المحافظاتالمنوفية

قرية « مصطاى » تعلن الحرب على مافيا الأثار بالمنوفية

كتب :وائل محمد حسانين

فى قرية« مصطاى» التابعة لمركز قويسنا محافظة المنوفية إستطاع الأهالى بالتعاون مع النائب «أحمد رفعت »، عضو مجلس النواب عن دائرة قويسنا وبركة السبع إحباط محاولة سرقة مقبرة فرعونية تضم آثار مصرية فى منطقة صنفتها الحكومة المصرية بأنها منطقة أثار بالقرية ، منع فيها الحفر أو التنقيب .


تعود الواقعة إلى إخطار الأهالى للسيد النائب عن قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن آثار فى منطقة « تل أم حرب » وهى منطقة لها جزور تاريخية تمتد إلى عهود فرعونية ولها طابع أثرى معروف ..

وأن الحفر يتم تحت غطاء صوبات زراعية فى حقل أحد الفلاحين بالمنطقة ، وبعد تأكيد الواقعة أخطر سيادة النائب الجهات الرسمية حيث قام بإبلاغ وزارة الزراعة ومسئولى الآثار بالمحافظة ، كما قام سيادته بإبلاغ السيد رئيس مباحث مركز قويسنا .


وحيث كان من الضرورى التحرك السريع على حد قوله لمنع إرتكاب هذا الحدث الإجرامى الخطير ، تم تشكيل فريق من الأهالى وتحرك الجميع نحو مكان الصوبة الزراعية وإقتحامها ليكشف الستار عن مقبرة صنع لها باب خشبى ليسهل الفتح لدخول وخروج الأفراد ووجد الأهالى سلالم خشبية صنعت خصيصآ للتعامل والنزول داخل المقبرة .

وجارى التحقيق فى تفاصيل الحادث بعد أن أطلق النائب أحمد رفعت العديد من التساؤلات كيف يمكن لوزارة الزراعة أن تعطى تصريح بعمل صوبات زراعية على أرض طينية خصبة ؟

وأين الدور الرقابى لوزارة الآثار على تلك المنطقة الأثرية ؟ وهل بمكن أن يكون قد وقع كل هذا دون علم الآثار ؟ كانت هذه هى التساؤلات التى لايزال بحث الرد عليها قائم لضرورة الحفاظ على أثار وتاريخ وتراث هذا البلد العريق ..

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى