق الجملة، وتم إدخال السيارات بحمولتها إلى داخل السوق لبيعها إسهاماً فى توفيرها بالأسواق بالأسعار العادلة وتم تحصيل الرسوم المستحقة عليها بمعرفة مفتشي الغرفة التجارية بسوق الجملة.

فى مجال إدارة منشأة بدون ترخيص من الجهات المختصة تم ضبط “2 ” قضية إدارة مخبز حر بدون ترخيص، وضبط “2” قضية بيع بأزيد من السعر “غاز بوتاجاز “، و12 قضية عدم حمل شهادة صحية، وضبط “10” قضية عدم الإعلان عن الأسعار بالمحلات العامة

وأكدت مديرية أمن الإسكندرية على استمرار تكثيف الجهود تنسيقاً مع الجهات المعنية لضبط المخالفات التموينية التى من شأنها زيادة العبء على المواطنين وافتعال الأزمات.

 
يعد المعرض الدائم “الفن الشعبى العربى”، الذى تم افتتاحه فى العام 2007، رحيق تجربة الفنانة “رعاية النمر” عبر ما يقرب من نصف القرن، قضتها فى جمع عناصر من التراث اللامادى من مصر وبعض الدول العربية.
 
سنوات طويلة أنفقتها الفنانة رعاية النمر من عمرها فى السعى وراء التفاصيل والرموز، والعناصر الثقافية، ومن بعدها سعت أسرتها التى كانت على نفس القدر من الإحساس بالمسؤولية، لإهداء مجموعة هذه المقتنيات إلى مكتبة الإسكندرية، حتى تعيد تقديمها للعالم كشاهد على تراث إنسانى نادر، بعضه اختفى والبعض الآخر ما زال يصارع من أجل البقاء فى عالم اليوم.
 
وبذلت رعاية النمر فى جمع هذه المقتنيات كثيرا من الجهد والمال والعمر، مدفوعة بعقل واع وقلب مؤمن بجلال المهمة؛ فاستطاعت أن تُكوِّن مجموعة، جمعتها فى النصف الثانى من القرن الماضى، تنطق بعض مفرداتها بتاريخ وثقافة أبعد من ذلك بكثير.
 
وقد رافق الفنانة رعاية النمر فى رحلة البحث والاقتناء والتوثيق، زوجها عبد الغنى أبو العينين، الفنان والمصمم المسرحى والباحث فى فنون التراث الشعبى، وصاحب الأفكار والرؤى القيمة فى الثقافة والصحافة والفن المصرى، ومن هنا كانت القيمة النادرة لتلك المجموعة التى يمكن أن تكون عونًا لمن يريد أن يرسم صورة للمجتمع المصرى والعربى فى فترات تاريخية غابرة من خلال عناصر ثقافية حية بيننا.
 
يضم المعرض الدائم بمكتبة الإسكندرية، بعض المقتنيات المهداة، وهى عبارة عن 34 لوحة للفنان عبد الغنى أبو العينين، وأكثر من 650 قطعة تمثل عناصر من الثقافة المصرية والعربية، وقف وراءها حس فنى وسعة اطلاع، وهذه المقتنيات يمكنها أن تشكل خطوة فى تحديد ملامح الهوية المصرية والعربية من خلال عناصر ثقافية، استطاعت الفنانة أن تضع يدها على ما تحويه من قيم ورموز ثقافية.
 
يُعد معرض الفن الشعبى العربى الدائم بمكتبة الإسكندرية خلاصة تجربة فريدة؛ ولكنها ليست عصية على التكرار، سواء باحتضان المجموعات الخاصة أو بجهود مؤسسات مؤمنة بأهمية التراث كبنية أساسية لثقافة الأمم. 
 
يذكر أن مكتبة الاسكندرية بها 9 معارض دائمة، هى: الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)، وعالم شادى عبد السلام، وروائع الخط العربى، وتاريخ الطباعة، وكتاب الفنان، والآلات الفلكية والعلمية عند العرب فى القرون الوسطى، و”محيى الدين حسين.. مشوار إبداعى”، وأعمال الفنان عبد السلام عيد، ومجموعة رعاية النمر وعبد الغنى أبو العينين (الفن الشعبى العربى). 

زر الذهاب إلى الأعلى