أخبار عاجلة

اخبار الاسكندرية اليوم

كتب _دكتور اشرف المهندس
سلطان يشارك في إطلاق فعاليات مهرجان دمنهور الدولي الخامس للفولكلور

شارك الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقه المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة؛  في إطلاق فعاليات مهرجان دمنهور الدولي الخامس للفولكلور، والذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويستمر علي مدار سبعة أيام حتى الجمعة 7 أبريل الجاري بدار أوبرا دمنهور، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية.

أعرب سلطان عن سعادته لمشاركته المهرجان مؤكدا أنه يعد ملتقى فنيا دوليا يجمع شعوب وثقافات العالم على أرض مصر بإعتبارها مهد الحضارات وصانعة للتاريخ، مشيراً إلى أهمية الفنون التراثية والشعبية كحلقة وصل بين الماضي والحاضر لترسيخ القيم والمفاهيم الإنسانية، إذ أن الفلكلور والتراث الشعبى وتوثيق هذا الموروث الفني له أهميته في دراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم، كما يسعى للمساهمة فى جمع وتصنيف وحفظ كافة أنواع الفلوكلور على المستويين المحلى والعالمي.

وقام محافظ الإسكندرية برفقه محافظ البحيرة ورئيس دار الأوبرا المصرية بتقديم دروع التكريم وشهادات التقدير لعدد من رموز وعلامات الفلكلور الشعبى المصري الذين أسهموا بإبداعاتهم فى إثراء هذا اللون من الفنون.

هذا ويشارك في المهرجان 14 فرقة فنون شعبية من 8 دول عربية وأفريقية وآسيوية وأوروبية، هي: “الجزائر والهند والأردن والسنغال واليونان والإمارات وسيريلانكا”، بجانب مصر، التي يمثلها عدد 7 فرق للفنون الشعبية، وهم فرق البحيرة والأقصر وبورسعيد وسوهاج للفنون الشعبية وفرقة قصر التذوق بالإسكندرية وفرقة الأراجوز المصرى بقصر ثقافة شبرا الخيمة وفرقة منتخب جامعة سيناء.
وخلال حفل الافتتاح تم تقديم عروض وكرنفالات للفرق المشاركة في المهرجان.

 

افتتح الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية اليوم الأحد، مركز الخدمات الشرطية بمركز الأنشطة الطلابية بأستاد الجامعة بالشاطبى.

وقال رئيس الجامعة فى بيان اليوم، إن المركز يهدف إلى تقديم خدمة مميزة للأحوال المدنية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، حيث يتم من خلاله استخراج بطاقات الرقم القومى وشهادات الميلاد وتجديد رخص السيارات والقيادة وجوازات السفر ووثيقة الزواج وتصاريح العمل.

وقدم رئيس الجامعة الشكر لوزارة الداخلية على التعاون مع الجامعة، من أجل تخفيف الأعباء على المنتمين للجامعة بإنشاء هذا المركز الذى يقدم خدمة مميزة لأعضاء أسرة الجامعة.

وتفقد رئيس الجامعة المعرض الخيرى الذى ينظمه إدارة النشاط الاجتماعى بالإدارة العامة لرعاية الشباب، الذى يقدم منتجات الملابس والأحذية للطلاب بأسعار مخفضة ويستمر العمل به حتى الخميس 6 إبريل الجارى.

وصل منذ قليل إلى مكتبة الإسكندرية  90 ملكة جمال من مختلف دول العالم المشاركة في مسابقة ملكة جمال البيئة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حملة تنشيط السياحة التي يقومون بها من خلال جولات بمحافظات الجمهورية، والتي تتم برعاية وزارتي السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.

وتهدف مسابقة ملكة جمال البيئة إلى دعم وتنشيط السياحة في مصر عن طريق تصوير المشاركات لفيديوهات عن المناطق السياحية بمصر بلغة بلدانهن بهدف تسويق هذه المناطق في البلاد المشاركة منها ملكات العالم في المسابقة، ومن أهداف المسابقة أيضًا المساعدة في الحفاظ على الكوكب.

وسيتم خلال الزيارة عقد مؤتمر صحفي مع ملكات الجمال بحضور عدد كبير من ممثلي الإعلام المحلي والدولي، وذلك للحديث عن مسابقة ملكة جمال البيئة ودورها في دعم السياحة والترويج لها في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى