الاسكندريةالمحافظات

بالصور اخبار الاسكندرية اليوم


كتب _دكتور اشرف المهندس
شم النسيم والازهر والسلفية فى الاسكندرية
فى ظل الحرب الشرسة التى تخوضها الدولة مع التطرف والإرهاب؛ ظهرت الفتاوى السنوية التى تحرم الاحتفال بشم النسيم والاحتفال بمظاهره من طعام الذى يتناوله الأقباط فى ذلك اليوم، وذلك من قِبَل بعض الشيوخ المتشددين فى المجتمع المصرى.
وظهرت الفتاوى المتشددة لتمنع الاحتفال بشم النسيم فى المجتمع باعتباره عيدا وثنياً، كما يحتفل به اليهود أثناء خروجهم من مصر.
وأكدت الدعوة السلفية فى العديد من منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعى أن شم النسيم سماه الفراعنة عيد ذبح الخروف، وسماه اليهود عيد الفصح، وسماه الرومان عيد القمر، واستعانوا بالعديد من مقولات شيوخ السلفية لتكفير الاحتفال به.
وفى أحد المنشورات التحذيرية للاحتفال بشم النسيم وضعت الدعوة السلفية صورًا تحذيرية للطعام الذى يتم تناوله فى تلك المناسبة، ودونوا أسفله “ليس من أعياد المسلمين، فهو عيد وثنى مسيحى”، و”من تشبه بقومٍ فهو منهم” و”من أحب قوما حُشِرَ معهم”، وفى مدونة أخرى وضعت اللجنة الإعلامية للدعوة السلفية آيات قرآنية وأحاديث تمنع الاحتفال بأعياد الديانات الآخرى.
وقالت الدعوة السلفية فى أحد منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعى: “ماذا يجب على المسلم فعله فى شم النسيم؟” وأجابت عليه بعدم الاحتفال به أو مشاركة المحتفلين به فى احتفالاتهم، أو حضور الاحتفال به.
وفى تحريضٍ بيّن على الكراهية؛ طالبت الدعوة السلفية بعدم إعانة من يحتفل بتلك المناسبات من أقباط كانوا أم يهود أم غيرهم بأى نوع من أنواع الإعانة كالإهداء لهم، أو الإعلان عن وقت هذا العيد، أو مراسيمه، أو مكان الاحتفال به، او إعارة ما يعين على إقامته أو بيع ذلك لهم، فكل ذلك مُحَرَّم.
وحرضت الدعوة السلفية على إنكار المسلمين الذين يحتفلون بأعياد الربيع، ومقاطعتهم فى الله تعالى إذا صنع دعوة لأجل هذا العيد!، محرضة: “وكما لا نتشبه بهم فى الأعياد فلا يعان المسلم فى ذلك، بل ينهى عن ذلك ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم فى العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن فى ذلك إعانة على المنكر”.
وقال الشيخ سامح حمودة، الداعية السلفى، إنه لا يحوز بيع الفسيخ للمحتفلين بشم النسيم، والمسلمون لا يحتفلون بمثل هذه المناسبات ولا تجوز المشاركة فى هذا اليوم بأى مظهر من مظاهر الاحتفال وفقًا لتحريضه.
بينما قال الدكتور بكر زكى عوض، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا يوجد نص واضح يقول إن تهنئة الأقباط وبناء الكنائس حرام، معقبًا: “من يجد نصًا واضحًا يحرم ذلك فليظهره ومن يقول ذلك فهو يحرف فى آيات الله والقرآن والتحليل والتحريم هو شأن إلهى لا يجوز لأحد أن يقوم بذلك”.
وأضاف أن التهنئة لغير المسلم واجبة، وهناك نص قرآنى يؤكد أنه إذا تمت تحية المسلم؛ فلا بد أن يحيى بأحسن منها مهما كانت عقيدة وديانة من ألقى عليه السلام، فهو سلوك اجتماعى يحثه الإسلام على الجميع باختلاف عقيدته، مشيراً إلى أن الإسلام استباح الزواج من أهل الكتاب فكيف أباح ذلك وحرم تهنئتهم بالأعياد وبناء كنائس لهم؟.
وطالب “عوض” الأسرة المصرية بضرورة تحصين شبابها وأولادها من الأفكار المتطرفة ومتابعة أولادهم وأصدقائهم لأن المرء على دين خليله، مشيراً إلى أنه فى السنوات الأخيرة حدث خلل فى الأسرة المصرية ومتابعتها لأطفالها.
وأكد أن أولياء الأمور والأسرة يتحملون مسئولية كبيرة فى إنهاء التطرف فى المجتمع المصرى فهى بيت التربية الأول، وعليهم أن يوضحوا خطر استباحة الدم والعرض وإعلان السيف والتطرف وتحصينهم بشكل دائم ضد التطرف واستقطابهم من الجماعات المتطرفة.
وفى ظل لذلك هناك جهود للأزهر الشريف ومديرية الأوقاف بالإسكندرية لمكافحة التطرف والإرهاب والفتاوى الهدامة، بتكثيف القوافل الدعوية التى تستهدف مشاركة المواطنين ونشر الإسلام الوسطى.
وأعلنت مديرية الأوقاف بالإسكندرية عن قوافل أسبوعية لشتى أنحاء المحافظة يرأسها كبار أئمة ودعاة الأوقاف، بالإضافة إلى دروس يومية بالمساجد، ودروس فقه، وعقيدة للمواطنين من قِبَل المتخصصين.
بينما يشارك مجمع البحوث الإسلامية بعدد من القوافل الميدانية، يشارك فيها شباب الأزهر، وذلك فى الأحياء الشعبية والمناطق التى يسيطر عليها السلفيون بالإسكندرية.
وقال يوسف رجب، الداعية الأزهرى، إنهم يجيبون على تساؤلات المواطنين من خلال التواجد معهم على المقاهى، والتى لاقت ترحاب كبير من المواطنين.
وأضاف أنه سيتم تكثيف القوافل لجميع المقاهى بجميع الدوائر بالمحافظة، وهى تحت رعاية الأزهر الشريف، وبتكليفات من شيخ الأزهر، للانتشار بجميع أنحاء المحافظات لنشر الإسلام الوسطى.


أوقاف الإسكندرية تنظم قوافل دعوية مكثفة
قرر الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، تنظيم قوافل دعوية مكثفة بجميع مساجد المحافظة فى إطار فاعليات الاسبوع الثالث من الخطة الدعوية تحت عنوان “قيمة الأخلاق”
وقال بيان الأوقاف اليوم، إن الأئمة والدعاة سيلقون دروسًا بجميع مساجد المحافظة غدًا الاثنين، عقب صلاة المغرب وتستمر الفاعليات يوم الثلاثاء بتنظيم مائة أمسية دينية بواقع عشر أمسيات بكل إدارة فرعية بحضور قيادات الدعوة بأوقاف الإسكندرية والأئمة والدعاة ومديرى الإدارات وينتهى الأسبوع الثالث بأداء الأئمة والدعاة درس الراحة بجميع مساجد المحافظة يوم الأربعاء المقبل عقب صلاة المغرب.
ويتناول الأئمة والدعاة من خلال الحديث عن قيمة الأخلاق الدور الكبير الذى قام به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأخلاقه العالية لتبليغ دعوته، فرغم كل ما لاقاه من أذى وصعوبات وما قدم من تضحيات إلا أنه صلى الله عليه وسلم تمسك بأخلاقه الكريمة حينما مكنه الله من الذين أساءوا إليه وقال لهم “اذهبوا فانتم الطلقاء.”


سلطان يفتتح المرحلة الأولي من تطوير ميدان محطة الرمل
افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية المرحلة الأولي من أعمال تطوير ميدان محطة الرمل، وذلك بحضور اللواء خالد عليوة رئيس هيئة النقل العام، وم. علي مرسي رئيس حي وسط، وأعضاء مجلس النواب، وأ.د/ صلاح هريدي أستشاري مشروع محطة الرمل، وبمشاركة العشرات من آهالي الإسكندرية.
وخلال الافتتاح؛ أكد سلطان أن أعمال ترميم وتطوير ميدان محطة الرمل جاء بما يحقق الحفاظ على طابعه الأثري والشكل المعماري والتاريخي المميز له، وعدم تغيير هويته والمعالم القديمة المميزة له، ورجوعه لأصله كقيمة كبيرة تمثل حقبة تاريخية من تراث الإسكندرية وأصالتها، وأشار أن المحافظة تعمل علي إحياء المناطق العريقة بها، وخاصة في منطقة محطة الرمل، للبدء في تطويرها وتطوير وجهتها، للحفاظ عليها كتراث للإسكندرية وتاريخ عريق لها ومنظر جمالى تمتاز بها.
وكلف المحافظ رئيس هيئة النقل والركاب بالإسكندرية بالبدء في التخطيط للمرحلة الثانية من أعمال التطوير والتي تشمل باقي ساحة الميدان ومبني السنترال، مؤكدا عليهم مرعاة أن تكون جميع الأعمال على أعلى مستوى مع الحفاظ على المظهر الحضاري والتراثي للميدان، وكذا ثقل القيمة التاريخية له بإنشاء متحف مصغر يشمل جميع المركبات بالهيئة وتطورها عبر السنين.
ووجه المحافظ القائمين علي المشروع بضرورة تنظيم أوضاع بائعى الكتب والصحف وإظهار أماكن تواجدهم بشكل حضاري وممارسة عملهم بشكل لا يعيق حركة المرور ولا يسيئ للمظهر الجمالى للميدان، مضيفا أن التصميم الجديد للميدان تم إنشاء باكيتين لبيع الصحف والمجلات والجرايد بهما، مؤكدًا على وجود إلتزام من قبل البائعين بعدم الخروج عن حدود هذا الأكشاك، ومن لا يلتزم بذلك منهم سيتم فسخ عقده بالتنسيق مع هيئة النقل العام.
هذا وتفقد المحافظ جميع أعمال التطوير التي تمت بالميدان، وأوضاع عربات الترامات بها، كما تفقد المخطوطات الآثرية والمقتنيات النادرة والتي تسعرض تاريخ محطة الرمل منذ عام 1860، مشيدا بجميع الأعمال التي تمت.
وخلال الإفتتاح تم عرض فيلم وثائقي عن الأوضاع الإنشائية المتردية للمحطة والأوضاع الغير قانونية الصارخة قبل عملية التطوير لموقفى المحطة والبرج قبل التطوير وما آلت إليه من أوضاع إنشائية متردية وكذا المخالفات القانوينة والأمن الصناعي، وتم إستعراض خطوات التطوير المختلفة حتي الوصول إلي الوضع النهائي في أعمال تطوير المرحلة الأولي.
من جانبه قال خالد عليوة أن أعمال التطوير جاءت فقد بسبب الحالة الإنشائية المتردية للمظلة المميزة للمحطة، و التى حدثت نتيجة العوامل المناخية والزمنية، وذلك حرصا على أرواح المترددين على الميدان كأحد أهم معالم الإسكندرية السياحية، مشيرا إلى ان الهيئة لجأت الى أعمال التطوير عقب استنفاذ المستطاع من أعمال الصيانة عبر السنوات السابقة وتعرضها للإنهيار ، وحرصا علي حياة المواطنين من التعرض لحدوث أي عواقب مفاجأة نتيجة سقوط أي أجزاء من المظلة، وأشار أنه سيتم إعادة طرح أكشاك بائعى الصحف و المأكولات فى مناقصة جديدة قريبا


سلطان يفتتح إدارة التتبع بنظام GPS بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية
افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية مساء أمس إدارة التتبع بنظام GPS بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، بواقع ١٦٧ جهاز GPS ، يتم تركيبها لجميع أسطول الهيئة من ترام واتوبيسىات، وذلك في إطار رفع كفاءة تشغيل أسطول هيئة النقل العام، وتحسين الخدمة وتطويرها لدي المواطنين، وتخفيض التكاليف، وزيادة الإرادات، وبحضور اللواء خالد عليوة رئيس مجلس إدارة الهيئة، وأعضاء مجلس النواب.
وأشاد سلطان بدور إدارة التتبع وبأهميتها في إدارة الأزمة، ومنع التكدس المروري، ومتابعة أي مشاكل خاصة بمركبات الهيئة عن بعد مما يتيح متابعة جيدة وأكثر دقة لمركبات أسطول الهيئة ومتابعة زمن الرحلة وزمن التقاطر وأي مخالفات من قبل السائقين، مشيرا أن عدد الأجهزة الGPS ١٦٧ جهاز موزعة علي مركبات الهيئة، كما يحتوي علي مراكز هيئة نظم المعلومات الجغرافية لهيئة النقل،
وأكد المحافظ علي ضرورة الاستفادة القصوي من تذاكر الهيئة (الأتوبيس أو الترام) وجعلها بصورة أكثر فاعلية لدعم السياحة والترويج لها بشكل غير مباشر، وذلك بطباعة تذاكر تحتوي تعريف بالأماكن السياحية بالثغر، وكذا بوسترات سياحية للتعريف بالأماكن السياحية، والاهتمام بعمل محطات قريبة من جميع الأماكن السياحية.
هذا ووجه المحافظ الشكر إلي جميع العاملين بهيئة النقل العام، مؤكدا أن الهيئة تعد نموذج مشرف بالمحافظة فهي تتحرك بخطي ثابتة نحو تطوير خدماتها، وتهتم بتوفير كافة رغبات المواطن من تواجد وسائل نقل مريحة ومتنوعة وبأسعار تتناسب مع الجميع.
وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي استعرض فيه تاريخ منظومة النقل العام بالإسكندرية، والتطور التاريخي لها عبر السنين، وتنوع المركبات بها من ترام وأتوبيسات، وكذا الخطط المستقبلية للهيئة حيث جاري الاتفاق علي توقيع التذكرة الإلكترونية، Ets.
يذكر أن نظام التتبع GPS هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية، ومن خلاله يتم تحديد موقع تحرك المركبة وسرعتها، ويتم تتبع حركة المركبة من بداية الإنطلاق وحتي العودة، وتسجيل تقارير بمخالفة السعرات القصوي المقررة، ومخالفة مدة التوقف، ومخالفة خطوط السير، وتقرير المسافات المقطوعة، والفترة الزمنية بين المحطات، هذا وسيتم عمل مرحلة ثانية لإدارة التتبع تشمل زيادة البيانات علي النظام بما يتيح السرعة في إدارة الأزمات بالهيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى